قرعة نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر؛

ايران وطموحات الـ47 عاماً.. فهل سيتحقق الحلم المنتظر؟

 يوم الخميس سيتعرف أفضل 24 منتخباً في آسيا على مسارهم للمنافسة على المجد القاري خلال نهائيات بطولة كأس آسيا لکرة القدم 2023 في قطر.

2023-05-10

*  تعتبر ايران صاحبة المنتخب الوحيد الذي لعب أكبر عدد مباريات في النهائيات حيث بلغ 68 مباراة

* المنتخب الايراني هو الفريق الوحيد الذي احتفظ بلقب البطولة لثلاث مرات متتالية

وتمتاز ايران بثلاث أمور تنفرد فيها بهذه البطولة، وهي: ان ايران وكوريا الجنوبية المنتخبان الوحيدان اللذان يشاركان للمرة 15، والامر الثاني هو ان ايران الدولة الوحيدة التي لعب منتخبها أكثر عدد من المباريات حيث بلغ 68 مباراة؛ أما الامر الثالث فهو أنها الدولة الوحيدة التي خطف منتخبها الكأس لثلاث بطولات متتالية “1968 – 1972 – 1976”.

وتتجه كل الأنظار إلى العاصمة القطرية الدوحة خلال حفل القرعة النهائي للبطولة الأهم على مستوى المنتخبات في القارة، والتي تنطلق منافساتها في 12 كانون الثاني/يناير 2024.

قبل البريق والتألق، يقدم الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعض الحقائق والأرقام المثيرة للاهتمام قبل القرعة المقررة، يوم الخميس.

بعد فترة تأهيل مُكثفة ومثيرة امتدت لثلاث سنوات واختتمت في حزيران/يونيو 2022، بقيت توليفة نهائية مكونة من 24 منتخباً.

سيتم تقسيم المنتخبات على أربعة أوعية كل ستة منها في وعاء، وذلك وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الأخير. وبعد السحب سيتم توزيع المنتخبات المشاركة على ست مجموعات كل مجموعة تضم أربع منتخبات.

ولضمان بدء قطر البطولة بالمباراة الافتتاحية، تم تخصيص المركز الأول للمُضيفين في الوعاء رقم 1، بحيث تكون قائمة المستويات الكاملة، كما يلي:

– المستوى الأول: قطر، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، أستراليا، السعودية.

– المستوى الثاني: العراق، الإمارات، عُمان، أوزبكستان، الصين، الأردن.

– المستوى الثالث: البحرين، سوريا، فلسطين، فيتنام، قرغيزستان، لبنان.

– المستوى الرابع: الهند، طاجيكستان، تايلاند، ماليزيا، هونغ كونغ، الصين، إندونيسيا.

استضافة للمرة الثالثة

==========

اتخاذ قرار منح حقوق استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 للاتحاد القطري لكرة القدم في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يعني أن قطر ستكون أول دولة تستضيف هذه البطولة القارية  للمرة الثالثة.

بعد استضافتها للبطولة في عامي 1988 و2011، تتقدم بطلة النسخة السابقة على إيران وتايلاند والإمارات، التي كانت استضافت البطولة مرتين، وهذه هي المرة السابعة التي يتم فيها إقامة نهائيات كأس آسيا في منطقة غرب القارة.

مع استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022، فإن هذه ستكون أول بطولة لكأس آسيا يتم فيها لعب مباريات البطولة في ملاعب كأس العالم، كما أن 13 منتخباً في كأس آسيا 2023 شاركوا في النسخة الماضية عام 2011.

من المؤكد أن يحظى المنتخب القطري بدعم جماهيري مميز، حيث يسعى فريق المدرب كارلوس كيروش أن يصبح ثالث منتخب يفوز بلقب كأس آسيا مرتين على التوالي بعد إيران واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية.

هذا وستستضيف الملاعب التالية مباريات كأس أمم آسيا القادمة في قطر: “الجنوب – البيت – احمد بن علي – الثمامة – اجوكيشن سيتي – جاسم بن حمد – عبد الله بن خليفة وملعب خليفة الدولي.

قادم جديد وثلاثي عائد ومشاركين قدامى

=============

ستصبح طاجيكستان المشاركة لأول مرة وهي المنتخب رقم 36 الذي يظهر في تاريخ كأس آسيا، وستبداً مبارياتها في قطر، بفضل هدف الفوز الذي أحرزه شيرفوني ماباتشويف أمام سنغافورة في 11 حزيران/يونيو 2022 خلال الجولة الثالثة من التصفيات الذي حسم التأهل التاريخي لطاجيكستان للمحفل الآسيوي.

ويعتبر المنتخب الطاجيكي، الذي كان قد فشل سابقاً في نفس المرحلة التأهيلية لنسخة 2019، الوجه الجديد الوحيد في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، وتأهله يعني أنه منذ انطلاق البطولة في عام 1956، لم يكن هنالك فريق جديد واحد على الأقل في نسختين فقط.

ثلاثة فقط من المنتخبات الـ23 المتبقية لم تشارك في نهائيات 2019 في الإمارات – إندونيسيا وهونغ كونغ والصين وماليزيا، بينما شاركت كل من إندونيسيا وماليزيا آخر مرة في عام 2007، فإن مشاركة هونغ كونغ والصين معاً في ذات النسخة هي الأولى لهما منذ النسخة الرابعة التي أقيمت في عام 1968.

في الطرف الآخر من الطيف، ستخوض كل من إيران وكوريا الجنوبية نهائيات كأس آسيا للمرة 15، بفارق مرتين عن الصين التي تحتل المركز الثاني في القائمة، حيث لعبت إيران أكبر عدد من المباريات في تاريخ النهائيات برصيد 68 مباراة، وهي أيضاً المنتخب الوحيد الذي رفع الكأس ثلاث مرات متتالية أعوام (1968، 1972، 1976). في مكان آخر، اليابان، المنتخب الأكثر نجاحاً في البطولة بأربعة ألقاب، والعراق بطل عام 2007، هما المنتخبان الثامن والتاسع اللذان شاركا 10 مرات في نهائيات كأس آسيا.

 

 

المصدر: الوفاق / خاص