مونديال الشباب.. تاريخ حافل وصراع متجدد

 فيما تستحوذ بطولات كأس العالم لكرة القدم للكبار دائما على الاهتمام الجماهيري في كل أنحاء العالم بصفتها الأشهر والأقوى للمنتخبات، حظيت بطولات كأس العالم للشباب منذ نشأتها بمتابعة أكبر من الأندية والكشافين وأيضا من الجماهير التي تحرص على معرفة نجوم المستقبل.

2023-05-17

وعلى مدار أكثر من 4 عقود، حظي مونديال الشباب بشعبية متزايدة من خلال ما قدمه للعالم من منافسة قوية اتسمت بالإثارة وعدد هائل من النجوم الذين سطعوا في المستطيل الأخضر لسنوات طويلة تالية.

وبخلاف ما كانت عليه النسخ الأولى في العديد من البطولات العالمية والقارية، من عدم الانتظام سواء في عدد الفرق المشاركة أو إقامة البطولة بشكل دوري منتظم، تركت بطولات العالم للشباب بصمة جيدة مبكرة من خلال إقامتها بشكل منتظم كل عامين من ناحية إضافة إلى أنها بدأت بمشاركة 16 منتخبا في كل نسخة وانتظمت على هذا لفترة طويلة قبل زيادة عدد المشاركين إلى 24 فريقا.

وانطلقت فعاليات النسخة الأولى من البطولة في تونس عام 1977، وظلت البطولة تقام كل عامين بشكل منتظم حتى نسخة 2019، قبل أن تتسبب جائحة كورونا في إلغاء نسخة 2021، التي كانت مقررة في إندونيسيا.

وعلى مدار النسخ الـ10 الأولى للبطولة منذ 1977 إلى 1995، ظل عدد المنتخبات المشاركة في كل نسخة هو 16 منتخبا حتى تقرر زيادة العدد إلى 24 بداية من نسخة 1997 في ماليزيا، وذلك في ظل التطور الهائل الذي حققته البطولة سواء على المستوى الفني أو الجماهيري.

ومع مشاركة منتخبين جديدين (الكيان الصهيوني و الدومينيكان) في النسخة المرتقبة (2023)، والتي تستضيفها الأرجنتين، يرتفع عدد المنتخبات التي شاركت في البطولة على مدار تاريخها إلى أكثر من 90 منتخبا، ولكن 11 منتخبا فقط نجحت في تدوين أسمائها بالسجل الذهبي للبطولة من خلال إحراز اللقب في الـ22 نسخة الماضية.

ويتصدر المنتخب الأرجنتيني السجل الذهبي للبطولة، كونه الوحيد الذي توج باللقب 6 مرات سابقة، مقابل 5 ألقاب لنظيره البرازيلي، رغم أن المنتخب الأخير هو الأكثر مشاركة في النسخ السابقة حيث خاض 18 من 22 نسخة سابقة مقابل 16 للتانجو بالتساوي مع المنتخبين الأمريكي والمكسيكي.

كما يضم السجل الذهبي منتخبات البرتغال وصربيا برصيد لقبين لكل منهما مقابل لقب واحد لكل من غانا وإسبانيا وروسيا (الاتحاد السوفيتي سابقا) وألمانيا وإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا.

وبهذا تستحوذ منتخبات أمريكا الجنوبية على 50% من ألقاب النسخ الـ22 التي أقيمت حتى الآن، فيما حصدت المنتخبات الأوروبية 10 ألقاب، وذهب لقب وحيد فقط خارج القارتين، وكان من نصيب المنتخب الغاني.

وتستضيف الأرجنتين النسخة المقبلة بداية من 20 مايو/أيار الجاري، لتكون ثاني مرة لهذه البطولة في بلاد التانجو، حيث سبق لها تنظيم النسخة الـ13 في 2001.

وبهذا، ستصبح الأرجنتين ثاني بلد فقط يستضيف البطولة مرتين حتى الآن، بعد أستراليا 1981 و1993.

وعلى مدار تاريخ البطولة حتى الآن، حظيت 5 دول عربية باستضافة البطولة؛ هي تونس في النسخة الأولى عام 1977 ثم السعودية في 1989 وقطر في 1995 والإمارات في 2003 ومصر في 2009.

 

 

المصدر: الاخبار كووره