في لقاء الأمين العام للمنظمة

رئيس الجمهورية: على أعضاء “أوبك” منع الغربيين من خلق الخلافات

الغيص: إيران لطالما عملت على المستوى الوزاري والفني في اتجاه تعزيز تماسك ووحدة أعضاء "أوبك"

2023-05-27

صرّح رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله إبراهيم رئيسي، بأن بعض الدول الغربية تسعى لخلق الانقسامات والخلافات بين الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” لخدمة مصالحها، وفي المقابل يجب على أعضاء “أوبك” منع تحقيق هذه الأهداف من خلال تعزيز تماسكهم ووحدتهم.

وخلال لقاء جمعه اليوم السبت مع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” هيثم الغيص، اعتبر رئيس الجمهورية إن التفاعل البناء بين أعضاء هذه المنظمة عامل مهم في نجاح هذه المنظمة الدولية، ولفت الى تعاون ايران البنّاء مع هذه المنظمة وسعيها الدائم لمواصلة تعزيز وتحسين مستوى هذا التعاون.

وفي إشارة الى أن تشكيل منظمة “أوبك” أتى لدعم حقوق منتجي النفط ومنع التمييز ضدهم، أعرب آية الله رئيسي عن أمله في أن تتمكن منظمة “أوبك” في فترة نشاطها الجديد برئاسة هيثم الغيص من السيطرة على الاحتدامات وتهدئة سوق النفط. وتابع قائلاً: إن بعض الدول الغربية تسعى لخلق الانقسامات والخلافات بين الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” لخدمة مصالحها، وفي المقابل يجب على أعضاء “أوبك” منع تحقيق هذه الأهداف من خلال تعزيز تماسكهم ووحدتهم.

 

* تعاون إيران مفيد وفعّال

بدوره، أشار الأمين العام لمنظمة “أوبك” الى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبصفتها أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة “أوبك”، كان لديها دائماً تعاون مفيد وفعال وبناء مع هذه المنظمة وأعضائها، ولفت إلى أن إيران لطالما عملت على المستوى الوزاري والفني في اتجاه تعزيز تماسك ووحدة أعضاء “أوبك”.

وفي سياق عرضه للأوضاع الأخيرة لسوق النفط، أعرب هيثم الغيص عن أمله في القدرة على تهدئة السوق النفطي عبر وحدة الرأي بين أعضاء “أوبك” والاستفادة من دعم وتعاون الجمهورية الإسلامية الإيرانية البنّاء في هذا المجال.

هذا ووصل الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” إلى طهران لإجراء مباحثات مع رئيس الجمهورية ووزير النفط. ووصل الغيص إلى طهران الجمعة 26 أيار/ مايو.

وكانت مراجعة أوضاع سوق النفط وتوقعات العرض والطلب وتبادل وجهات النظر حول الاجتماع القادم لأعضاء “أوبك” والاجتماع الوزاري لتحالف “أوبك بلاس” من بين النقاط الرئيسية في هذه المحادثات.

وبدأ هيثم الغيص مهامه في منصب الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” خلفاً للنيجيري الراحل محمد باركيندو في أغسطس 2022 .

وكان الغيص قد تولى منصب محافظ الكويت لدى “أوبك” من عام 2017 وحتى 2021. كما ترأس اللجنة الفنية المشتركة بين المنظمة والدول من خارجها وهي اللجنة المسؤولة عن مراقبة الإنتاج ودراسة أوضاع أسواق النفط.

وتولى الغيص كذلك منصب رئيس لجنة التدقيق الداخلي بالمنظمة ولديه إسهامات متنوعة داخل المنصة وعلى مستوى مجلس محافظيها.

 

المصدر: وكالات