مدينة الأساطير ومهد حضارة كاريزي  

دبلوماسيون من العراق وأفغانستان وباكستان يزورون المراكز الصحية في كناباد

بناء على الشواهد الموجودة يعود تاريخ مدينة كناباد وعلم آثارها إلى ما يقرب من 5 آلاف سنة، وحضارة أهل هذه المنطقة الصحراوية ترجع إلى 2500 سنة

2023-05-30

الوفاق/ قال رئيس دائرة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية بمدينة كناباد: تفقد مجموعة  من الدبلوماسيين من العراق وأفغانستان وباكستان وممثلو وزارة الخارجية في مشهد المقدسة إلى جانب مدير عام الشؤون الثقافية والتراث والسياحة والحرف اليدوية مستشىفى العلامة بهلول كنابادي في خراسان الرضوية، حيث تعرفوا أثناء تفقدهم قسم المرضى الدوليين (I.P.D) على امكانيات هذه المستشفى في مجال السياحة الصحية.

وأشار حميد رضا محمودي قوجدي خلال تفقده مدينة كناباد بأنها مدينة الأساطير ومهد حضارة كاريزي وأضاف: بناء على الشواهد الموجودة يعود تاريخ المدينة وعلم آثارها إلى ما يقرب من 5 آلاف سنة، وحضارة أهل هذه المنطقة الصحراوية ترجع إلى 2500 سنة.

وصرح محمودي قوجدي: أن مدينة كناباد تتمتع بقدرة عالية جدا في مجال السياحة الصحية والدينية مع وجود مستشفى العلامة بهلول والقسم الدولي، وبحضور محكمة العدل المقدسة. والتراث العالمي لقناة مياه مدينة كناباد.

وفي إشارة إلى وجود الدبلوماسيين، قال محمودي قوجدي: في مجال السياحة الصحية، بسبب السعة العالية لمستشفى العلامة بهلول، وخدمات الطوارئ وعلاج الزوار، وكذلك قبول الطلاب الأجانب. كان على جدول الأعمال الذي سيتبعه في المستقبل دائرة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية بالمدينة والإدارة العامة للمحافظة وجامعة كناباد للعلوم الطبية.

يوجد في مدينة كناباد 177 اثرا مسجلاً في قائمة الأعمال الوطنية لإيران وأكثر من العشرات من مناطق الجذب السياحي. تقع مدينة كناباد على مسافة 270 كم من جنوب مشهد.

وتابع قوجدي: تتمتع هذه المدينة بموقع استراتيجي خاص في طريق الاتصال بين محافظتي خراسان الجنوبية وسيستان وبلوشستان والدول المجاورة مثل أفغانستان وباكستان.

كما صرح الدكتور أحمدي، رئيس جامعة كناباد للعلوم الطبية، أن مستشفى العلامة بهلول على استعداد تام لقبول وعلاج المرضى من أفغانستان وباكستان والعراق من خلال الحصول على ترخيصIPD، موضحاً: مساحة  المستشفى والامكانات والمعدات والموظفون المتخصصون في مستشفى العلامة بهلول وهي على استعداد لتقديم افضل الخدمات العلاجية للسياح الاجانب.

كما أعرب ممثل وزارة الخارجية في شمال وشرق البلاد، في هذا اللقاء، عن تقديره للترحيب بمسؤولي جامعة كناباد للعلوم الطبية، واعتبر وجود مثل هذا المستشفى في هذه المنطقة الصحراوية أمراً فريداً ومتميزاً.

واعتبر محمد بهشتي منفرد حركة الزوار الباكستانيين عن طريق مدينة كناباد نحو مشهد المقدسة مناسبة للسياحة العلاجية، وتابع: من الضروري توفير الأساس لتطوير السياحة الصحية في هذه المنطقة من خلال التفاعل أكثر مع قنصليات دول الجوار والتعريف بالقدرات السياحية والعلاجية.

كما أشار سيد جواد موسوي، المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في خراسان الرضوية، إلى الإمكانات السياحية الجيدة لمدينة كناباد وقال: نحن نوفر إقامة مجانية للأشخاص القادمين من العراق وأفغانستان وباكستان لتلقي العلاج في مستشفى العلامة بهلول كنابادي.

كما أعرب كل من الدكتور محمد ططر نائب القنصل العراقي ومحمد شهريار قنصل باكستان وعبد القيوم يادكاري السكرتير الأول للقنصلية العامة الأفغانية عن ارتياحهم لهذا اللقاء والتعرف على الامكانات السياحية والقدرات الطبية لمدينة كناباد. وأعربوا عن أملهم في التفاعل وزيادة تواجد مواطنيهم في هذه المدينة.