إنجاز آخر للباحثين الإيرانيين.

الكشف السريع عن المضادات الحيوية في الحليب بمساعدة تقنية النانو

شركة تكنولوجيا إيرانية جعلت من الممكن التحقق من كمية المضادات الحيوية في الحليب في أقصر وقت ممكن

2022-11-14

الوفاق/ شركة تكنولوجيا إيرانية ، من خلال تطوير مجموعة أدوات الكشف السريع عن المضادات الحيوية في الحليب ، جعلت من الممكن التحقق من كمية المضادات الحيوية في هذا المنتج في أقصر وقت ممكن.

من اللجنة الخاصة لتقنية النانو قالت الدكتورة محدثة حاجي عبد الوهاب الرئيس التنفيذي لشركة “فرتاك طب” عن هذا الإنجاز: في الماضي كانت تستخدم الفحوصات والمعدات المعملية مثل HPLC لتحديد كمية المضادات الحيوية في الحليب والتي كانت عملية تستغرق وقتًا طويلاً وتتراوح بين 6 ساعات ويوم.

وأضافت: بالنظر إلى وجوب تحديد شحنة اللبن الرجعي في المصنع ، فإن الوقت حاسم للغاية. لقد مر وقت طويل منذ أن تم تطوير اختبارات الحليب السريعة في أوروبا ويتم استيراد عدد الاختبار هذه من دول مثل الدنمارك وبلجيكا. على الرغم من وجود قيود وعقبات في طريق استيراد هذه العدد ، فقد لجأت بعض المصانع إلى استيراد مشابهات صينية لها ليست ذات نوعية جيدة.

واضافت الدكتورة : بعد الانتهاء من دراستي في هولندا ، عدت إلى البلاد وكنت أبحث عن أنشطة بدء التشغيل كخطوة أولى ، ومن ثم انتقلت إلى المشاكل في الصناعة. كانت فئة الاختبارات السريعة ، وخاصة اختبار المضادات الحيوية في الحليب ، مجالًا اعتقدت أنه مناسب للاستثمار. لذلك ، بدأنا البحث في هذا المجال.

وتتذكر حاجي عبد الوهاب: كنا في المراحل النهائية من التطور التكنولوجي عندما أدركنا أنه بسبب مشاكل استيراد اختبارات الكشف عن المضادات الحيوية في الحليب ، فقد اشتد الطلب وهناك طلب كبير على هذا المنتج في السوق. لذلك ، قمنا بتسريع عملية التطوير وتم إنتاج النموذج الأولي للمنتج. حاليًا ، تم تجهيز 3000 عدة اختبار ، والتي سنقدمها لشركة إنتاج منتجات الألبان لإجراء الاختبارات الأولية عليها.

وأشارت إلى أنه “تم استلام شهادة النانو لهذا المنتج ، وهذه الشركة تمر بالمراحل النهائية لتصبح شركة قائمة على المعرفة ، كما تقدمنا ​​بطلب للحصول على ترخيص من المؤسسة البيطرية. هدفنا هو الإنتاج بوفرة بعد الاختبارات الأولية”.

“في الوقت الحالي ، تحظى الاختبارات السريعة بشعبية كبيرة في العالم. بعد كورونا تزايد الطلب على هذه الفحوصات العاجلة وأصبح الطب الشخصي أكثر أهمية. لهذا السبب ، نحاول التركيز كثيرًا على هذه التقنية ، مما يقلل من الحاجة إلى الذهاب إلى المختبر”.