إقبال دولي كبير على الإستثمار في قطاع النقل البحري في ايران

أعلن وزير الطرق واعمار المدن الايراني مهرداد بذرباش اليوم الثلاثاء ان قطاع النقل البحري في ايران يشهد اقبالا كبيرا للمستثمرين الاجانب والايرانيين حاليا وان دول منطقة بحر قزوين وكذلك دول الخليج الفارسي ترغب في الاستفادة من ممرات الترانزيت الايرانية.

2023-05-09

وقال بذرباش في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الدولي الرابع عشر للسواحل والموانئ والمنشآت البحرية، ان النقل البحري سيدر عوائد على ايران اكبر من عائدات النفط نظرا للمكانة الجغرافية الفائقة الحساسية لايران ووجود اكثر من 5800 كيلومتر من السواحل التي توفر فرصا هائلة.

واشار بذرباش الى خطط الحكومة الايرانية لتطوير المدن الساحلية وربط المحافظات الداخلية بالمحافظات الساحلية قائلا ” في هذه الايام نتلقى عروضا عديدة من الدول الاخرى بسبب وجود الموانئ الايرانية التي تكمل حلقة ممرات شمال – جنوب و شرق – غرب، وان دول منطقة بحر قزوين والخليج الفارسي ترغب في الاستفادة من ممرات الترانزيت الايرانية.

كما اعلن بذرباش ان عقد بناء خط سكك الحديد بين مدينتي رشت وآستارا الايرانيتين (المطلتين على بحر قزوين) سيوقع الاسبوع القادم وستبدأ مراحل التنفيذ موضحا ان جزءا من الاستثمارات في هذا المشروع ستقوم بها روسيا وان استكمال هذا المشروع سيزيد من اهمية ممر شمال – جنوب في تسهيل المواصلات والنقل والترانزيت.

وشدد بذرباش ان هناك أواصر جديدة تتبلور بين دول المنطقة ستؤدي الى ظهور اقطاب كبيرة وجديدة وان الدول التي ستحتل مكانة كبيرة في هذه الاقطاب هي التي تمتلك قدرات في مجال صناعة البحر واقتصاد البحر.

واكد بذرباش ” نظرا لمناوئة الاعداء لنا لا نكشف عن انجازات ايران في الترانزيت امام وسائل الاعلام بل نعلن فقط 30 بالمئة مما يحصل ونسعى لتتفوق عائداتنا من الترانزيت على عائداتنا من النفط .

تابع ” اعلننا فقط 30 بالمئة من انباء الاتفاقيات مع الدول الاخرى في مجال النقل السككي والجوي والبحري والبري تحاشيا وتجنبا لأذى الاعداء “.

 

المصدر: فارس للأنباء