طهران وكابول.. سوء فهم عابر وطيش طالباني

2023-05-28

تصاعدت المناوشات الحدودية مؤخراً بين قوات الحدود الإيرانية وحرس حدود حكومة طالبان بعد أن أقدم عناصر الأخيرة على إطلاق النيران نحو مخفر ساسولي الحدودي التابع لقوات حرس الحدود الايرانية في منطقة زابل (محافظة سيستان وبلوجستان)  واستخدموا انواعا مختلفة من الاسلحة، لكنهم جوبهوا برد حاسم من حرس الحدود الايرانيين التابعين لقوى الامن الداخلي.

وقعت هذه الاشتباكات بعد ظهر أمس  على حدود سيستان وبلوشستان الإيرانية وولاية نيمروز الأفغانية وفي قرى ساسولي وحاتم وماككي، وتم استخدام الأسلحة الخفيفة وشبه الخفيفة والمدفعية في هذه الاشتباكات، فيما لا صحة للأنباء التي تتحدث عن استخدام القوات الإيرانية للصواريخ.

وبعد بدء الاشتباك الذي نمّ عن طيش حكومة طالبان كما يبدو ظاهراً إثر سياساتها الطائشة تجاه الدول المجاورة والصديقة لها، بدأت مراسلات واتصالات بين السفارة الإيرانية في أفغانستان ووزارة الدفاع التابعة لحكومة طالبان.

وأعلن المركز الإعلامي لقيادة حرس الحدود استشهاد عنصرين من حرس الحدود وإصابة آخرين إثر الاشتباك الحدودي بين قوات طالبان وحرس الحدود الإيراني في منطقة ساسولي. ووصل صباح اليوم نائب قائد قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد قاسم رضائي، وقائد القوات البرية الإيرانية العميد كيومورث حيدري، إلى منطقة سيستان لبحث هذه التطورات وتصاعد هجمات عناصر الحركة على مواقع حدودية بين البلدين الجارين.

*الحدود تحت سيطرة القوات البرية الايرانية

وقال العميد كيومرث حيدري خلال زيارته إلى منطقة سيستان وتفقد الحدود المشتركة مع أفغانستان: إن الحدود المشتركة مع أفغانستان تخضع بالكامل لسيطرة القوات البرية ويقف إلى جانبنا حرس الحدود، والأمن مستتب بالكامل.

توصلت إيران وأفغانستان إلى تفاهم بشأن إرسال فريق مشترك لتقصي الحقائق عقب الإشتباكات الحدودية. وعقب الاشتباكات الحدودية بين إيران وأفغانستان، توصل البلدان إلى تفاهم حول إرسال فريق تقصي حقائق مشترك إلى المناطق الحدودية.

*من البادئ بإطلاق النيران؟

من جانبه، قال نائب القائد العام لقوى الامن الداخلي “العميد قاسم رضائي”: ان الادلة حول الاشتباك الذي حصل يوم امس ، تشير بان عناصر تابعة لحركة طالبان، هي التي شرعت في اطلاق النار؛ مؤكدا بان “تراب بلادنا المقدسة وثغور ايران الاسلامية تشكل خطا احمر بالنسبة لقوات حرس الحدود الايراني، وسوف لن نسمح بان يمسها احد”. جاء ذلك خلال اجتماع عقد  الاحد في مدينة زابل بمحافظة سيستان وبلوجستان (جنوب شرق)، بين “العميد رضائي” وقائد القوة البرية بالجيش الايراني “العميد كيومرث حيدري”.

واضاف: عمليات يوم أمس، شهدت تعاونا مميزا للغاية بين قوات حرس الحدود التابعة لقيادة قوى الامن الداخلي والقوة البرية لجيش الجمهورية الاسلامية، حيث جرى التركيز على الرصد الجوي والمسير من اجل حماية الحدود. واوضح العميد رضائي ان فرض السيطرة وتعزيز عمليات الاشراف على المناطق الحدودية، يتطلب تعزيز دور الطيران المسيّر، وعليه فقد تم توجيه المسؤولين المعنيين بالتركيز على هذه الضرورة.

*الاوضاع على الحدود هادئة

في السياق، قال نائب قائد قوى الامن الداخلي العميد “قاسم رضائي”، إن الاوضاع على الحدود مع افغانستان هادئة في الوقت الراهن، مضیفا أن حدودنا هي حدود الصداقة ويجب ألا نسمح بتكرار الحوادث المؤسفة. وقال العميد رضائي الذي يزور حاليا مدينة زابل في محافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرقي البلاد: لقد حدثت عدة مرات أخطاء من جانب السلطات الأفغانية في حدودها المشتركة مع إيران، ويوم امس شهدنا حادث إطلاق نار غير مبرر.  وأوضح أن قوات حرس الحدود اتخذت إجراءات مضادة لمواجهة حادث إطلاق النار، قائلا : قوات حرس الحدود الايراني تمكنت من معالجة الأمر لكن للأسف استشهد أحد زملائنا وأصيب اثنان آخران. واكد قائلا: نقول لدول الجوار أن حدودنا هي حدود الصداقة ويجب ألاّ نسمح بتكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة.