الأنهار الجليدية الإيرانية

تنتشر الأنهار الجليدية في خمس مناطق مختلفة من إيران، معظمها في المناطق الغربية والشمالية الغربية والشمالية من البلاد

2023-06-06

 تتكون الأنهار الجليدية الإيرانية من الكتل الثلجية في المرتفعات الجبلية بسبب تغير المناخ. هذه الأنهار الجليدية سببها كثرة الثلوج وتوجد في معظم أنحاء العالم، بما في ذلك الجبال العالية. وعلى الرغم من جبالها المتعددة، فهي مصدر جيد للأنهار الجليدية.

تنتشر الأنهار الجليدية في خمس مناطق مختلفة من إيران، معظمها في المناطق الغربية والشمالية الغربية والشمالية من البلاد.

سلسلة زردكوه

سلسلة زردكوه ثاني أعلى قمة بعد دينا في مرتفعات زاغروس، وهي أحد مصادر الأنهار الجليدية في إيران.. هذا الجبل وثلجه وأنهاره الجليدية الذائبة هي مصادر إمداد المياه لسدي كوهانغ وزايندهرود. من بين الأنهار الجليدية المعروفة في هذا الجبل الأنهار الجليدية في خرسان وبورسونان وإيلوك وكول خيدانج وغانبار كيش.

ثلاجة سيولة

 تتكون من جزأين وتقع بين الشمال والشمال الغربي للقمة.

ثلاجة وادي يخار

تُعرف باسم الثلاجة المعلقة نظراً لانحدارها الحاد. جبل تخت سليمان هو أحد جبال الجرانيت في إيران التي تمتد من مازندران إلى غابات عباس أباد. وهي من أعلى السلاسل الجبلية في إيران.

سلسلة جبال سبلان

سلسلة جبال سبلان عبارة عن ثلاجات مشهورة وثقوب ثلجية. تعتبر هذه الثلاجات من أهم مصادر إمدادات المياه في إيران. توجد أنهار جليدية شاسعة في علم كوه، ثاني أعلى قمة في إيران. أكبر نهر جليدي في إيران، والذي يقع على هذا الجبل، للأسف مؤخراً بسبب تصدع الحرارة وتهدد بفيضانات في المناطق المحيطة، بما في ذلك كيلاردشت.نظراً لأن إيران بلد جاف وندرة المياه، فإن وجود هذه الأنهار الجليدية له أهمية خاصة في توفير مياه الشرب. لذلك، ينبغي إيلاء اهتمام خاص لها. بالطبع، بسبب الاحتباس الحراري، فإن هذه الموارد أيضاً في خطر.