في محافظة يزد

دار «سالار».. تضم أروع المعالم الأثرية

2023-05-27

 يعتبر «منزل سالار» من اقدم الابنية التاريخية في مدينة میبد التابعة لمحافظة یزد وسط ايران، وهو منزل تاريخي يعود تاریخه إلى العصر القاجاري.

وتم بناؤه على شكل غرف تقع في فناء مركزي. وقامت المديرية العامة للتراث الثقافي والحرف اليدوية والسياحة في محافظة يزد باعادة بناء المنزل مؤخرا حيث يتم استخدامه كقاعدة لبحوث التراث الثقافي، وتم تسجيل منزل سالار في 15 مارس 2001 كأحد المعالم الأثرية الوطنية لإيران.

وتعتبر مدينة ميبد إحدى المدن التاريخية في محافظة يزد، ويعود تاريخها إلى العصر الساساني. تمكنت هذه المدينة من الحصول على مكانة مرموقة بين مواقع التراث المذهلة في العالم لأنها استوعبت بعض أروع المعالم الأثرية في إيران. ميبد هي مدينة مأهولة في محافظة يزد ومدينة نشطة من حيث الاقتصاد والصناعة.

أحوال الطقس في مدينة ميبد الصحراوية هي جافة على العموم. تقع في شمال غرب مدينة يزد. يصل الجزء الشرقي إلى بعض السهول المسطحة ، ويطل الجزء الغربي على الجبال والمرتفعات القريبة، تشكل الأراضي الزراعية بعض المناطق حول ميبد، حيث يتم زراعة مختلف المنتجات الزراعية والبستانية، نظرا لوجود العديد من القنوات وموارد المياه الجوفية، فإن ميبد له قيمة كبيرة في محافظة يزد. تعتبر القنوات موارد قيمة لري الأراضي الزراعية.