ويعتبر هذا النصب التذكاري رمز للعاصمة

ساحة الحرية.. أكبر ساحات مدينة طهران

ساحة آزادي ((ساحة الحرية)) هي اكبر ساحات مدينة طهران والتي يتوسطها برج الحرية.

2023-05-24

يعتبر هذا النصب التذكاري رمز للعاصمة طهران.

خلال الثورة وحتى بعد ذلك انتهت جميع التجمعات الشعبية في ساحة الحرية، وبطريقة ما أصبحت هذه الساحة مركز وحدة وتضامن الشعب من أجل نيل الحرية. لذلك، بعد الثورة ، تم تغيير اسم ساحة طهران وبرجها إلى ساحة وبرج آزادي. حتى اليوم، تنتهي جميع التجمعات والمسيرات الكبيرة في ساحة الحرية

وتعد ساحة “آزادي” أو “الحرية” المشهور في طهران من أبرز معالم العاصمة الإيرانية، بالإضافة إلى كونه عملا معمارياً رائعاً وشاهداً حياً على الأحداث المصيرية الكثيرة التي حملها التاريخ الحديث لهذا البلد.

تم بناء ساحة الحرية في عام 1970 م ، علی ارض تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع، يتوسطها برج في غاية الروعة والدقّة الهندسية، ويعتبر رمزاً للعاصمة طهران، واحدی النماذج المميزة للمنجزات المعمارية الايرانية الاسلامية المعاصرة، ويبلغ ارتفاعه 45 متراً، ويوجد في طبقاته الأرضية متحف ومکتبة ومحلات لبيع الصناعات الیدویة والکتب.

تجدر الاشارة الى ان ساحة آزادي البالغ مساحتها 15 ألف متر مربع هي اكبر ساحة في دول الشرق الاوسط. وتم بناء برجها على شكل بوابة ويصل ارتفاعه الى نحو 45 متراً، وخمسة أمتار منها في جوف الارض. الفناءات المحيطة بالساحة تشمل حدائق صغيرة واشجاراً وزهوراً.

في عام 1966م، تم تقديم تصميم رمز بين المهندسين المعماريين لإدخال العمارة الإيرانية، والذي فاز فيه حسين أمانت، خريج جامعة طهران، بالمسابقة. في سن الرابعة والعشرين، صمم هذا المهندس المعماري الإيراني مربعاً كان رمزاً لإيران الحديثة وبوابة إلى حضارة القرن العشرين. استمر بناء برج آزادي من 1 نوفمبر 1960 لمدة 30 شهرا، ودخل حيز التشغيل في 15 يناير 1981 تحت اسم برج الشهيد.

في يوم افتتاح البرج ، تم الكشف لأول مرة عن ميثاق كورش العظيم، وهو أول وثيقة لحقوق الإنسان في العالم عمرها 2550 عاماً.

تم فصل هذا النصب الثقافي عن وزارة التكييف في عام 2003 أثناء تشكيل مؤسسة روداكي وتم تسليمه لهذه المؤسسة.

الطابق الرابع في ساحة آزادي

يعتبر الجزء الأعلى من البرج، الذي يقع على ارتفاع 39.5 متراً فوق سطح الأرض، من أفضل أجزاء هذا الهيكل، ويُنظر إليه من طهران. على جدران الطابق الرابع، توجد نوافذ سداسية غير منتظمة يمكن أن تعطي إطلالة عامة وجميلة للغاية على المدينة طهران.

الطابق الثالث من ساحة آزادي

يقع الطابق الثالث من هذا المبنى على ارتفاع 33 متراً فوق سطح الأرض ويمكن للسائحين مشاهدة روعة العمارة الداخلية لهذا المبنى في هذا الطابق، وفي هذا الطابق توجد قبة خرسانية يمكن رؤيتها من سطح المبنى. برج الحرية.

الطابق الثاني

هذا الطابق يبلغ ارتفاعه حوالي 23 مترًا فوق سطح الأرض، وهو في الواقع المكان المناسب لاستبدال المصعد وهو محاط بالجسم الرئيسي للبرج.

  السرداب

الطابق السفلي من البرج هو في الواقع الطابق الرئيسي من هذا البرج ويشمل وحده أقساماً مختلفة مثل قاعة إيرانولوجي، وقاعة السينما الصغيرة، وممر الرواد، والقاعة القديمة، وقاعة المرايا، والمعرض القبلي، وقاعة المسرح، والمكتبة،  وقاعة الاحتفالات، معرض الحديقة وممر تكنولوجيا المعلومات.

الاخبار ذات الصلة