المرتضى يكشف تعنت العدوان في مأرب بخصوص ملف الأسرى

الأمم المتحدة: 6 ملايين طفل يمني على حافّة الجوع

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، "يونيسف"، في اليمن، من أنّ "ملايين الأطفال اليمنيين يواجهون خطر المجاعة"، بينما لا تلوح في الأفق نهاية وشيكة للحرب في اليمن.

2023-05-27

وحذرت المنظمة، عبر تغريدة في “تويتر”، من أنّ “نحو ستة ملايين طفل في اليمن هم على بُعد خطوة واحدة فقط عن المجاعة، وهم في حاجة ماسة إلى دعم عاجل”.

وأضافت: أن “الوقت حان لتكثيف التزاماتنا مع الشركاء الأوروبيين من أجل تقديم الإغاثة المنقذة للحياة والدعم”.

وكانت المنظمة أكدت، في تقرير أصدرته، في أواخر آذار/مارس الماضي، أنّ “أكثر من 11 مليون طفل في اليمن في حاجة إلى مساعدات إنسانية، بينهم 2.2 مليون يعانون سوء التغذية الحاد”.‏

وأعلنت “يونيسف”، في كانون الثاني/يناير الماضي، حاجتها العاجلة إلى 484 مليون دولار من أجل مواصلة استجابتها الإنسانية المنقذة لحياة الأطفال في اليمن، خلال عام 2023.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي، قبل أيام، حاجته العاجلة إلى 80 مليون دولار، حتى يتمكن من الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية المنقذة لحياة الأطفال في اليمن.

وتعهّدت الدول المانحة، في نهاية شباط/فبراير الماضي، تقديم 1.2 مليار دولار إلى سكان اليمن، وهو ما أزعج منظمات الإغاثة الإنسانية التي كانت تطالب بأكثر من 4 مليارات دولار.

وبحسب الأمم المتحدة، فإنّ ثلث سكان اليمن (أكثر من 21.7 مليون شخص) في حاجة إلى مساعدات إنسانية هذا العام.

من جهتها، شكّكت حركة “أنصار الله” اليمنية في إحصاءات الأمم المتحدة. وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية، طلعت الشرجبي، إنّ “الأمم المتحدة تتحدث عن الضحايا وسوء التغذية، من دون أن تُقْدم على أي خطوة لإيقاف الكارثة الإنسانية”.

من جهة اخرى، أكد رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الاسرى عبدالقادر المرتضى: أن مرتزقة العدوان في مأرب رفضوا عرضا قدمته لجنة الأسرى تضمن الكشف عن مصير القيادي في صفوف مرتزقة حزب “الاصلاح” محمد قحطان مقابل الكشف عن مصير مجموعة من الأسرى.

وقال عبدالقادر المرتضى في تغريدة له على تويتر: تم إبلاغنا من قبل الأمم المتحدة أن طرف مرتزقة مأرب رفضوا العرض المقدم من قبلنا بالإفصاح عن مصير محمد قحطان في مقابل أن يفصحوا هم عن مجموعة من الأسرى والمعتقلين في سجونهم قدمنا بهم كشفاً قبل أيام.

إلى ذلك جدد الجيش السعودي، استهدافه للمناطق الحدودية بمحافظة صعدة.

وأفاد مصدر محلي: أن الجيش السعودي استهدف بقذائف المدفعية منطقة وادي لية السكنية بمديرية الظاهر الحدودية.

وأضاف: أن الجيش السعودي استهدف بقذائف المدفعية أيضا، مناطق متفرقة من مديرية شدا الحدودية.

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة