المهرجان الدولي للمنمنمات" هذا العام..

“جسور ذهبية”

ينطلق "المهرجان الدولي الثقافي للمنمنمات وفنون الزخرفة" بمشاركة 9 دول إسلامية

2022-11-16

تنطلق قريباً الدورة الـــ 12 من “المهرجان الدولي الثقافي للمنمنمات وفنون الزخرفة” في “مركز الدراسات الأندلسية” بتلمسان.

المهرجان الذي يبدأ في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وينتهي في 24 من الشهر نفسه، يشارك فيه عدد من الأكاديميين والأساتذة المختصين البارزين من 9 دول، كما سيتم تكريم أيقونة الفن التشكيلي الجزائري الراحل بشير يلس.

ويحمل المهرجان هذا العام شعار “جسور ذهبية ” بهدف “التعريف بأبرز المدارس الفنية في العالم الإسلامي ومختلف التجارب الرائدة، وستعرف إلى جانب الجزائر مشاركة دول أجنبية على غرار تركيا وباكستان وإيران وافغانستان وسلطنة عمان والهند واوزبكستان واندونيسيا”.

وسيتم تخصيص وقفة تكريمية للراحل بشير يلس (1921-2022) الذي غادرنا في 17 آب/أغسطس الماضي،وهي وقفة عرفان وتكريم لعميد التشكيليين الجزائريين وأول مدير لمدرسة الفنون الجميلة، وصاحب المسار الفني الطويل الذي كرسه خدمة للفن والثقافة الجزائرية والحفاظ على التراث الجزائري.

ويضم برنامج المهرجان نشاطات متنوعة تخص ممارسة فن المنمنمات وفنون الزخرفة من بينها دورات تدريبية تنظم لأول مرة يديرها نخبة من الأساتذة في مجال الفنون الإسلامية من الجزائر وتركيا وإيران وغيرها، وستكون فرصة لاستعراض تقنيات وخصوصيات وتأثيرات المدارس الفنية الإسلامية  في الفن المعاصر.

كما ستقام ندوة علمية بمناسبة “اليوم العالمي للفن الإسلامي” المصادف في 18 الجاري حول “مدارس الفن الإسلامي”، تتناول مواضيع الزخرفة العثمانية نهاية القرن الــ 16، وتطور مدارس المنمنمات في العالم الإسلامي، وتطور فن الزخرفة والمدرسة الجزائرية للمنمنمات من خلال الأخوين راسم.

ويختتم المهرجان في الإعلان عن نتائج المسابقة الدولية “فن المنمنمات والزخرفة” التي تم إطلاقها في أيلول/سبتمبر الماضي، وتشمل 3 جوائز في كل فئة.

وإلى جانب البرنامج الثري للمهرجان،سيتم تنظيم ورشات للفنانين الشباب وإفتتاح معرض للأعمال الفنية، إضافة إلى تخصيص فضاء خاص بالأطفال (مسابقات، معارض، ورشات حية تفاعلية وعروض تربوية).

الميادين