دور الذكاء الاصطناعي والتغيير في مجال حوكمة البيانات

الوفاق/ قال رئيس مجموعة عمل الحكومة الإلكترونية: نظرًا للأحداث التي طرأت على مجال الذكاء الاصطناعي في العالم، لم يعد من الممكن فقط جعل الأشياء إلكترونية؛ بل يفرض علينا الذكاء الاصطناعي التغيير والارتقاء في مجال حوكمة البيانات والمعلومات في البلاد.

2023-05-23

وأول حدث متخصص لسوق العرض والطلب التكنولوجي يسمى “الشرطة الذكية” الذي تم بالتعاون مع صندوق الابتكار والازدهار التابع لرئاسة الجمهورية، وقوى الشرطة في الجمهورية الإسلامية الايرانية، ومساعد رئيس قسم التكنولوجيا والابتكار في وزارة العلوم والبحوث وحديقة العلوم والتكنولوجيا في جامعة طهران،و تم افتتاحه في مقر صندوق الابتكار والازدهار. وقد تقرر أن يستمر هذا المعرض حتى يوم الثلاثاء 23 مايو الجاري مع مشاركة الشركات القائمة على المعرفة في اجنحتها وعقد ندوات متخصصة بين الشركات وعرض الاحتياجات التكنولوجية للشرطة ، وتبادل المذكرات مع الشركات القائمة على المعرفة.

كما أكد رضا باقري اصل في كلمته في هذا الحدث”حوكمة البيانات والشرطة الذكية” قائلا: إذا أردنا تحسين المعرفة والمعلومات الخاصة بحوكمتنا من أجل تقديم خدمات ذكية للناس ، فعلينا استخدام أدوات لجمع وتحليل المعلومات وكل ما يؤدي إلى إنشاء البيانات.

في إشارة إلى الأحداث الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي ، قال أمين المجلس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات: لقد رأينا مؤخرًا روبوتين يتحادثان مع بعضهما البعض ، أي آلة مع آلة ، وحول كيفية حدوث ذلك وكيف حدث وكيف تحقق هذا الانجاز ، يجب أن يقال أن هذا يرجع إلى دور البيانات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، ما يجبرنا على التغيير والارتقاء في حوكمة البيانات والمعلومات في الدولة. وأضاف باقري اصل مشيرًا إلى الإجراءات التي تم اتخاذها في النموذج السابق في البلاد: مجال الذكاء المصطنع ؛ لم يعد من الممكن جعل الأشياء إلكترونية فقط. وذكر أن تبادل حجم البيانات وتفاعلات البيانات في البلاد قد زاد الآن 10 مرات مقارنة بالسنوات العشر الماضية ، وأشار إلى أن: تفاعلات البيانات في المجال المحلي في عام 2013 كانت 624 جيجابايت في الثانية وفي المجال الخارجي 72 جيجابايت بالثانية ، لكن اليوم حجم تفاعلات البيانات وصل إلى 6.5 تيرابايت في الثانية ، ما يشير إلى انجاز كبير.

*النقاط الحمراء على خريطة حوكمة البيانات في البلاد

هذا وصرح أمين المجلس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات أن أحد أحلامنا كان إجراء تفاعلات بين الناس والحكومة على شكل نافذة إلكترونية واحدة متكاملة ، وذكر أن مجموعة “فراجا ” من أوائل الأجهزة التي تم توصيلها في هذه النافذة الواحدة. وفي الوقت نفسه ، أشار باقري اصل  إلى بعض الأجهزة كنقاط حمراء على خريطة حوكمة البيانات في البلاد ، والتي ما زالت تتأخر في تقديم الخدمات الذكية للناس. واستشهد بأمثلة على الأجهزة التي تواجه فجوات في البيانات للانضمام إلى نافذة الوحدة الإلكترونية ، وأشار إلى مجال التسجيل الرسمي للمعاملات المنقولة وغير المنقولة ، ومجال التسجيل المدني ومجال الخرائط العمرانية والمعلومات المتعلقة بالمباني والمؤهلات التعليمية. والتي تحتاج إلى المزيد من الاهتمام واكمال البيانات.