أمير عبداللهيان لـ”لوفيغارو”: التقارب مع السعودية ليس مجرد اتفاقية تكتيكية

أكد وزير الخارجية الإيرانية،حسين أمير عبد اللهيان في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أن التقارب مع السعودية ليس مجرد اتفاقية تكتيكية، وقال: إن الرياض أعطت الأولوية للاستثمار الاقتصادي في إيران.  

2023-05-30

وشدد أمير عبد اللهيان على أن “العلاقات مع الجيران تشكل أولوية في السياسة الخارجية للحكومة الحالية، لذلك أجرينا مفاوضات أمنية لعدة أشهر في بغداد وعمان. وأخيراً خلال زيارة الرئيس الصيني للسعودية، طرحت فكرة قوية على الطاولة. وكانت النتيجة وساطة صينية أتاحت اتخاذ الخطوة الحاسمة بين طهران والرياض، ولا نعتبر، في طهران، أن هذا التقارب هو اتفاقية تكتيكية”.

كما أضاف: “تحدثنا عن هذا المكون الاقتصادي خلال اجتماعي الأخير مع نظيري السعودي، وكلانا نتفق على تطوير علاقاتنا الاقتصادية والتجارية في وقت لاحق من الأشهر والسنوات المقبلة”.

 

*الاستثمار الاقتصادي في إيران

وردا على سؤال حول الاتفاق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية لتطوير العلاقات الاقتصادية، أوضح أمير عبد اللهيان: “خلال الاجتماع الأخير مع نظيري السعودي ، ناقشت الموضوع الاقتصادي واتفقنا على تطوير علاقاتنا الاقتصادية والتجارية في الأشهر والسنوات المقبلة. وأخبرت نظيري السعودي أنه عندما كانت هناك علاقات جيدة بين بلدينا، لم يكن هناك تحسن ملموس في علاقاتنا الاقتصادية ، لكن هذه المرة ، نرى أن تحقيق المشاريع الاقتصادية هو من أولويات الحكومة السعودية. ورداً على سؤال أنه في ظل العقوبات المفروضة على إيران كيف يمكن للسعودية أن تستثمر في إيران؟ وقال: “العقوبات على إيران ليست دائمية وفي إطار القوانين الدولية ، لدينا دائمًا إمكانيات ومرافق تحت تصرفنا.

وبشأن إمكانية إقامة علاقات جيدة بين الرياض وتل أبيب، قال وزير خارجية الجمهورية الإسلامية: “بالطبع نحن ضد تطبيع العلاقات بين دول المنطقة والكيان الإسرائيلي. وناقشت أنا ونظيري السعودي الحاجة إلى دعم فلسطين. وعندما كنت اتحدث معه في بكين، شاهدنا الهجوم الصهيوني على المسجد الأقصى في القدس ، واتفقنا على إدانة هذا العمل ودعم فلسطين.

 

المصدر: وكالات