انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تركيا

فُتحت صباح اليوم الأحد مكاتب الاقتراع لاستقبال المواطنين الأتراك للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

2023-05-28

انطلقت في عموم تركيا صباح الأحد عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في تمام الساعة 8:00 صباحاً بالتوقيت المحلي، ومن المقرر أن تستمر عملية الاقتراع حتى الساعة 17:00.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من الزلازل التي وقعت في 6 فبراير/شباط 2023، لضمان إجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وتحظر السلطات التركية حتى الساعة السادسة من مساء اليوم نشر الأخبار والتوقعات والتعليقات الخاصة بالانتخابات ونتائجها، وتسمح بنشر الأخبار والبلاغات الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات فقط بين الساعة السادسة والتاسعة مساء.

وبداية من الساعة التاسعة من مساء اليوم يُرفع حظر النشر الانتخابي. ويمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل الساعة التاسعة إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.

وفي 14 مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، ومرشح “تحالف الأجداد” سنان أوغان، والمرشح المنسحب محرم إنجه.