في معرض "روس بلاست" الدولي الثالث عشر

إيران تدعو الشركات الخارجية للإستثمار في صناعة البتروكيماويات

أشار نائب وزير النفط الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية الايرانية إلى خطة إيران لتحقيق قفزة في صناعة البتروكيماويات والنفط والغاز وإعداد حزم إستثمارية في صناعات المصب والمنبع لهذه الصناعة، داعياً المستثمرين في روسيا وغيرها من الدول للاستثمار في هذه المشاريع.

2023-06-07

وقال مرتضى شاه ميرزائي، الثلاثاء، في اجتماع لاستعراض خبرات إيران في تخطي العقوبات، في معرض “روس بلاست” الدولي الثالث عشر، الذي أقيم في موسكو بحضور نشطاء ومديرين من قطاع الطاقة في البلاد: من خلال تنفيذ مشاريع إستثمارية ستزداد القدرة المحددة لصناعة البتروكيماويات الإيرانية من 92 مليون طن إلى 140 مليون طن، وبعد ذلك، في خطة السنوات الست المقبلة، ستزيد هذه القدرة إلى 200 مليون طن.

وأضاف نائب وزير النفط: إن إيران باعتمادها على تجربتها في ظل العقوبات والقدرة على الوصول إلى المياه الدولية، وامتلاك احتياطي من النفط والغاز يبلغ 1100 مليار برميل، والدعم من مواردها البشرية، تعطي الأولوية للتعاون وجذب الاستثمارات للدول الصديقة والحليفة في برنامج قفزة صناعة البتروكيماويات.

وقال شاه ميرزائي مخاطباً نشطاء الطاقة الروس الحاضرين في هذا الاجتماع: في عام 1979 وفي وقت انتصار الثورة الإسلامية، كانت الطاقة الإنتاجية لصناعة البتروكيماويات الإيرانية 5/1 مليون طن سنوياً، في ظل الاعتماد على إمكانيات ومعرفة الخبراء الأجانب؛ ولكن اليوم، بالاعتماد على قدرة المتخصصين المحليين، ارتفع هذا الرقم إلى 92 مليون طن سنوياً.

 

* تقديم الخدمات الفنية والهندسية لروسيا

وفي جزء آخر من كلمته، أعلن شاه ميرزائي استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتقديم خدمات فنية وهندسية وتبادل المواد الكيماوية والمحفزات التي تحتاجها صناعة النفط والبتروكيماويات الروسية في ظل العقوبات المفروضة على هذا البلد، وقال: لقد اعتمدت إيران على نفسها في 45 عاماً من العقوبات في صناعة البتروكيماويات ووطنت احتياجاتها في مجال الآلات وأنظمة التحكم وغيرها من المتطلبات الفنية والتخصصية.

وقال المدير التنفيذي للشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية: في خطة التنمية السابعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، تم في جدول الأعمال إدراج بناء 70 مجمعاً للبتروكيماويات صغيرة وكبيرة، وفي العام القادم سيكون حوالي 10 مشاريع منها جاهزة للتشغيل.

 

المصدر: إرنا