بمناسبة اليوم العالمي للبيئة المهندسة فاطمة فحص للوفاق:

التغير المناخي من ابرز التحديات التي يواجهها النظام البيئي

خاص الوفاق: التقدم الصناعي ساهم بالقضاء على العديد من السلسلات الغذائية واحداث الخلل في النظام البيئي من خلال القفز على الأخلاقيات والمبادئ التي حثت عليها الإتفاقيات الدولية كضوابط ضمن المجال الصناعي المتقدم

2023-06-05

الوفاق/ خاص

سهامه مجلسي

البيئة هي هبة الخالق وأمانته التي سخرها للإنسان، الخالق الذي خلق كل شي بقدر، والذي سبحانه جعل التوازن اساس الخلق بدءا بسير الكواكب وتعاقب الليل والنهار وتقلب الفصول الأربعة… وصولا الى التوازن في النظام البيئي والتنوع البيولوجي المنظم الى ان وطأت رجل الإنسان هذا الكوكب الذي يسمى الأرض فعاث فسادا محدثا” الخلل في نظام المبدع الأعلى من هنا جاء الكتب السماوية واخرها القرآن ليكون دستورا مقدسا انبثقت منه الأنظمة والاخلاقيات المتبعة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتي هي من حق الأجيال المتوارثة.

والإنسان مخلوق وفي نفس الوقت مطوع لبيئته، التي تتيح له فرصة البقاء والتطور الفكري والأخلاقي والاجتماعي والروحي. ووصل الإنسان على مدى تاريخه على هذه الأرض إلى مرحلة التسارع العلمي والتكنولوجي اللذين مكناه من سلطة تحويل البيئة بسبل عدة وعلى مستوى غير مسبوق.

ويجمع اليوم العالمي للبيئة، الذي يُحتفل به سنوياً في يوم 5 يونيو، ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم، ويشاركهم في الجهود المبذولة لحماية الأرض وإصلاحها.

ويعد اليوم العالمي للبيئة بمثابة منصة عالمية لإلهام التغيير الإيجابي. ويشارك أشخاص من أكثر من 150 بلداً في هذا اليوم الدولي للأمم المتحدة، الذي يحتفل بالعمل البيئي وقوة الحكومات والشركات والأفراد لخلق عالم أكثر استدامة.

يسلط يوم العالمي للبيئة الضوء العالمي على التحديات البيئية الملحة في عصرنا. وأصبح هذا اليوم الدولي للأمم المتحدة أكبر منصة عالمية للتواصل البيئي، حيث يشارك ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم لحماية الكوكب، وبهذه المناسبة اجرت صحيفة الوفاق حوارا مع المهندسة البيئية فاطمة غالب فحص وفيما يلي نص الحوار:

ما هو دور الإنسان في الحفاظ على البيئة وسلامتها؟

منذ بدء الخلق، جعل الله سبحانه وتعالى الإنسان سيداً” على جميع المخلوقات الحية… حيث وهبه العقل والمنطق اذ أنه اجتماعيا بطبعه، وجعله متأقلما” مع محيطه فوفر له المأل والملبس والمشرب، وأمام عظمة مهندس الخلق وجد الإنسان نفسه على رأس القائمة حيث تعدى دوره الأساسي بالحفاظ على البيئة التي سخرها له الخالق ومشى في الأرض مختالا طمعا بجميع الموارد الطبيعية الموجودة وخاض لأجلها أشرس الحروب التي ساهمت بالقضاء على هذه الموارد مهددة بدورها أصل وجوده.

 

ما هو أثر التصنيع والتكنولوجيا الحديثة على البيئة؟

الله تعالى هو مهندس الوجود الذي علم الحرف ووهب الإبداع لجميع خلقه، هذا الابداع الذي قاد الإنسان الى أعظم الإبتكارات فبرع بالصناعة وغزى الفضاء بالتكتنولوجيا المتقدمة والتي أسهمت بدور كبير في تقدم البشرية واستمراريتها… الا ان هذا التقدم ساهم بالمقابل بالقضاء على العديد من السلسلات الغذائية واحداث الخلل في النظام البيئي من خلال القفز على الأخلاقيات والمبادئ التي حثت عليها الإتفاقيات الدولية كضوابط ضمن المجال الصناعي المتقدم.

