في مشهد المقدسة

خواف .. مدينة التاريخ والموسيقى

تمتاز خواف بموسيقاها الشعبية، هناك العديد من المفاخر في هذا المجال ومنهم الاستاذ عثمان محمد برست والمرحوم الاستاذ حسين سمندري

2023-05-21

تقع مدينة خواف التابعة لمدينة مشهد المقدسة اقصى شرق ايران على الحدود الايرانية الافغانية، مساحتها 10000 كليومتر مربع ويحدها من الشمال مدينة رشتخوار، من الشرق افغانستان ومدينة تايباد، من الجنوب مدينة قائن، من الغرب مدن كناباد وتربت حيدرية .

وشهدت مدينة خواف مرور العديد من المسافرين على مر العصور فهي تقع على طريق الحرير الكبير ( 10000 كيلومتر) الممتد من مدينة «سيان» عاصمة الصين ويمر عبر هرات ليصل ايران، ان مدينة خواف كسائر المدن الواقعة على طريق الحرير كانت مزدهرة اقتصاديا وثقافيا وتعتبر من اكثر المدن تطورا، يطلق اهالي خواف على مدينتهم اسم «روي» او «رود».

يقوم اهالي خواف وبسبب وقوعهم على طريق الحرير بالتجارة، البعض منهم يقوم بالزراعة بسبب التربة الخصبة التي تمتاز بها خواف ويذكر المورخ «حافظ ابرو» من مؤرخي القرن الثامن والتاسع الهجري ويقول يوجد في خواف الكثير من المزارع وفيها المعادن والحديد، الناس هناك مسلمون سنة، ان مياههم من الابار، فيها الكثير من الاشجار المثمرة وفيها الكثير من اشجار الرمان ونبات القطن».

تمتاز خواف بموسيقاها الشعبية، هناك العديد من المفاخر في هذا المجال ومنهم الاستاذ عثمان محمد برست والمرحوم الاستاذ حسين سمندري.