وسقف فريد ودائري الشكل

برج ميلاد في طهران من أرقى الهياكل الخرسانية في فن العمارة المعاصرة

2023-05-21

الوفاق/ خاص

يتكوّن برج ميلاد من ستة طوابق بمساحة 17 ألف متر مربع والطابق الأول منه خصّص لدخول الزوار واستقبالهم. يعدّ السقف الفريد والدائري الشكل لمبنى القاعدة والمبنيّ بالإسمنت المسلح بشكل متماسك من أرقى الهياكل الخرسانية في فن العمارة المعاصرة.

تصميم سقف القاعدة هو تصميم هندسي إيراني. فيه ۶ سلالم كهربائية لنقل 9000 شخص في الساعة؛ إلى جانب ذلك فيه قاعة استقبال بـ4 مصاعد يتّسع كلّ منها لـ21 شخصاً في المقصورة الواحدة. ومن الميزات الأخرى لمبنى القاعدة هي أسلوب تنفيذ بناء قواعده على شاكلة حرف (X) وسطحه مقوس فضلاً عن استخدام نوعٍ خاصٍ من الخرسانة بدلاً من الأحجار والطابوق في تغطیة الكساء الخارجي لمبنى ساحة الاستقبال.

متحف العملات ومنصة المشاهدة المغلقة

متحف العملات التاریخية في برج میلاد يقع في منصة المشاهدة المغلقة في الطابق الرابع من المبنی مع الإمکان رؤیة تحت البرج.

منصة المشاهدة المغلقة والمقهی تقع في الطابق الرابع من المبنی. من خلال هذه المنصّة يمكنهم مشاهدة تحت البرج، هذا الطابق مجهز بإمکانیات الإستقبال للضیوف.

قمة برج ميلاد طهران

 

تمثل القمّة العليا أهم جزء يتم استخدامه في البرج وهي تقبع على عمود البرج الخرساني في 12 طابقاً تبلغ مساحتها 12 ألف متر مربع تقريباً وبزنة 2100 طن. يعتبر مبنى قمة البرج أحد أكبر مباني القمم في أبراج الاتصالات على الصعيد العالمي. استخدمت 6 مصاعد سريعة في الهيكل الأساسي للبرج بالإضافة إلى مصعدين يتـّسعان لـ10 أشخاص تمّ تركيبهما في البنية المركزية لمبنى قمة البرج.

مركز المؤتمرات لبرج ميلاد طهران

يستقبل مركز المؤتمرات الدولية لبرج ميلاد طهران الأحداث الثقافية، والفنية والإجتماعية والمهرجانات، الندوات، المؤتمرات، الحفلات، الورشات التعليمية والمعارض والتمتع بالإمكانيات المنقطعة النظير والقوى الإنسانية والمخصصة وذات الخبرة. لهذا المركز 15 قاعة فرعية للمؤتمرات، سعة فضاء المعرض 600 متر مربع، إستوديو الراديو والتلفزيون وقاعة الضيافة ويعد من أحسن الاماكن لإقامة البرامجات العلمية، والثقافية والفنية في مدينة طهران الكبيرة.

یتوفر نظام الترجمة الفوریة على 800 سماعة لاسکلیة لترجمة أربع لغات من أجل المشارکین داخل القاعة كما یتوفر نظام التصویر في القاعة الرئیسیة علی خمس کامیرات مع الإمکان الإتصال 4 کامیرات البورتابل لتحکم بها عن بعد، وهي قادرة علی التسجیل، المیکس (المزج) والتدوین بعد عملیة الإنتاج وفق جودة BROAD CAST  وعرض الصور بشکل مباشر وفي نفس الوقت في مرکز الأستودیو والوحدة المنتقلة.

سارية الهوائي لبرج ميلاد

سارية الهوائي لبرج ميلاد هيكل فولاذي بارتفاع 120متراً يرتكز في أسفل جزء له على قاعدة ذات 16ضلعاً يبلغ قطرها 6 أمتار؛ يتحوّل الهيكل في أعلاه إلى مربعٍ محيطه 60 سنتيمتراً. تتكوّن السارية من 360 ألف قطعة فولاذية؛ ويبلغ وزنها الإجمالي350 طناً. يوجد داخل سارية الهوائي مصعدٌ لشخصين ينقل المختصّين حتى ارتفاع385 متراً. الوصول إلى سائر أجزاء سارية الهوائي يتمّ عبر الدرج. سارية الهوائي جرى تصميمها وتنفيذها على أربعة أقسام إذ تمّ في أسفل جزء منها تركيب هوائيات للاتصالات العامة، أما الأقسام الثلاثة الفوقية فقد خصّصت لهوائيات التلفزيون بنوعيه الأنالوج والرقمي.