من هنا تبرز العديد من المخاوف اذ ان الإنسان مهدد بأصل وجوده من خلال التحديات التي يواجهها النظام البيئي المحيط بالإنسان فالتهديد الاول هو التغير المناخي الذي أسهم  بتفاقم ظاهرة المجاعة نتيجة اختفاء الآلاف من الاراضي الزراعية وبالتالي عجز الأسواق العالمية عن تغطية حاجات الـ 8 مليار نسمة.

 

ما هو أثر الإنسان في البيئة؟

الإنسان يحمل في طبعه الخير والشر ولعل ما تشهده البشرية تبرز خطورة قوى الشر وأثر ذلك على البيئة  من ارض وهواء، ماء وفضاء.. والارض هي الشيء الوحيد الذي نتشاركه جميعاً.

لم يستفق العالم لغاية تاريخه من جائحة كورونا وتداعياتها ولا زال يعاني وسيعاني وهو خير دليل على الأثر الذي يتركه الإنسان على البيئة المحيطة. فكل ما تعانيه البشرية من أوبئة، جفاف، تلوث مياه الانهار والمحيطات وصولا” الى انقراض العديد من المخلوقات الحية وصولا” الى الحروب التي حصدت مليارات الارواح البشرية كانت يد  الإنسان  هي المنفذة لجميع تلك الكوارث.

 

ما هي السلوكيات الشائعة التي تضر بالبيئة؟

تسعى الدول الغربية المتقدمة الى الحد من  تداعيات ومخاطر هذا التلوث والتي هي المسبب الاول له  اذا انها دول صناعية بامتياز تخطت الأخلاقيات في سبيل تأمين رفاهية مواطنيها واستخدمت الدول الفقيرة كمكبات عشوائية لنفايات صناعاتها المتقدمة مقابل الزهيد من المال… في المقابل وضعت القوانين والانظمة للحد من تراكم النفايات على اراضيها وخير مثال تدوير النفايات الالكترونية واعادة تصنيعها وبيعها بأغلى الاثمان لدول العالم الثالث .

ظهر الفساد في البر والبحر بما كسب ايدي الناس فالإنسان بممارساته الخاطئة ساهم بتوسع ثقب الاوزون وتلوث المياه والهواء  وهي مناسبة لذكر بعض هذه الممارسات:

– الإستخدام المفرط للمبيدات خلال عملية الزراعة وبالتالي تلوث المياه الجوفية.

– استخدام البلاستيك بكميات عاليه ورميها داخل المكبات العشوائية.

– التمدد العمراني داخل المحميات الطبيعية والغابات.

– مكبات النفايات العشوائية وامتداد الحرائق والقضاء على الأحراج.

– بناء المعامل والمصانع على ضفاف الأنهر.

– الانشطة السياحية دون ضوابط لتنال من المعالم الطبيعية الموروثة.

– الصيد العشوائي الجائر واحداث الخلل في النظام البيئي.

– استخدام المشتقات النفطية بطرق عشوائية.

– احداث خلل في منسوب الأنهار والبحار من  خلال بناء السدود العشوائية….

 

ما هي المعايير الاساسية للسلامة البيئية؟

المعيار الاول والرئيسي هو احترام الاتفاقات الدولية والقوانين المحلية الموضوعة بهدف خدمة الإنسان واستمراره

المعيار الثاني هو تهذيب النفس والزامها الحفاظ على الموارد الطبيعية كثروة للاجيال الاحقة.

 

ما هي قواعد ضمان السلامة البيئية؟

قواعد سلامة البيئة هو: سن القوانين، عقد الإتفاقيات والمؤتمرات والزام الدول بتطبيق التوصيات الصادرة، وضع اسس وقواعد عملية لردع المخالفين، _ الزام جميع الدول على تطبيق القوانين التي تحد من القضاء، على البيئة،  تنفيذ قانون حماية البيئة بين التحفيز والترهيب.