ضرغامي: عودة «الجندي الساساني» إلى البلاد باتت قريبة

فقد وردت أنباء في أبريل من هذا العام عن وجود تمثال حجري يُعرف بـ«الجندي الساساني» من بين القطع الأثرية القديمة التي تم تهريبها إلى إنجلترا واكتشفتها شرطة هذا البلد.

2023-05-26

الوفاق/

قال وزير التراث الثقافي والسياحة والصناعات التقليدية: ان عودة «الجندي الساساني» إلى البلاد باتت قريبة وإن كل جهود هذه الوزارة تبذل لإعادة هذا الأثر إلى البلاد مثل الآثار التاريخية القيمة الأخرى.

فقد وردت أنباء في أبريل من هذا العام عن وجود تمثال حجري يُعرف بـ«الجندي الساساني» من بين القطع الأثرية القديمة التي تم تهريبها إلى إنجلترا واكتشفتها شرطة هذا البلد.

وأعلن السيد مهدي حسيني متين القائم بأعمال سفارة جمهورية إيران الإسلامية في لندن، عن عودة تمثال حجري يعرف باسم «الجندي الساساني» بعد عرضه في المتحف البريطاني وإثبات ملكيته مع الآثار الأخرى المهربة إلى إنجلترا.

وقال مدير عام المتاحف بوزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات التقليدية: إن قضية اكتشاف ومصادرة الاثار التاريخية في مطار لندن مرتبطة بعام 016 2، والتي تم تأكيد صحتها الأولية. بدأت عملية إعادتها إلى إيران.

على الرغم من مرور أكثر من شهر على الإخطار باكتشاف هذه القطعة الأثرية القديمة، لم تتم إعادة هذه القطعة الأثرية إلى البلاد بعد.

وقال وزير التراث الثقافي والسياحة والصناعات التقليدية حول عودة «الجندي الساساني» إلى البلاد: إن كل جهود وزارة التراث الثقافي هي لإعادته، كغيره من الآثار التاريخية القيمة، والتي تم تقديمها وعادت إلى البلاد ويجب أن يتم الأمر نفسه في هذه الحالة.

وأوضح عزت الله ضرغامي: لقد قدمنا ​​معلومات كافية حول هذا الموضوع. الآن الخبراء في مجال التراث الثقافي يتخذون تدابير إضافية.

تم اكتشاف العمل المسمى بـ«الجندي الساساني» والاستيلاء عليه في مطار انجلترا في ديسمبر 2015. بعد المتابعة القانونية، تمكنت سفارة بلدنا من إثبات ملكية وانتماء هذا الآثر القديم إلى إيران واتخاذ الترتيبات اللازمة لإعادته إلى البلاد.

وقد أبلغ القديس سنت جان سيمبسون، عالم الآثار بالمتحف البريطاني، مراسل وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) في لندن، أن التمثال المعروف باسم «الجندي الساساني»، والذي تم تهريبه من إيران إلى إنجلترا منذ ما يقرب من سبع سنوات، تم إرساله إلى سفارة جمهورية إيران الإسلامية في لندن في مايو وسيتم تسليمه إلى ايران.

وقال أيضاً إنه تم التعرف على حوالي 30 من هذه النقوش الصخرية في العالم، وجميعها تقريباً تنتمي إلى محافظة فارس في إيران.

ووصف تاريخ إيران وحضارتها بالمدهشة، وأشار إلى التعاون الوثيق بين المتحفين الوطنيين لإيران وبريطانيا، وأعرب عن أمله في عرض المزيد من الآثار الإيرانية في لندن في المستقبل.