هنا “أبيانة” أهلاً بكم في القرية الحمراء

تقع قرية "أبيانة" في محافظة اصفهان وسط ايران وتعرف بالقرية الحمراء وسط جبال كركس، وتوصف بالمتحف الحي المفتوح.

2023-05-27

هل تضايقت من هواء المدينة هذه الأيام؟ لقد سئم قلبك من الضجيج وحركة المرور والحداثة وتريد نسمة من الهدوء والأصالة والبساطة لحياة قديمة، وها أمر ليس خيالي، فهذه إيران وهناك مكان للراحة والهدوء، الآن ماذا عن زيارة قرية في قلب الجبال هذه المرة، اقتراحنا قرية “أبيانة”.

إنه فصل الربيع والهواء العليل، يمكنك الذهاب الى هذالقرية عبر طريق كاشان – نطنز ، ومن طريق كشان – اصفهان السريع.

لباس المرأة في “أبيانة” على شكل ملابس صفوية، وهي تنانير كبيرة مزهرة تغطيهم حتى الخصر.

بعد كاشان (على طريق كاشان نطنز) يكفي الدخول من مخرج “ابيانة” ، مرورا بقرى “هنجن” و “يارند” و “كمجان” و “برزة” و “طرة”، وتقع قرية “أبيانة” في أحضان جبال كركس، كمتحف حي مفتوح بلا سقف تجذبك اليه.

بمجرد أن تخطو إلى القرية ، ستضيء عينيك بجمال الأشجار المتفتحة والمنازل شبه المتدرجة ذات اللون الأحمر.

منازل ذات أرضيات مبنية على منحدر شديد الانحدار للنهر وكل طابق عبارة عن منزل واحد ينتمي لعائلة واحدة. سقف كل منزل هو أرضية المنزل التالي ويذكرك بقرية “ماسولة” شمال ايران.تعال وتجول بين الشوارع الضيقة لهذه القرية وشاهد هندسة المنازل الخاصة، تحتوي غرفه على نوافذ خشبية ، ومعظمها يحتوي على شرفة أرضية خشبية ، وعندما تأخذ نفسا ، تملأ أنفك برائحة التراب اللطيفة ، وسوف تسعد بهذا العطر الفريد.

“أبيانة” هي قرية في الناحية المركزية في قضاء نطنز التابع لمحافظة أصفهان، وتقع هذه القرية على سفوح جبال كركس على ارتفاع 2222 مترًا فوق مستوى سطح البحر.كان أسم قرية “أبيانة” في الماضي “ويونا” واليوم تم تغييرها إلى “أبيانة”. من عوامل الجذب في هذه القرية الشكل الموحد للمنازل ومظهرها الأحمر. هذه المنازل مغطاة بالتربة الحمراء ، والتي تأتي من منجم قريب. من المثير للاهتمام معرفة أن التربة الحمراء تصبح أقوى كلما هطل المطر أكثر. يطلق على “أبيانة” أيضًا اسم القرية الحمراء بسبب لون تربتها وبيوتها.

أبنية هذه القرية ، اللافتة للنظر باقية من العصور الساسانية والسلجوقية والصفوية والقاجارية ، وقد قدر العديد من علماء الآثار عمر القرية بـ 1500 عام.
ويعد مسجد أبيانة (في الصورة أعلاه) من أجمل المساجد الإسلامية القديمة في إيران. يعود المسجد إلى العصر السلجوقي.

هل قمت بجولاتك وهل تريد المزيد من راحة البال؟ ما عليك سوى الذهاب إلى جنوب شرق “أبيانة” وسترى واديًا ضيقًا أمامه فجوة داخل الصخور وضريح يشبه الكهف منسوب إلى “بيبي زبيدة خاتون” ابنة الامام موسى بن جعفر (ع).

وهناك ينابيع في قرية أبيانة كلها تاريخية، نبع رئيسيون الذي يمد القرية أيضًا بمياه الشرب ، والذي يقع في الجهة الغربية من القرية، وله قصة شيقة حيث يعتقد أهالي القرية أن هذه المياه تغلي من أسفل شجرة البرباريس ويشربون مياهها لاطالة العمر والحياة.

المسجد الجامع وثلاث قلاع ومعبد النار ومقبرة القرية هي بعض المعالم التاريخية التي يمكنك زيارتها واحدة تلو الأخرى والاستمتاع بها، وهناك نزل للسياحة البيئية وفندقان سيرحبان بك ويجعلانك تسترخي لأيام أكثر وتريح جسدك وروحك.

الاخبار ذات الصلة