وزير الطرق الإيراني يجري مباحثات مكثفة مع المسؤولين الإماراتيين

تصدير الخدمات الفنية والهندسية الإيرانية إلى الإمارات

توسيع التواصل مع الجيران أحد البرامج ذات الأولوية للحكومة الإيرانية، بحيث تم إبرام إتفاقيات جيدة مع شركات سكك الحديد في دول أخرى، والتي يجب أن تنظر إليها دول المنطقة كفرصة استراتيجية

2023-05-16

كتب وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني مهرداد بذرباش، الذي شارك في مؤتمر الشرق الأوسط الدولي لسكك الحديد 2023 في أبوظبي، في تغريدة على “تويتر” صباح الثلاثاء: “سيتم إحياء طريق الحرير”.

وكتب وزير الطرق الإيراني: خلال مؤتمر الشرق الأوسط الدولي لسكك الحديد 2023 في أبوظبي، تم التوصل الى إتفاقات جيدة في مجال تصدير الخدمات الفنية والهندسية وتعاون الشركات الايرانية لإنجاز مشاريع سكك الحديد في بلدان المنطقة، وأيضاً استقطاب الشركات الاستثمارية والمالية من دول الجوار للمساهمة في المشاريع السككية والموانئ داخل البلاد.

 

* إستعراض الإجراءات الثنائية

وإلتقى وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني مهرداد بذرباش، الذي زار أبوظبي، مع وزير الطاقة والبنى التحتية الإماراتي رئيس اللجنة المشتركة الاقتصادية بين الإمارات وايران سهيل المزروعي، حيث جرى إستعراض الإجراءات الثنائية بهدف زيادة التبادل التجاري بين البلدين. ولفت بذرباش الى أن عمليات إنشاء ممر الجنوب الساحلي ستنتهي في غضون العامين المقبلين؛ مبيناً إن هذا الممر يوفر فرصاً كبيرة للتعاون.

من جانبه، أكد وزير الطاقة الإماراتي حرص بلاده على توسيع العلاقات مع الدول المتشاطئة على الخليج الفارسي ولا سيما ايران. واعتبر المزروعي استخدام طريق “الشمال – الجنوب” التجاري مروراً بإيران، يتيح فرصة مؤاتية لدولة الإمارات.

 

* ترحيب إيراني بالمستثمرين الأجانب

وعلى امتداد هذه الزيارة، عقد بذرباش لقاء منفصلاً مع أمين المجلس التنسيقي بمجلس تعاون دول الخليج الفارسي، مؤكداً خلاله ترحيب الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالتعاون مع المستثمرين الأجانب في أراضيها.

ولفت وزير الطرق الى أن ايران تزخر بالطاقات الاستثمارية في شتى المجالات التي تتيح فرصاً مؤاتية للتعاون مع الدول المطلة على الخليج الفارسي. وأوضح إن ايران توفر فرصاً مناسبة للتعاون في شتى مجالات النقل والشحن الدوليين.

من جهته، أكد المسؤول الإماراتي على توسيع العلاقات الثنائية مع ايران، كما تطلع الى إتاحة فرص وفيرة في هذا الخصوص في المستقبل القريب. وأضاف: إن الدول الأعضاء بمجلس تعاون دول الخليج الفارسي ترغب في التعاون بعيداً عن تدخلات الآخرين مع ايران، وأيضاً توسيع الأواصر بين الجانبين. كما تطلع هذا المسؤول الإماراتي بأن تسنح له الظروف بزيارة ايران قريباً.

 

* تطوير العلاقات في قطاع النقل

هذا والتقى وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني مهرداد بذرباش، بنائب رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارت العربية منصور بن زايد آل نهيان، وبحث الجانبان في مجال تطوير العلاقات في مختلف قطاعات النقل بين البلدين.

وأكد بذرباش، خلال اللقاء، على تطوير العلاقات في مختلف قطاعات النقل بين إيران والإمارات .وأضاف قائلاً: تسعى إيران إلى تعزيز العلاقات مع الإمارات في مختلف قطاعات النقل، وترحب بالمستثمرين للمشاركة في مشاريع النقل. وأوضح أن اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين لم تنعقد منذ فترة، ومن الضروري عقد اجتماعات هذه اللجنة مرة أخرى لاستعراض مختلف جوانب النقل.

من جانبه، أعرب آل نهيان عن ارتياحه لحضور وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني والوفد المرافق له، مؤكداً أن إيران تتمتع بموقع استراتيجي مميز في الممر الاستراتيجي “الشمال – الجنوب”.

 

* إزالة العوائق أمام توسيع العلاقات

كما التقى بذرباش وزير المواصلات والإتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي، على هامش مؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديد لعام 2023 في أبوظبي. وأكد الجانبان، خلال اللقاء، على إزالة العوائق أمام توسيع العلاقات، مشددين على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في مجال النقل وخاصة في مجال النقل البحري.

