باحث تشيكي: سورية لها دور فعال في مكافحة الإرهاب

دمشق تبحث مع البحرين وسلطنة عمان سبل تعزيز التعاون

بحث وزير الصحة السوري حسن الغباش مع وزيرة الصحة البحرينية جليلة بنت السيد جواد حسن ووزير الصحة العماني هلال السبتي سبل تعزيز التعاون الصحي فيما بينهم.

2023-05-28

وناقش الوزير الغباش مع نظرائه ضرورة تكثيف التعاون الصحي المشترك وتبادل الخبرات العلمية والعملية، إضافة لاستعراض المواضيع المتعلقة بالمستجدات والتطورات الصحية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وأعرب الغباش عن شكره وتقديره للبلدين على الموقف الإنساني وتقديم المساعدات خلال كارثة الزلزال، مشيراً إلى ضرورة التنسيق والتعاون للارتقاء بواقع الخدمات الصحية التي يتم تقديمها للمواطنين والوصول إلى التغطية الصحية الشاملة.

يذكر أن جمعية الصحة العالمية هي هيئة صنع القرار في المنظمة، وتحضر أعمالها وفود من جميع الدول الأعضاء فيها، ويركز جدول أعمالها الذي يعده المجلس التنفيذي على مواضيع محددة في مجال الصحة.

من جهته أكد الباحث والأستاذ الجامعي التشيكي فلاستا هافيلكا أن لسورية دوراً فعالاً وحازماً في مكافحة الإرهاب والتصدي للهيمنة الأمريكية، ولهذا الدور تأثير إيجابي على الشعوب والقوى التحررية بالعالم.

وقال هافيلكا: إن دور سورية الفعال في مكافحة الإرهاب والتصدي للهيمنة الأمريكية يقدم خدمة لكل شعوب العالم والقوى المدافعة عن سيادتها والمتطلعة للتحرر من الهيمنة والظلم، داعياً المجتمع الدولي إلى التوحد والضغط للرفع الفوري للإجراءات القسرية أحادية الجانب والضغوط الغربية المفروضة على الشعب السوري، والعمل على إخراج القوات الأجنبية غير الشرعية المتواجدة على الأراضي السورية.

وشدد هافيلكا على ضرورة تعزيز وتوطيد العلاقات مع الشعب السوري، ودعم عدالة قضيته التي ناضل من أجلها وقدم التضحيات من أجلها، والتي تخدم شعوب العالم قاطبة.

ونوه الأستاذ الجامعي التشيكي بأهمية اضطلاع سورية بدورها البارز في جامعة الدول العربية، نظراً لدورها المؤثر والمحوري تاريخياً في المنطقة والعالم .

ميدانياً، أفاد مصدر محلي باستشهاد ضابط وعسكري من وحدات الهندسة، إثر انفجار لغم بهما، أثناء القيام بأعمال دورية، في بلدة جبا بريف القنيطرة جنوبي سوريا.

*الأمن السوري يحبط عملية تهريب حبوب مخدرة

هذا وضبط فرع مكافحة المخدرات في دمشق 5 آلاف حبة كبتاغون مخدرة مخبأة بطريقة سرية ضمن علب تحتوي مواد غذائية معدة للنقل إلى الخارج.

وجاء في بيان وزارة الداخلية: “فرع مكافحة المخدرات بدمشق يضبط 5  آلاف حبة كبتاغون مخدرة مخبأة بطريقة سرية ضمن علب تحتوي مواد غذائية معدة للنقل إلى خارج القطر، وألقي القبض على شخصين من مروجيها”.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة