نظرا لتوفر الامكانات والمراكز الطبية

خوزستان هدف للسياحة العلاجية

محافظة خوزستان نظراً لقربها ولوجود حدود مشتركة (برية وبحرية) مع بعض البلدان بالطبع تتمتع بقدرات علاجية كبيرة كوجهات للسياحة الصحية

2023-05-23

الوفاق/ صرح نائب مدير السياحة بالمديرية العامة للتراث الثقافي لخوزستان أن معظم السياح الذين يدخلون البلاد من حدود خوزستان يختارون محافظات أخرى للسياحة الصحية وأعلنوا عن خطط للتعريف بقدرات المحافظة في المجال الصحي.

وقال جمال عامري نسب، مشيرا إلى أن السياحة الصحية تتوسع بسرعة في العالم اليوم، وكل يوم يتزايد عدد السياح الذين يسافرون إلى دول أخرى للاستفادة من المرافق الطبية والصحية آخذ في الازدياد، كما قال: السياحة الصحية تدر عائدات كبيرة من النقد الأجنبي لبلدان المقصد، وقد حاولت بعض المحافظات في إيران فتح مكانها بين وجهات السياحة الصحية، من بينها يمكن اعتبار محافظة خوزستان نظراً لقربها ولوجود حدود مشتركة (برية وبحرية) مع بعض البلدان بالطبع تتمتع بقدرات علاجية كبيرة كوجهات للسياحة الصحية.

وتابع عامري نسب: حاليا، يختار معظم السياح الذين يدخلون البلاد من حدود خوزستان محافظات أخرى للسياحة الطبية، وذلك بسبب عدم إدخال قدرات المحافظة في هذا المجال.

وأضاف: لحل هذه المشكلة، من الضروري أن تتكاتف الإدارات المختلفة، بما في ذلك التراث الثقافي، وجامعة العلوم الطبية، والمنظمات الأخرى ذات الصلة والقطاع الخاص، وتسوية المشكلات القائمة.

وقال عامري نسب: يجب على المؤسسات والهيئات ذات الصلة أن تلعب دورها بشكل صحيح في مجال التسويق والنقل والإقامة والخدمات الرفاهية، لأن كل هذه العوامل ستؤثر على مستوى جودة السياحة الصحية إلى جانب القدرات العلاجية.

واضاف ان أهم سوق للسياحة الصحية في خوزستان هو العراق، مضيفاً انه تم اتخاذ اجراءات وأنشطة في هذا الصدد، لكن التوقعات الخاصة بجذب المسافرين الذين يحتاجون الى خدمات طبية لم تتحق بعد.

وقال احد العوائق هو وجود السماسرة الذي يعيق تطوير السياحة الصحية في المحافظة، فان بعض هؤلاء السماسرة يتلقون مبالغ كبيرة من المسافرين العراقيين عند دخول خوزستان.

واضاف ان الترويج للسياحة الصحية يتطلب تطوير التعاون بين القطاع الخاص والجهات الحكومية وقال: من أهم مقترحات القطاع الخاص في تطوير صناعة السياحة الصحية تنظيم وصول المسافرين الأجانب، خاصة من دول الجوار ومن بينها العراق.

وقال: عُقد اجتماع خلال الأيام الماضية لبحث قضايا ومشكلات تطوير السياحة الصحية بالمحافظة في المديرية العامة للتراث الثقافي والسياحة والصناعات التقليدية بخوزستان، بحضور من مسؤول السياحة الصحية في جامعة جندي شابور للعلوم الطبية في اهواز وخبراء السياحة الصحية والجامعة وممثلي النقابة المهنية لمكاتب السفر والسياحة للمحافظة وخبراء السياحة من المديرية العامة للتراث الثقافي لخوزستان. كما تقرر القيام بجولة تعريفية لدول الجوار للتعريف بالقدرات العلاجية للمحافظة وإجراء الفحوصات اللازمة ودراسة مجالات التعاون المشترك بين أعضاء الاجتماع والإدارات الأخرى ذات الصلة.

وأضاف: بناءً على ذلك، تم إنشاء أمانة مركزية لإجراء هذه الجولة التعريفية، وعقدت الاجتماعات بشكل مستمر، وتم تشكيل لجان متخصصة لهذا الحدث.

وتابع: بمجرد تحديد الغرض من رحلة المسافر الى ايران، سيكون من الممكن تقديم الخدمات التي يتوقعها ضمن المعدلات المحددة بالسعر المعتمد ودون تدخل الوسطاء.

واضاف: تشير بعض الدراسات الى ان الوسطاء الصحيين يتمركزون على حدود المحافظة لتوجيههم الى المحافظات الاخرى بعد وصول المسافرين اذا كان من الممكن تقديم الخدمات الصحية المتعلقة بالقطاع الصحي في خوزستان.

وطالب بتخصص أماكن في منافذ خوزستان الحدودية للعلم بهذا الصدد وتابع: اذا كانت المديرية العامة للطرق السريعة والنقل البري بالمحافظة من خلال تخصيص أماكن لشركات السياحة الصحية تستقر في معبر الشلمجة والشيب الحدوديين، سيتم حل جزء مهم من المشاكل في هذا المجال في تنظيم المسافرين العراقيين في محافظة خوزستان.

وذكر ان انشطة السياحة الصحية في محافظة خوزستان يجب ان تحظى بدعم متزايد من الوكالات المسؤولة حتى تستفيد قطاعات اخرى من هذه الصناعة مثل الفنادق ووكالات السفر من وجود هؤلاء المسافرين في المحافظة.