ووارداتها 5/7 مليار دولار

صادرات إيران لدول “إيكو” تبلغ 13 مليار دولار

أعلن نائب وزير الاقتصاد والمالية مديرعام مصلحة الجمارك الإيرانية، محمد رضواني فر، بأن صادرات إيران إلى دول منظمة التعاون الاقتصادي "إيكو" بلغت 13 مليار دولار، فيما بلغت وارداتها منها 5/7 مليار دولار في العام الايراني الماضي (انتهى في 20 آذار/ مارس).

2023-05-31

وخلال لقائه في طهران، الثلاثاء، أمين عام منظمة التعاون الاقتصادي “إيكو” خسرو ناظري، قال رضواني فر: إن حجم التبادل التجاري بين إيران والدول الأعضاء في المنظمة في العام الماضي بلغ 20 ملياراً و500 مليون دولار، منها صادرات ايران إليها بقيمة 13 مليار دولار، ووارداتها منها بقيمة 5/7 مليار دولار.

وفي إشارة إلى قدرة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، مثل سكك الحديد والأراضي والحدود المشتركة وسعة الأراضي والسكان، أكد رضواني فر بأنه يجب أن يكون حجم التبادل التجاري بين أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي أكثر من هذا، وأضاف: الجمارك الإيرانية مستعدة تماماً لتحقيق الأهداف المرسومة وفقاً لاتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي لزيادة حجم التجارة والترانزيت.

واعتبر نائب وزير الاقتصاد تطوير الترانزيت وزيادة حجم البضائع العابرة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي من الأمور الأخرى التي يمكن لأعضاء المنظمة تسهيلها وتسريعها وزيادتها من خلال الاستفادة من هذه الإمكانات.

من جانبه، أشار الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي “إيكو” إلى أن إيران لعبت دوراً مهماً في تنمية التجارة بين الدول الأعضاء، وقال: وفقاً لاتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي، فان الهدفين الرئيسيين لهذه المنظمة هما مضاعفة التجارة داخل الدول الأعضاء وزيادة حصة التجارة للدول الأعضاء في التجارة العالمية.

وأضاف ناظري: بالنظر إلى القدرات الموجودة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي، فان حصة 8٪ من التجارة البينية في المنظمة ضئيلة جداً مقارنة بالمنظمات المناظرة لها، ويجب أن نحاول زيادة هذا الرقم بتعاون جميع الدول الأعضاء.

ووفقاً للأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي، فان تخفيض الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء والتبادل الإلكتروني للبيانات من بين الأمور التي ستساعد بشكل كبير على تسهيل التجارة بين أعضاء المنظمة وتعزيز التبادل التجاري والترانزيت.

 

المصدر: إرنا