لاسيما النباتات الطبية والطب التقليدي؛

تطوير التعاون التكنولوجي بين إيران وبروناي

إن العديد من الإنجازات التي حققها مركز الابتكار والتكنولوجيا مقارنة بالمنتجات الأجنبية كانت موضع اهتمام وزير خارجية بروناي

2023-06-09

تفقّد وزير خارجية سلطنة بروناي “داتو اريفان بهين يوسف” إنجازات الشركات المعرفية الإيرانية ودعا إلى تطوير التعاون بين البلدين. وقد قام وزير الخارجية داتو الذي وصل طهران تلبية لدعوة من نظيره الايراني بزيارة مركز الابتكار والتكنولوجيا الايراني (IHIT) في طهران يوم الخميس 8حزيران /يونيو.

ووفقاً للمكتب الاعلامي للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، فقد قال مجتبى قدمكاهي رئيس مكتب تطوير الأعمال الدولية للمركز الدولي للتفاعل العلمي والتكنولوجي التابع لنائب الرئيس للعلوم والتكنولوجيا والمعرفة موضحاً هذه الزيارة: إن العديد من الإنجازات التي حققها مركز الابتكار والتكنولوجيا مقارنة بالمنتجات الأجنبية كانت موضع اهتمام وزير خارجية بروناي لأن إيران تخضع لعقوبات لكنها تمكنت من إحراز تقدم كبير في مجال التكنولوجيا.

وأشار قدمكاهي انه وخلال هذه الزيارة لفت قطاع النباتات الطبية انتباه وزير خارجية بروناي ودعا لتطوير التعاون التكنولوجي في هذا المجال بين البلدين. وفي اشارة إلى أن عدد سكان سلطنة بروناي منخفض ولكنه يعتبر بلداً غنياً، وصرّح قدمكاهي انه و بالنظر إلى الروابط الثقافية بين البلدين الاسلاميين فقد اهتمت شركات الطب الإسلامي والنباتات الطبية بالتعاون مع إيران والشركات القائمة على المعرفة. يذكر بأن اقتصاد سلطنة بروناي يعتمد على تصدير النفط والغاز الطبيعي والأخشاب والمطاط.

ونظراً لوفرة استخراج النفط والغاز تعد سلطنة بروناي واحدة من البلدان التي لديها أعلى دخل سنوي من احتياطياتها الطبيعية ما دفع الكثير من الناس إلى الهجرة إلى سلطنة بروناي للعمل هناك. وكان قد التقى وزير خارجية سلطنة بروناي الاربعاء نظيره الايراني الوزير حسين امير عبداللهيان في مبنى وزارة الخارجية الايرانية، وتناول اللقاء بين الوزيرين القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها العلاقات الثنائية والاوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية. الجدير بالذكر ان سلطنة بروناي التي تحمل الاسم الرسمي لدار السلام في بروناي هي دولة تقع في جزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا وعاصمتها ميناء سيري بيغاوان.