للمرة العاشرة تواليا .. الكيان الاسرائيلي يرفع اسعار الفائدة لكبح التضخم

رفع بنك الكيان الاسرائيلي الإثنين، سعر الفائدة الأساسي للمرة العاشرة على التوالي، بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 4.75 بالمئة، في محاولة للحد من معدلات التضخم المرتفع.

2023-05-23

ذكر البنك في بيان صادر عنه، إن الزيادات المستمرة لأسعار الفائدة من بنك “إسرائيل” (المركزي)، تهدف إلى مكافحة التضخم الذي بدأ في التزايد منذ العام الماضي.

بذلك، سيكون سعر الفائدة في الكيان هو الأعلى منذ ديسمبر/كانون الأول 2006، عندما بلغ 4.5 بالمئة، وفق تتبع بيانات أسعار الفائدة التاريخية.

وكانت التقديرات الأولية لبنك “إسرائيل”، والعديد من الهيئات الاقتصادية الأخرى، هي أنه سيتم كبح التضخم في مرحلة مبكرة، دون الحاجة إلى الوصول إلى مستويات الفائدة الحالية.

وكانت توقعات التضخم في مايو/أيار من العام الماضي 3.2 بالمئة، لكن التضخم الفعلي في الفترة بين مايو 2022 وأبريل/نيسان 2023 كان 5 بالمئة، بحسب بيانات مكتب الإحصاء الإسرائيلي.

والعام الماضي، قدّر قسم الأبحاث في بنك “إسرائيل” أن سعر الفائدة سيكون بحلول مايو 2023، عند متوسط 1.5 بالمئة، “لكن في النهاية، أثبت التضخم أنه أكثر عنادا واستمرارية”، بحسب ما أورده موقع “كالكاليست” العبري الاثنين.

وأضاف الموقع: “حتى الأسبوع الماضي، كانت هناك شكوك طفيفة في السوق فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان بنك إسرائيل سيختار الاستمرار في رفع أسعار الفائدة”.

ولكن بمجرد نشر رقم مؤشر أسعار المستهلك لشهر أبريل/نيسان الماضي، والذي بموجبه ارتفعت الأسعار بمعدل 0.8 بالمئة على أساس شهري، بات من الواضح أن البنك سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، بحسب الموقع العبري.