مديرة مركز هرمزغان للتنمية الفكرية:

قراءة الكتب تصنع مستقبلاً واعداً للأطفال والمراهقين

قراءة الكتب، يصنع الأطفال والمراهقون مستقبلاً أفضل لأنفسهم من خلال هذا الصديق الطيب ( الكتاب)

2022-11-14

الوفاق/ صرحت المديرة العامة لمركز هرمزغان للتنمية الفكرية للأطفال والمراهقين: من خلال قراءة الكتب يعيش القارئ في عالم من الخبرة والمعرفة، وقالت: بقراءة الكتب، يصنع الأطفال والمراهقون مستقبلاً أفضل لأنفسهم من خلال هذا الصديق الطيب ( الكتاب).

واضافت بروين بشتكوهي، بمناسبة أسبوع الكتاب والقراءة، إن أهمية الكتب والقراءة لا تخفي عن أحد، وهي من أهم الطرق لزيادة القدرات الفردية والاجتماعية ومهارات كل طفل الإلمام بالكتب والقراءة. وتابعت: في القراءة، يختبر القارئ عالماً رائعاً لا وجود له في أي عالم آخر، وهي هواية مبهجة وساحرة.

وأشارت إلى فوائد القراءة للطلاب وأضافت: مفردات الطلاب الذين يقرأون الكتب أكثر إنتاجية وأداء أفضل في المدرسة.

تعزيز النمو المعرفي واللغوي والاجتماعي والعاطفي  

وذكرت بشتكوهي ان الكتابة الإبداعية، والمزيد من الدقة في استخدام الكلمات والقواعد، وفهم أكثر دقة للمواد، واحترام الذات والثقة بالنفس، وزيادة التركيز والنظام كمزايا أخرى للطلاب الذين يقرأون الكتب وأضافت: هذه المجموعة من الطلاب بسبب النمو المعرفي واللغوي والاجتماعي والعاطفي فهم يديرون الأزمات على نحو أفضل. ونصحت: على الوالدين أن ينتبهوا أكثر إلى أهمية الكتب والقراءة، وأن يمكّنوا أبناءهم من الاستفادة من الكتب والقراءة.

كما أشارت قائلة: ربما بسبب الاقتصاد، بالطبع، لا تزال الكتب بسعر معقول، لا تستطيع العائلات شراء الكتب المفضلة للأطفال. لكن استفادتهم طوال السنة من المكتبة المتخصصة للاطفال والاحداث، خاصة اثناء الدراسة لينالوا المزيد من العلوم والمعلومات.

 برامج أسبوع الكتاب والقراءة

وأشارت إلى عقد لقاءات متخصصة وترويجية عبر الإنترنت بحضور المؤلفين ونشطاء الكتاب، وإقامة معرض لأعمال الأعضاء والكتب المقروءة على نطاق واسع، وتنفيذ برامج تعاونية مع المنظمات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة بمجال الكتب وتعزيز القراءة، بصفتها من بين البرامج الأخرى لمركز هرمزغان للتنمية الفكرية للأطفال خلال الأسبوع الجاري.