رصدت 800 حالة.. “ناسا” بصدد الكشف عن دراسة حول “الأطباق الطائرة”

من المنتظر أن تكشف وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، عن نتائج دراستها عن "الظواهر الطائرة غير المعروفة" التي لم يحدد نوعها، لكن الوكالة قررت عقد أول اجتماع عام لها قبل إصدار التقرير.

2023-06-07

استبدلت “ناسا” في الدراسة بمصطلح “الأطباق الطائرة” مصطلح “الظواهر الطائرة غير المعروفة”، “ليكون متسقاً مع قانون إقرار الدفاع الوطني”، حيث تم تعريف الحالة بأنها مشاهدات للأحداث في السماء التي لا يمكن تحديدها على أنها طائرات أو ظواهر طبيعية معروفة من منظور علمي.

من جانبها، تجري وزارة الدفاع الأمريكية تحقيقا منفصلا عن دراسة “ناسا”، يتعلق في الظواهر الطائرة غير المعروفة، والتي تمت دراستها من قبل مسؤولي الاستخبارات الأمريكية.

واستعرضت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، آراء جملة من الخبراء تجاه ظاهرة الأجسام الطائرة،يشرح دان إيفانز من مديرية المهام العلمية في “ناسا”، سبب بحث وكالة الفضاء في وجود الظواهر الطائرة غير المعروفة، مشيرا إلى أن أحد الأسباب وراء ذلك، هو أنهم “يثيرون مخاوف بشأن سلامة سمائنا”، وفق هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وأضاف: “علينا تحديد ما إذا كانت تشكل أي مخاطر على السلامة الجوية، لضمان بقاء أجوائنا آمنة”.

وتعتمد أبحاث ناسا على بيانات غير مصنفة على أنها سرية ويمكن نشرها للجمهور.

والبيانات السرية، وفقاً للمسؤولة المساعدة في وكالة ناسا، نيكولا فوكس، غالباً ما تظل سرية بسبب “منصات الاستشعار” التي ترصدها، والخاصة بالجيش الأمريكي.

وقالت: “إذا التقطت طائرة مقاتلة صورة لتمثال الحرية، فسيتم تصنيف ذلك على أنه سرّي. ليس بسبب الصورة، ولكن بسبب المستشعرات الموجودة على متن الطائرة”.

ويعود ذلك جزئياً إلى حقيقة أن هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية من جانب الجمهور الأمريكي.

ويقول شون كيركباتريك، مدير مكتب حل جميع مشكلات المجالات غير المعروفة (AARO): “يمكننا توجيه أكبر جهاز تجميع (للمعلومات) في العالم بأسره إلى أي نقطة نريدها”.

ويضيف: “الكثير مما لدينا (من معلومات) هو من حول حدود الولايات المتحدة القارية”.

ويتابع: “معظم الناس… لا يحبون عندما نوجه جهاز المجموعة بالكامل إلى الفناء الخلفي لمنزلهم”. ويقول إن ذلك ممنوع قانونياً.

وأكد كيركباتريك أنه كان هناك أكثر من 800 حالة مشاهدة لظواهر طائرة غير معروفة.

ويقول إنهم يتلقون”50 إلى 100 تقرير جديد كل شهر”. لكن عدد تلك المشاهدات التي “ربما تكون غير طبيعية حقاً” هو بنسبة 2 إلى 5٪ من إجمالي قاعدة البيانات.

وأشار كيركباتريك إلى أن ما وجدته الدراسة في إحدى الحالات المبلغ عنها، هو أنه لم يكن يوجد شيء “غريب” بشأن الأجسام التي تم التشكيك بها، باستثناء أنهم لم يكونوا قادرين “على الإمساك بها”.

واتضح لهم وهم يلاحقونها، أن الأشياء هذه كانت أبعد بكثير مما كانت تعتقده الطائرة الخاصة بهم.

ويقول إنه في وقت لاحق، تم اكتشاف أن الأضواء كانت تخص طائرة تجارية متجهة إلى مطار رئيسي.

ويعتبر كيركباتريك أن الحادث يظهر أنه حتى الأفراد المدربون تدريباً عالياً يمكن أن يخطئوا في رصد الظواهر الطائرة غير المعروفة.

