العناد بين الزوجين

أهم ملامح الفروق بين الرجل والمرأة فتكمن في اختلاف القيم والنظرة إلى الأمور، اختلاف الوسائل في التعامل مع المشاكل، اختلاف المحفزات والدوافع للعمل والعطاء،

2023-05-30

تبدأ المشاكل بين الزوجين في الظهور عندما ينسى الرجل أو تنسى المرأة أن كل منهما مختلف عن الآخر، وأن لكل منهما طبيعة خاصة به!!
فيتوقع من الآخر فعل أو رد فعل معين يتناسب مع طبيعته ه ثم يكون الفعل غير ما توقع لاختلاف الطبيعة، فمثلاً الرجل يريد من المرأة أن تطلب ما يود هو الحصول عليه، وتتوقع المرأة منه أن يشعر بما تشعر هي به تماماً.

وعموماً يبدو أن الرجل يقدّر موضوع “الاستقلالية” بينما تقدّر المرأة جانب “المودة” ولذلك نجد الزوجة تفكر بالتالي: لو كان يحبني لما غادر المنزل دون أن يسلّم عليّ ؟!بينما يفكر الزوج: هل تريد هي أن تسيطر علي ؟! ولماذا عليّ أن أفعل دوماً ما تطلبه مني؟؟

إن كلاً منهما يفترض خطأ أنه إن كان الآخر يحبه فسوف يتصرف بنفس الطريقة التي يتصرف فيها هو عندما يعبّر عن حبه وتقديره..
وهذا الافتراض الخاطئ سيكون عند صاحبه وسيلة إلى تجميع خيبات الأمل المتكررة، وسيضع الحواجز الكثيرة بين الزوجين.. حيثُ تختلف التوقعات عند الاثنين لأسباب عديدة منها اختلاف الشخصيّتين، اختلاف تجارب الحياة، اختلاف النشأة واختلاف الأُسر، اختلاف طريقة التربية والتدريب كذكر أو أنثى، اختلاف ما يحمله كل منهما من تأثير الإعلام ومفاهيم المجتمع الثقافية وغيرها..
ولذلك كان من الواجب على كل طرف منهما التعرّف على معالم الفروق بينه وبين الآخر لتلافي كثير من المشكلات، ولخلق جو من الحوار البنّاء والفهم المتبادل بين الطرفين.. فيثمر عنه حياة هادئة وسعيدة.

أما أهم ملامح الفروق بين الرجل والمرأة فتكمن في اختلاف القيم والنظرة إلى الأمور، اختلاف الوسائل في التعامل مع المشاكل، اختلاف المحفزات والدوافع للعمل والعطاء، اختلاف لغة الحوار، القرب والبعد من الطرف الآخر، اختلاف الحاجات العاطفية، اختلاف الجدال، الاختلاف في طريقة حساب الأعمال..
فالرجل يتصرّف وكأنه دوماً على حق، مما يشعر المرأة بعدم صحة مشاعرها وعواطفها، أما المرأة فإنها بدلاً من أن تُعبّر عن عدم موافقتها على أمر ما يقوم به الرجل، فإنها تشعره بأنه غير مقبول لها كلياً ؟! مما يدفعه لأخذ الموقف الدفاعي.. وهكذا.