بحضور نائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا

إطلاق روبوت “سينا” ​​للجراحة عن بعد

 بداية تعاون تكنولوجي بين إيران وإندونيسيا

خاص الوفاق: بنجاح تام، تم تشغيل نظام الجراحة الروبوتية (سينا) عن بُعد في أحد مستشفيات إندونيسيا بحضور نائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة.

2023-05-26

كبرى أميري

استمرارًا لزيارة الوفد الإيراني إلى إندونيسيا، بحضور روح الله دهقاني، نائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا ، ومصطفى غني ، أمين إدارة تطوير الاقتصاد الصحي القائم على المعرفة، تم العمل بنظام الجراحة الروبوتية عن بعد بالروبوت “سينا” الإيراني. حيث بات يمكن استخدام هذا الروبوت الجراحي في جراحات الصدر والبطن، والتي تشمل أيضا مزايا متعددة، مثل زيادة الدقة الجراحية، وعدم وجود شقوق عميقة في جسم المريض أثناء الجراحة، ونزيف أقل، وشفاء أسرع، وفترة نقاهة أقصر للمريض. أيضا، مع هذا الروبوت، لا يحتاج الجراح إلى ارتداء ملابس معقمة لإجراء العملية ويمكنه القيام بعمله دون التواجد في غرفة العمليات وبعيدا عن مواد التخدير والالتهابات الخطيرة. كذلك يتكون هذا النظام من جزأين رئيسيين ؛ الجزء الأول عبارة عن وحدة تحكم عملية جراحية متاحة، وتتلقى أوامر الحركة من يدي الجراح وأوامر التحكم من أصابع الجراح وقدميه وتوفر للجراح صورة في الوقت الحقيقي لموضع الجراحة. أما الجزء الثاني، فهو عبارة عن مجموعة من سرير الجراحة والجراح وروبوتات التصوير على سرير المريض، والتي تتابع الحركات الواردة من وحدة الجراحة في الوقت الحقيقي على جسم المريض وفي موقع الجراحة.

وهناك مزايا أخرى متعددة حين استخدام هذا الروبوت، وهي القدرة على زيادة دقة أداء الجراح باستخدام آلية القياس لحركة يد الجراح ، وإزالة الاهتزازات من حركات يد الجراح، وإبعاد الجراح عن مسببات الأمراض والالتهابات في غرفة العمليات، وخلق ظروف عمل مريحة للجراح ونتيجة لذلك، فإن تقليل الإجهاد في العمليات طويلة المدى وتقليل الإصابات التي يتعرض لها المريض جراء العمليات الجراحية المعقدة، تكون من خلال إنتفاء الحاجة إلى دخول يد الجراح إلى داخل جسم المريض باستخدام أدوات مرنة هي إحدى مزايا هذا النظام.

إن الروبوت الجراح الإيراني (سينا) هو منافس للروبوت الجراح الأمريكي (دافنشي) وتم اعتماده وتسجيله في مكتب براءات الاختراع الأمريكي. وبعد توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك بين إيران وإندونيسيا من قبل نائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة ومركز التفاعلات الدولية لنائب الرئيس للعلوم ، قاموا بشراء اثنين من الروبوتات الجراحية من شركة سينا. حيث في عامي 2021 و 2022 وفي جزأين تم تهيئة مدينة إندونيسيا على مسافة 500 كيلومتر.

* بداية تعاون تكنولوجي مكثف بين إيران وإندونيسيا

هذا وأعلن نائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة عن بدء برنامج تعاون مشترك للتقنيات الاستراتيجية بين إيران وإندونيسيا. كما أعلن روح الله دهقاني، نائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة ، عن بدء برنامج تعاون تكنولوجي استراتيجي بين إيران وإندونيسيا في حفل تهيئة نظام الجراحة الروبوتية عن بعد “سينا” ​​في أحد مستشفيات إندونيسيا. ونشهد اليوم تعاونًا علميًا وتكنولوجيًا ناجحًا بين إيران وإندونيسيا يمكن أن يتقدم هذا النجاح إلى المراحل النهائية ، أي الاختبارات البشرية والدراسات السريرية واستخدامها في مجال العلاج.

نائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، قال: إن وجود القدرات المرغوبة والقدرات التكنولوجية للبلدين هو الأساس لتعاون أوسع في مختلف مجالات التكنولوجيا وأضاف: مع برنامج مشترك سيتم تحديده بين إيران وإندونيسيا ، يجب أن يكون لدينا تعاون في مجالات التكنولوجيا الأخرى أيضًا. في الخطط والاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين المسؤولين المعنيين في البلدين ، ستبدأ الاستعدادات للتعاون التكنولوجي في مختلف الموضوعات والعناوين وقريبًا سيبدأ برنامج تبادل التكنولوجيا بين إيران وإندونيسيا. كما وأعرب دهقاني عن أمله في أن تؤدي هذه التعاونات إلى زيادة التضامن وتعاون أوسع وتقارب أوثق بين البلدين. من جانبه اعتبر رئيس مؤسسة النخبة الوطنية أن القواسم الدينية والثقافية المشتركة والتاريخ العميق للتفاعل بين البلدين هو الأساس لتطوير هذه التعاونات وأضاف: أنا أعتبر إندونيسيا رفيقًا وشريكًا جيدًا لإيران في مجال التكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة. آمل أن تتألق شركات التكنولوجيا المشتركة والموثوقة في العالم.