يعود إلى العصر الحجري الأوسط

غار دو أشکفت في کرمانشاه.. من أقدم الكهوف المأهولة في العالم

داخل الكهف، تم اكتشاف أدوات حجرية، بالإضافة إلى العديد من العظام الموجودة الآن في المتاحف في جميع أنحاء البلاد.

2023-05-13

تعد جبال زاغروس في غرب إيران واحدة من أقدم المناطق في العالم التي عاش فيها البشر الأوائل. اختار هؤلاء الناس كهوف هذه المنطقة كمأوى لهم وصيد الحيوانات حول هذه الكهوف. يوجد في محافظة كرمانشاه العديد من الكهوف القديمة التي اكتُشفت فيها أشياء تاريخية ثمينة. ومن احد الكهوف القريبة من طاق بستان هو كهف دو أشكفت.

وبالقرب من موقع طاق بستان في شمال كرمانشاه ، تقع واحدة من أقدم مستوطنات سكان الكهوف تسمى غار دو أشكفت. يتكون مجمع كهوف دو اشكفت من كهفين متجاورين يقعان على منحدرات جبل يسمى ميوله، تبلغ مساحة الكهف 400 متر مربع و1600 متر فوق مستوى سطح البحر. تم تسجيل هذا الكهف في قائمة الآثار الوطنية لإيران برقم 5976 في عام 1981.

تم اكتشاف كهف دو اشكفت التاريخي في عام 1999 لأول مرة من قبل اثنين من علماء الآثار البارزين في محافظة كرمانشاه، وهما سامان حيدري وفريدون بيكلري. أجروا دراسات مكثفة نسبياً في هذه الكهوف. وفقاً لهذه الدراسات، يعود تاريخ العيش في هذه الكهوف إلى العصر الحجري القديم الأوسط، من اربعين الف الى 120 الف سنة مضت. عندما عاش رجال الكهوف والصيادون في هذه الكهوف.

داخل الكهف، تم اكتشاف أدوات حجرية، بالإضافة إلى العديد من العظام الموجودة الآن في المتاحف في جميع أنحاء البلاد.

ويتمتع  الكهف بموقع جغرافي خاص. قرب هذا الكهف نبع ماء للشرب وهو السبب الأكثر أهمية لاختياره من قبل رجال الكهوف. لكن هذا الكهف التاريخي له مزايا أخرى أيضاً. على سبيل المثال، يتمتع بمدخل جيد من الأسفل ومن الأعلى، وكان مكاناً رائعاً للصيادين الذين اضطروا للتنقل باستمرار داخل الكهف والخروج منه. كما أن فتحة هذا الكهف تتمتع بإطلالة جيدة جداً على سهل المصب ويمكن لسكانه مراقبة جميع الحركات حول الكهف.

ويوجد العديد من الملاجىء القديمة في محافظة كرمانشاه التي سكنها البشر الأوائل. على سبيل المثال، بالقرب من الكهف، يوجد ملاجئان للكهف، وكهف آخر يسمى المأوى الروسي، ووفقاً للدراسات التي تم إجراؤها على هذه الكهوف، يمكن القول على وجه اليقين أن سكان الكهوف في هذه المنطقة كانوا صيادين ومعظمهم صيادي ماعز جبلي ونعاج برية وخيول برية وحمير. كما تم العثور على عظام حيوانات مثل الثيران البرية والغزلان والخنازير في هذه الكهوف.

على بعد مسافة قصيرة نسبياً من الكهف، هناك أحد المواقع التاريخية الاكثر شهرة في العالم، ويُطلق عليه اسم طاق بستان. يعتبر طاق بستان نصباً تذكارياً قيماً من العصر الساساني، وهو عبارة عن مجموعة من النقوش والکتیبات الحجریة التي تتعلق بالفترة الساسانیة.

هذه النقوش تقع في الشمال الغربي لمدینة کرمانشاه. هذه المجموعة لها قیمة فنیة وتاریخیة کبیرة وتتکون من قوسین أحدهما کبیر والآخر صغیر، وأیضاً العدید من المنحوتات الحجریة الأخری. محفور علی القوسین مشاهد تاریخیة لتتویج خسرو برویز، وأیضاً تتویج أردشیر الثاني وتتویج شاهبور الثاني والثالث معاً.

محافظة كرمانشاه إحدى أجمل المحافظات في إيران بجبالها الشاهقة التي تعانق السحاب وأنهارها الجارية بين الأودية الخضراء والصخور الجميلة التي هي شواهد طبيعية وتأريخية على عراقة أهلها الذين ورثوا أقدم الحضارات البشرية.

اضافة إلى هذه المعالم الأثرية التي تضرب بجذورها في عصور شتى، فالطبيعة الغناء الفريدة من نوعها تعد ميزة أخرى لهذه المدينة الجميلة المعروفة بتجلي فصولها الأربعة في أروع صورها مما جعلها قبلة للسائحين من مختلف بقاع إيران والعالم. ومن الممكن زيارة الكهف على مدار السنة، لكن يعتبر فصل الربيع والصيف أفضل وقت لزيارة هذه الكهوف التاريخية.