استعداد بلدية  قبة قابوس لترميم اطول برج من الطوب في العالم

قبة قابوس هو برج يقع في مدينة قنبد قابوس إيران، ومدرج على لائحة يونسكو للتراث العالمي منذ عام 2012 .

2023-06-09

الوفاق/ أعلن رئيس بلدية قبة قابوس عن استعداد هذه المنظمة للمساعدة في ترميم الجزء المخروطي من قبة قابوس وتجميل المبنى، وقال: البلدية مستعدة لتقديم الائتمان إلى أمناء التراث الثقافي والسياحة وتخصص الحرف اليدوية لترميم وتجميل قبة كاووس.

وقال سيد علي أصغر موسوي: إن بلدية قبة قابوس تعاونت من أجل التسجيل العالمي للقبة في السنوات الماضية ويخطط لتسجيل “نسخة مكتوبة بخط اليد من اسم قابوس” في جميع أنحاء العالم.

كما قال رئيس المجلس الإسلامي لمدينة قبة قابوس في هذا الاجتماع: المساعدة في توفير الكهرباء اللازمة لمشروع إنارة قبة قابوس باستخدام الطاقة الشمسية، والمساعدة في تجميل التل حول المبنى، والمناظر الطبيعية والمساعدة في الحصول على المباني المحيطة بها من بين الإجراءات التي يمكن أن تدخلها البلدية ومجلس المدينة.

وأضاف رسول بايدار: ان قبة قابوس اثر فاخر ليس فقط لأهالي قبة قابوس، بل هو شرف لأهل جلستان والبلاد كلها وحتى العالم الإسلامي، ويجب استخدام كل الإمكانيات لحمايتها. والمحافظة عليها وتقديمها بأفضل شكل ممكن.

في هذا الاجتماع، طلب مدير موقع قبة قابوس للتراث العالمي دعماً مالياً من البلدية لتسريع ترميم الجزء المخروطي واستكمال المناظر الطبيعية لهذا النصب التاريخي.

واعتبر عبد المجيد نورتقاني قبة قابوس تحفة فنية من العصر الذهبي للعالم الإسلامي (القرنين الثالث والرابع) وشهادة على هندسة ومعرفة العمارة الإسلامية في ذلك الوقت.

قبة قابوس هو برج يقع في مدينة قنبد قابوس إيران، ومدرج على لائحة يونسكو للتراث العالمي منذ عام 2012 .

 

 

الاخبار ذات الصلة