يضمّ أعمالاً مطرزة وكتباً ومأكولات تقليدية..

معرض التراث الفلسطيني في الكويت يحكي تاريخ الثقافة ومنتجاتها

الحفاظ على الهوية الفلسطينية من أهم معالم المعرض

2022-11-13

قدم معرض مركز التراث الفلسطيني الذي أقيم في مقرّ جمعية الخريجين الكويتية في نسخته الـ55، بعضاً من ملامح تراث فلسطين وذلك عبر عرض أعمال فنية متنوعة، أبرزها ما يتعلق بفنّ التطريز الفلسطيني المتميز، الذي دخل ضمن قائمة التراث الإنساني الفلسطيني في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 2021.

ركز المعرض على الحفاظ على الهوية الفلسطينية، خصوصاً بعد الهجمات الإسرائيلية لطمس معالم التاريخ الفلسطيني، كما أكد على أحقية الفلسطينيين فى التشبث بأرضهم وتاريخهم وتراثهم.

وقالت فاتن أبو غزالة، المتطوعة في مركز التراث الفلسطيني إنّ المعرض يسعى إلى تحقيق أهداف عدة، أهمها الحفاظ على التراث الفلسطيني والتأكيد على الرواية الفلسطينية بأننا أصحاب الأرض والحق.

وأشارت في حديثها للجزيرة نت- إلى أن المعرض الذي تم تنظيمه بالتعاون مع السفارة الفلسطينية في الكويت، تضمن قسماً كبيراً من المطرزات اليدوية، شملت الأثواب التقليدية التي تشير إلى المناطق الفلسطينية مثل رام الله وبيت لحم وغيرها، إضافة إلى مطرزات للوسائد والملاءات والصناديق والإطارات.

وأردفت أن المعرض تضمن أيضاً قسماً للقطع الخزفية التي تمّ إحضارها من مدينة الخليل المشهورة بهذا النوع من الفن، والمأكولات الفلسطينية الشهيرة مثل الزيتون وزيت الزيتون والزعتر والسماق، بالإضافة إلى قسم للكتب التى اختيرت بعناية وعرضت باللغتين العربية والإنجليزية، حيث تضمنت كتباً عن التطريز والطبخ وتاريخ فلسطين وقصصا ورسومات للأطفال وكتباً سياسية.

وأكدت أن المعرض يسهم فى توفير مبالغ مالية تساعد في تأمين العيش الكريم للنساء الفلسطينيات في المخيمات، حيث يتم توزيع إيراداته إلى 3 أقسام بالتساوي، الأول للنساء اللواتي ينتجن المعروضات، والثاني لتغطية تكلفة المواد المستخدمة في المشغولات، أما الثلث الأخير فيتم توزيعه على مشاريع خيرية داخل فلسطين.

يُذكر أن المعرض يُنظم  منذ عام 1990 مرتين كل عام، ويتلقى دعماً من مؤسسات النفع العام والدعم المجتمعي، مثل جمعية الخريجين الكويتية وجمعية “كويتيون لأجل القدس” والجمعية الثقافية النسائية والسفارة الفلسطينية في الكويت، والتي قدّمت التسهيلات اللازمة من تراخيص وتأمين لمكان المعرض.

كما تزامن المعرض مع الذكرى 105 لوعد بلفور، ويُنتظر أن يعقبه معرض آخر في فبراير/شباط المقبل تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت.

الجزيرة