تدشين مشروع “جندي شابور” السياحي في دزفول

يعقوب زلقي: استبدال الأبواب القديمة واستبدال الباب الكبير ببوابة الدخول وتركيب باب صغير بجوار المدخل من حيث تنظيم منظر مدخل المنطقة.

2023-06-07

الوفاق/

قال مدير موقع جندي شابور للتراث الثقافي الوطني: إن مشروع البنية التحتية السياحية لموقع جندي شابور التاريخي (مقبرة يعقوب ليث صفاري) بدأ بأكثر من سبعة مليارات ريال.

وأضاف يعقوب زلقي، في إدارة العلاقات العامة بالمديرية العامة للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في خوزستان، بعض الإجراءات مثل تغيير باب المدخل، وتنظيم وتحسين طرق الوصول إلى موقع مقبرة يعقوب ليث صفاري. وإنشاء موقف للسيارات ورصيف مشاة مع رصيف من الطوب، وتطوير وإنشاء لافتات تمهيدية، وإضاءة المقبرة تماشياً مع إنشاء وتطوير البنية التحتية السياحية في منطقة جندي شابور.

وتابع: استبدال الأبواب القديمة واستبدال الباب الكبير ببوابة الدخول وتركيب باب صغير بجوار المدخل من حيث تنظيم منظر مدخل المنطقة.

وقال تطوير بناء مقبرة ليث صفاري من أجل رفاهية الزوار والسياح في الليل والازدهار السياحي لهذه المنطقة التاريخية القيمة للغاية أحد البرامج التنفيذية الأخرى في هذا الصدد.

كانت هذه المدينة من أهم مدن العصر الساساني التي أسسها شابور الأول. منذ إنشائها، أصبحت موقع جندي شابور تدريجياً واحدة من المراكز العلمية والطبية في العالم في ذلك اليوم، ووفقاً للمؤرخين، أمر شابور بترجمة عدد كبير من الكتب الطبية اليونانية إلى البهلوية والاحتفاظ بها هناك.

كما تم تسجيل مقبرة يعقوب ليث صفاري، والذي يقع في المنطقة التاريخية لمدينة جندي شابور العلمية، في قائمة الآثار الوطنية للبلاد في 8 ديسمبر، 2008.