في مصر

تنظيم مؤتمر “التراث الحضاري بين التنظير والممارسة” الدولي

أهداف المؤتمر تتمثل في تطوير الدراسات المعنية بقضايا التأثيرات المتبادلة بين الحضارات، وإبراز دورها في التنمية والابتكار.

2023-05-31

أعلنت الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، عقد المؤتمر الدولي الرابع عشر بعنوان “التراث الحضاري بين التنظير والممارسة” خلال الفترة من 25 إلى 28 أكتوبر المقبل في مدينة “مرسى علم” بمحافظة “البحر الأحمر” المصریة.

وينعقد المؤتمر بشراكة المركز الإيطالي المصري للترميم والآثار، ومشروع أرشيف بنسلفانيا أبيدوس، وكلية الفنون التطبيقية بجامعة دمياط، وتحت رعاية رابطة الجامعات الإسلامية.

ويقام المؤتمر برئاسة الدكتور محمد زينهم رئيس الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، مقرر لجنة لعمارة والحضارة والتاريخ برابطة الجامعات الإسلامية، بينما سيكون مقرر المؤتمر الدكتور نبيل السمالوطي عميد كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر الأسبق، أمين عام الرابطة الدولية لأساتذة الجامعات.

وأعلنت الرابطة أن أهداف المؤتمر تتمثل في تطوير الدراسات المعنية بقضايا التأثيرات المتبادلة بين الحضارات، وإبراز دورها في التنمية والابتكار، وكذلك تطوير الدراسات المعنية بقضايا الفن والتراث، وتعزيز أوجه التكامل والتفاعل بينهما، والتفكير في سبل التطوير لتحقيق أهداف علمية وإنسانية مشتركة.

كما يستهدف المؤتمر في نسخته الرابعة عشر، بحث دور التراث الحضاري في تعزيز الهوية الوطنية والتوعية الثقافية ودور المؤسسات الثقافية والإعلامية في زيادة وإثراء الوعي بإحداث ترابط بين العلوم المتعلقة بالتراث الحضاري والعلوم الإنسانية والتطبيقية المتصلة بها.

المصدر: الوفاق/ وكالات