منظمات حقوقية: بعد 9 سنوات من التعذيب،  إعدام السعودية لمعتقلَيْن بحرينيَّيْن قتلٌ خارج القانون والشيخ عيسى قاسم والشيخ علي سلمان يقدمان التعازي بإستشهادهما

السلطات السعودية أقدمت على تنفيذ حكم الإعدام التعسُّفي بحق المعتقلَيْن سلطان وثامر بعد اعتقال تعسُّفي دام لأكثر من 8 سنوات ومحاكمة غير عادلة وجائرة شابتها الكثير من التجاوزات القانونية

2023-05-30

إذا، أعدمت السعودية الشابين البحرينيين جعفر سلكان وادق ثامر بعد غعتقالهما وتعذيبهما في سجون السعودية منذ تاريخ 8 مايو/ أيار 2015، بعد نداءات مختلفة بالإفراج عنهما وإدانات حقوقية مختلفة بحكم الإعدام التعسفي الصادر بحقهما.

ردود فعل مختلفة صدرت بعد نبأ الإعدام، وإدانات عديدة من منظمات حقوقية أدانت تنفيذ الإعدام، فقد أدانت ثلاث منظمات هي “معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان” و”منتدى البحرين لحقوق الإنسان” و”سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان” إعدام السعودية للمعتقلَيْن البحرينيَّيْن جعفر سلطان وصادق ثامر، المعتقلَيْن في سجونها منذ 8 مايو/ أيار 2015.

وقالت المنظمات الثلاث، في بيان مشترك، إنَّ “السلطات السعودية أقدمت على تنفيذ حكم الإعدام التعسُّفي بحق المعتقلَيْن سلطان وثامر بعد اعتقال تعسُّفي دام لأكثر من 8 سنوات ومحاكمة غير عادلة وجائرة شابتها الكثير من التجاوزات القانونية، وفي ظل قضاء مُسيَّس وغير عادل ولا يتمتَّع بأبسط معايير ضمانات المحاكمة العادلة في القضايا ذات الشأن السياسي”.

وأكدت المنظمات أنَّ “جريمة الإعدام التي نفذتها السلطات السعودية اليوم تقع تحت تصنيف القتل خارج إطار القانون، حيث أنَّ المعتقلَيْن كانا قد نفيا الاتهامات التي وجّهت لهما بعد تعرُّضهما للتعذيب وسوء المعاملة”.

وأشارت إلى أنَّ “السلطات السعودية تستمر باستخدامها تهمة “الإرهاب” بتعريفاتها الفضفاضة وسيلة لعقاب معارضيها ضمن سلسلة حملات القمع التي تشنها لأسباب سياسية بحتة وتستهدف منطقة”، لافتة الانتباه إلى أنَّ “السلطات السعودية أقدمت على تنفيذ الكثير من جرائم الإعدام السياسية ضد معتقلي رأي داخل سجونها، كان آخرها منذ أيام قليلة”.

آية الله الشيخ عيسى قاسم يعزّي في اتصال هاتفي والدي الشهيدَيْن المعدومَيْن في السعودية ثامر وسلطان

بعد هذه الحادثة الأليمة والجريمة البشعة، قدَّم آية الله الشيخ عيسى قاسم العزاء، في اتصال هاتفي، إلى والدَيْ الشهيدين المعتقلَيْن صادق ثامر وجعفر سلطان يوم الاثنين 29 مايو/أيار 2023، وشكر والدا الشهيدين لآية الله قاسم تعزيته لهما باستشهاد ابنيهما، وخاطباه قائلين: “أنت أبانا ونحن ننتظر بفارغ الصبر عودتك إلى البحرين. نحن خجلان في التحدُّث إليك لأنَّنا لم نقدَّم شيئاً”.

الشيخ علي سلمان يعزّي من سجنه والدَيْ شهيدي الإعدام في السعودية صادق ثامر وجعفر سلطان

من جهته قدَّم الأمين العام لجمعية “الوفاق” المعتقل الشيخ علي سلمان العزاء، من سجنه، إلى والدَيْ الشهيدين، وشكر والدا الشهيدين الشيخ سلمان على تعزيته لهما قائلَيْن له: “ننتظر خروجك من السجن، وعندما نسمع صوتكم نستبشر”.

وأعدم النظام السعودي المعتقلَيْن البحرينيَّيْن في سجونه صادق ثامر وجعفر سلطان بناءً على تُهَم مفبركة، وذلك بعد 8 أعوام على اعتقالهما.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية بياناً قالت فيه إنَّه تم إعدامهما بـ “القتل تعزيراً” بزعم “انضمامهما إلى خلية إرهابية تهدف إلى زعزعة أمن السعودية والبحرين”.

واعتقلت السلطات السعودية الشهيدَيْن ثامر وسلطان يوم 8 مايو/ أيار 2015 عند “جسر الملك فهد” الذي يربط السعودية البحرين، من دون مذكِّرة اعتقال صادرة بحقهما، آنذاك، ونقلتهما إلى سجن “المباحث العامة” في مدينة الدمام.

وتعرَّض المعتقلان للتعذيب الشديد وسوء المعاملة وأُجبرا على التوقيع على اعترافات مُفبرَكة بنى القضاء السعودي عليها حكم إعدامهما.

ويوم 11 يناير/كانون ثاني 2022، أيَّدت “المحكمة الجزائية المتخصصة” في قضايا “الإرهاب”، مقرها الرياض، حكم الإعدام الصادر ضد ثامر وسلطان.