بدوره، أعرب السليطي عن ارتياحه للاجتماع والتباحث مع بذرباش، ودعا إلى استئناف المحادثات في الأشهر المقبلة.

 

* تصدير الخدمات الفنية والهندسية

وفي كلمته يوم الإثنين في مؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديد 2023 في أبوظبي، أعلن وزير الطرق استعداد ايران لتصدير الخدمات الفنية والهندسية ومشاركة الشركات الإيرانية في تنفيذ مشاريع سكك الحديد لدول المنطقة، وقال: تتمتع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بخبرة ومعرفة عالية في مجال تصميم وتنفيذ مشاريع سكك الحديد وقطاع الأسطول السككي وعلامات الاتصال، والتي يمكن أن تكون حالات تعاون يتم فيها تصدير الخدمات الفنية والهندسية ومشاركة الشركات الإيرانية في تنفيذ مشاريع سكك الحديد في دول المنطقة.

وأشار وزير الطرق إلى أنه يتم تنفيذ مشاريع كبرى في مختلف مجالات النقل بالسكك الحديد في إيران لاستكمال سلسلة النقل، وقال: إن توسيع التواصل مع الجيران هو أحد البرامج ذات الأولوية لحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحيث تم إبرام إتفاقيات جيدة خلال هذا الشهر مع شركات سكك الحديد في دول أخرى، والتي يجب أن تنظر إليها دول المنطقة كفرصة استراتيجية.

 

* التعاون في مجال النقل المشترك

وقال وزير الطرق: هناك المزيد من القدرات للتعاون في مجال النقل المشترك، خاصة لنقل البضائع من دبي إلى بندرعباس ثم إلى روسيا ودول آسيا الوسطى من إيران عبر النقل بالسكك الحديد، ونحن على استعداد للتعاون والمساعدة مع شركات النقل والشحن.

وأضاف بذرباش: الممر الدولي بين الشمال والجنوب يمكن أن يكون له نصيب كبير من النقل الدولي في المستقبل بين روسيا ودول رابطة الدول المستقلة وبين الهند والدول العربية المطلة على الخليج الفارسي وأوروبا، وهو قائم حالياً في الفرع الشرقي عبر حدود سرخس وإينجه برون، وفي الفرع الأوسط عبر ميناء أميرآباد. وأضاف: في الفرع الغربي لبحر قزوين، هناك حلقة رشت – آستارا المفقودة داخل إيران، والتي يبلغ طولها 164 كيلومتراً، وهي أحد مشاريعنا ذات الأولوية، وقد بدأت عملية بنائها وسنضع اللمسات الأخيرة عليها في السنوات الثلاث المقبلة.

 

* أسهل طريق لبلدان آسيا الوسطى

وصرح وزير الطرق قائلاً: إن ميناء تشابهار، باعتباره الميناء المحيطي الوحيد في إيران الواقع في الجزء الشمالي من بحر عمان، سيلعب دوراً مهماً في المستقبل في نقل وعبور البضائع من الهند إلى أفغانستان ودول آسيا الوسطى وكذلك أوروبا من خلال الربط بشبكة سكك الحديد الإيرانية عبر سكة حديد تشابهار – زاهدان. وأضاف: إن خط سكك الحديد هذا، في الواقع، سيكون أسهل طريق لدول آسيا الوسطى وكذلك أفغانستان للوصول إلى المياه الدولية الحرة عبر ميناء تشابهار.

واعتبر وزير الطرق قطاع النقل أحد قطاعات البنية التحتية في اقتصاد أي دولة، والذي يمكن اعتباره مؤشراً على مستوى التنمية والتقدم والفعالية في اقتصاد الدولة. وأوضح: في الوقت نفسه، يلعب النقل بالسكك الحديد دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأي دولة، ويعتبر أحد العوامل المهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

 

* إيران جسر يربط آسيا بأوروبا

وصرح بذرباش: بالنظر إلى الموقع الجغرافي والاستراتيجي الحساس لإيران في المنطقة وارتباطه بالمياه الدولية الحرة عبر الخليج الفارسي وبحر عمان وبسبب البنية التحتية الحالية لشبكة سكك الحديد فيما يتعلق بالجيران وبعض الموانئ المهمة، فان الجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي تقع بصورة ما في وسط أكبر مساحة يابسة في العالم، تعد طريق عبور مهم وجسر اتصال في ربط آسيا بأوروبا.

وأعلن أن تطوير وتشغيل ممرات سكك الحديد الدولية التي تمر عبر إيران هو أحد البرامج ذات الأولوية لحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفي غضون ذلك يعد توسيع العلاقات مع الدول المجاورة إحدى السياسات الأساسية للدولة وخاصة من قبل رئيس الجمهورية.

علماً أن وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني غادر أبوظبي صباح أمس الثلاثاء متجهاً الى العاصمة طهران. وعقد معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لسكك الحديد في الفترة من 15 إلى 16 مايو 2023 بإستضافة أبوظبي.

 

المصدر: وكالات