وغالباً ما يكون من الصعب تفسير البيانات المتعلقة بالظواهر الطائرة غير المعروفة وفك تشفيرها، وفي بعض الحالات يمكن تحريفها بسهولة.

من جهته، قال ديفيد سبيرغيل، رئيس فريق “ناسا” الذي يبحث في الظواهر الطائرة غير المعروفة، إن الطيارين على الرحلات التجارية يترددون جداً في الإبلاغ عن الحالات الغريبة هذه.

ويقول إنه بشكل عام، لا يتم الإبلاغ عن هذه الحالات، لأن “هناك وصمة عار تلصق بالأشخاص الذين يبلغون عن مشاهداتهم للظواهر الطائرة غير المعروفة”.

ويضيف: “يتمثل أحد أهدافنا في إزالة وصمة العار، لأن هناك حاجة إلى بيانات عالية الجودة لمعالجة الأسئلة المهمة حول ذلك”.وبدورهم، واجه العلماء الذين يعملون على دراسة الظواهر الطائرة غير المعروفة، مضايقات عبر الإنترنت لأنهم يدرسون هذا الموضوع.

وتقول فوكس إن ذلك “محبط” وإنه يصم مجال دراسة هذه الظاهرة.

وتضيف أن للجمهور الحق في معرفة ما يحدث وتؤكد أن المضايقات التي يتعرض لها هؤلاء العلماء تعيق ذلك.

تقول جورجينا رانارد، مراسلة “بي بي سي للعلوم”، إن بعض الناس يأملون في أن تكون هذه هي اللحظة التي تقول فيها “ناسا”: “نعم، هناك كائنات فضائية”. لكن الوكالة أوضحت أنه لا يوجد دليل على وجود كائنات خارج الأرض.

وفي الواقع، أنه قبل الإعلان عن هذا التقرير، فقد أمضت “ناسا” عقوداً في رفض فكرة وجود الأجسام الطائرة المجهولة أو ما يعرف أيضاً باسم الأطباق الطائرة. هذا التغيير في النهج هو ما يجعل هذا التقرير أمراً مهماً.

عينت “ناسا” أكاديميين بارزين لتحديد البيانات التي يمكن للعلماء استخدامها لدراسة الظواهر الطائرة غير المعروفة.

وفي تمويل المشروع وإحاطة الجمهور اليوم، تظهر الوكالة أن القضية لم تعد من المحرمات بالنسبة لها.

لذلك، فإنه في حين أن هناك ظواهر غير مفسرة، يقول العديد من العلماء إننا يجب أن نبحث عن إجابات.

لكن الاحتمال الأكبر هو أن الغالبية العظمى، إن لم يكن كلها، من هذه الظواهر الطائرة غير المعروفة، يمكن أن تعزى إلى نشاط الأرصاد الجوية أو البلازما (مادة شديدة الحرارة يمكن أن تتوهج) أو شيء مختلف تماماً لم نفهمه جيداً بعد.

يقول العلماء إنهم يحاولون معرفة ما إذا كان هناك من حياة خارج كوكب الأرض.

ويقول عالم الكواكب ديفيد غرينسبون، إن العديد من مهام “ناسا” تركز على ما إذا كان هناك وجود لحياة خارج كوكب الأرض أم لا.

ويفسر غرينسبون مشاهد الأحداث غير المعروفة، مثل “الغازات غير المفهوم نوعها”، بأنها يمكن أن تثبت أن هناك علامات على وجود حياة تتجاوز ما هو معروف حالياً.

لكن عندما يكتشف العلماء مثل هذا الأمر، فإننا “لا نستنتج أننا اكتشفنا الحياة”، كما يقول. ويضيف: “نسعى للحصول على مزيد من البيانات”.

وهذا ما يدور حوله هذا التقرير لوكالة ناسا والعمل المقبل لها أيضاً، بحسب غرينسبون.

ومن جهته، يقول ديفيد سبيرغيل، رئيس فريق “ناسا” الذي يدرس الظواهر الطائرة غير المعروفة، رداً على سؤال حول ما إذا كانت “ناسا” قد واجهت أي كائنات فضائية، أو اكتشفت وجود حياة خارج الأرض: “لم نعثر على حياة خارج الأرض بعد، لكننا نبحث في ذلك”.