أكبر قطر في مبنى قمة برج ميلاد بطهران يقع في الطابق السابع على ارتفااع 280 متراً بمساحة تبلغ 3000 متر مربع. منصّة المشاهدة المفتوحة تتيح للزوّار فرصة الاستمتاع بتجربة فريدة لامثيل لها. فمن خلال هذه المنصّة يمكنهم مشاهدة المناطق المحيطة بالبرج من أعاليه ومدينة طهران كاملة. ومن المقرّر أيضاً تدشين متحف طهران في هذا الطابق من البرج.

قبة السماء في البرج

 

تقع في آخر طابق من البرج قبـّة زجاجية ذات استخدامات عامة بارتفااع13متراً، تمّ إنتاج عمل فني رائع يغطي جدرانها ذات الثمانية أضلاع، ممّا أضفى منظراً بديعاً على المكان. وهذا العمل الفني مستلهمٌ من تشكيل متنوعة من الأساطير والقصص الإيرانية القديمة وهي تعكس المسيرة الحضارية التي انتهجها الإيرانيون منذ تسعة آلاف عام من عهد الإمبراطورية الإيرانية الكبرى حتى العصر الحاضر. فكرة التصميم الأوليّ مستشفة من الرموز الخالدة للحضارة البشرية المتمثلة في العناصر الأساسية الأربعة للخليقة: الماء، الهواء، التراب، والنار. كما أنها تعتمد مقومات أساسية كالحياة والموت والعشق والعدالة والنضال والسلام. الجدران الأربعة الأصلية المغطاة بهذا الأثر الفني، استلهم كل واحد منها من صور مختلفة ترتبط بعنصر من العناصر الأربعة بعد امتزاجها بعلوم الهندسة والرياضيات والفلك وعوالمها الحافلة بالرموز والأسرار. كانت هذه الصور ولاتزال ملهمة للفن والهندسة المعمارية في إيران خلال الحقب المختلفة وقد تجلّت فيها الأفكار الإيرانية الإسلامية متمثلة في نماذج متألقة من تراث إيران الحضاري والفني.

 

المطعم الدوار للبرج

برج ميلاد يضم أكبر مطعم دوار في العالم  يدور بزائريه لرؤية  مشاهد المناطق المحيطة بالبرج من على ارتفاع 276 متراً. يقع المطعم في الطابق السادس من قمة البرج بسعة 300 شخصٍ في جو يشرح الصدر وقد زادته جمالاً رسومٌ من الشاهنامه ملحمة الشاعر الإيراني الفذ ّ فردوسي. المطعم يتألف من قسمين، ثابت ومتحرّك. القسم المتحرّك للمطعم يدور خلال ساعةٍ واحدةٍ حول القسم الثابت دورة كاملة 360 درجة بإطلالةٍ متميزةٍ على العاصمة طهران الساحرة تسمح لروّاد المطعم برؤيتها. ولضمان ظروف الأمن والسلامة، فإنّ الأكلات يتم طهيها وتحضيرها في مطبخ البرج المركزي الواقع في الجانب الغربي من البرج، وبعدها يتم نقلها بمصاعد خاصة لتقديمها إلى روّاد المطعم باستخدام الأجهزة الحديثة لتقديم الوجبات والحفاظ على سلامتها بمستوىً عالٍ وخدمةٍ مميزةٍ في المطعم الدوّار.

المعرض الفني الحر لبرج ميلاد

الطابق الخامس لقمة البرج مشهد حقيقي للثقافة والفن وملتقى رائع لتقديم أعمال الفنانين التشكيليين القيمة وعرضها. الغاية من إنشاء هذا المعرض، خلق بيئة مميزة بتوظيف مرافق برج ميلاد المختلفة لعرض تلك الأعمال الفنية على الراغبين

 

 

 

الاخبار ذات الصلة