وحدات القمع التابعة للاحتلال تقتحم سجن نفحة

استهداف مستوطنتين.. ووقوع إصابات في صفوف الصهاينة

أعلنت مجموعات الشهيد القائد طارق عز الدين في سرايا القدس - كتيبة جنين، ظهر الأحد، مسؤوليتها عن استهداف مستوطنة "جانير" شمال مدينة جنين ومستوطنة "دوثان" جنوب المدينة بوابل من الرصاص.

2023-05-28

وقالت الكتيبة في بلاغ عسكري: إنها “استهدفت مستوطنة جانير شمال مدينة جنين ومستوطنة دوثان جنوب المدينة، بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص”.

وأكدت السرايا تحقيق إصابات في صفوف الجنود الصهاينة والمستوطنين، لافتة إلى أن “منفذي الاستهداف تمكنوا من الانسحاب من المكان بسلام”.

بدورها، أعلنت كتيبة طولكرم، صباح الأحد، عن اكتشاف قوة صهيونية خاصة، حاولت التسلل إلى المخيم الساعة 1:00 ص في محيط منطقة حي المدارس.

وقالت الكتيبة خلال بيان لها: إنه “وفور اكتشاف أمر القوات الخاصة قام مجاهدونا باستهدافهم بصليات من الرصاص وهروب القوة وإفشال مهمتها”.

وقبل أيام، أعلنت كتائب شهداء الأقصى – كتيبة بيت آمر “الرد السريع” في الخليل استهداف مستوطنة “كرمي تسور” بوابل من الرصاص، وانسحاب المقاومين بسلام.

*تفتيشات استفزازية في غرف الأسرى

في سياق آخر أعلن مكتب إعلام الأسرى، الأحد، أنّ وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال اقتحمت قسم “12” في سجن نفحة، وأجرت تفتيشات استفزازية في غرف الأسرى.

وأشار مكتب إعلام الأسرى إلى أنّ وحدة “المتسادا” و”اليماز” التابعة لإدارة سجون الاحتلال تزيد من حدة التفتيشات الاستفزازية في قسم “12” في سجن نفحة، مضيفاً: أنّ “حالة من التوتر الشديد تسود السجن”.

وأفاد المكتب: بأنّ إدارة سجون الاحتلال نقلت أسرى قسم “12” في سجن نفحة إلى قسم “10” من دون توفير أدنى مقومات الحياة لهم.

وأوضح المكتب: أنّ الأسرى في سجن نفحة أغلقوا الأقسام كافة احتجاجاً على التفتيشات الاستفزازية التي تجريها وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال.

وقبل أيام، حذّرت وزارة الأسرى والمحررين في فلسطين المحتلة من أنّ “استمرار عزل الاحتلال للأسرى سيؤدي إلى تصعيد جديد”.

*ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد

يُشار إلى أنّ أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجون الاحتلال ارتفعت لتصل إلى 556 أسيراً، وذلك بعدما أصدرت محاكم الاحتلال أحكاماً بالسجن المؤبد بحق أسيرين من جنين، قبل أيام، بحسب مركز فلسطين لدراسات الأسرى.

ووفقاً للمركز، فإنّ عدداً من الأسرى المحكومين بالمؤبد معتقلون منذ ما يزيد على 25 عاماً، وهم الأسرى القدامى، وأن عشرات الأسرى الآخرين معتقلون منذ ما يزيد على 20 عاماً، إذ إن غالبية عمداء الأسرى يقضون أحكاماً بالسجن مدى الحياة.

ويعيش الأسرى الفلسطينيون في ظروف قاهرة وصعبة في السجون الصهيونية، وخصوصاً في فصل الشتاء الذي يشتد فيه البرد، الأمر الذي يعاني بسببه الأسرى داخل السجون نتيجة الانتهاكات التي يمارسها السجان الصهيوني بحقهم، ويمنعهم من أبسط حقوقهم في التدفئة.

بدوره، أعلن ما يسمّى بوزير “الأمن القومي” في حكومة العدو الفاشي إيتمار بن غفير مخططاته ضد الأسرى الفلسطينيين، من خلال مضيّه في مخططه لتبنّي قانون يفرض عقوبة الإعدام على الأسرى المتهمين بقتل مستوطنين أو بمحاولة قتلهم.

*إصابة شاب فلسطينيّ برصاص الاحتلال

بموازاة ذلك أُصيب شاب فلسطيني، الأحد، خلال مواجهات مع قوات العدو الصهيوني عقب اقتحام مخيم طولكرم شمال غرب الضفة الغربية المحتلة، فيما أصيب العشرات بالاختناق خلال مواجهات في نابلس.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات العدو اقتحمت مخيم طولكرم، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة شاب بعيار مطاطي بالرأس، تم نقله إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي.

كما داهمت قوات العدو ترافقها الكلاب البوليسية عدداً من منازل المواطنين، وقامت بتفتيشها، واخضاع سكانها للاستجواب.

وفي السياق، اعتقلت قوات العدو أسيرا محررا، بعد مداهمة منزله وتفتيشه في بلد صيدا.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بنابلس، إصابة 15 مواطنا جراء استنشاق الغاز خلال المواجهات المندلعة مع قوات العدو في بلدة برقة غرب المدينة.‏

*عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

من جهة اخرى اقتحم مستوطنون، صباح الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال الصهيوني.

ونشر الاحتلال منذ الصباح، قواته ووحداته الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: أنّ عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي المسجد.

وتواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين للأقصى، وتُدقق في هوياتهم وتحتجز بعضها عند بواباته الخارجية.

وكثّف المقدسيون دعواتهم للرباط وشد الرحال للمسجد الأقصى، في ظل المخاطر التي يتعرض لها، بفعل ممارسات الاحتلال ومستوطنيه ومخططاتهم التهويدية.

 

المصدر: وكالات