مسقط رأس الحكيم أبو القاسم فردوسي

قرية باج السياحية في مدينة مشهد المقدسة

تقع قرية باج على بعد 15 كم شمال شرق مشهد المقدسة عند تقاطع طريق قلات وكرد.

2023-06-10

الوفاق/

قرية باج هي واحدة من المعالم السياحية في مشهد المقدسة ومسقط ولادة شاعر الملحمة الايرانية أبو القاسم فردوسي. يوجد بالقرية شارع رئيسي يسمى “الفردوسي”.

تقع قرية باج على بعد 15 كم شمال شرق مشهد المقدسة عند تقاطع طريق قلات وكرد.

ولد الشاعر ابو القاسم الفردوسي في قرية خضراء مغطاة بكروم العنب. على بعد حوالي 500 متر شمال قرية باج، التي تقع على تل في سهل خراسان القديم، وهو تل معروف يرجع الى العصور القديمة، ينتشر حوله البلاط الملون، ويظهر تاريخ القرية القديم. يعتقد البعض أن هذه الأعمال هي من بقايا القرون الأولى للقرون الإسلامية حتى القرن العاشر الميلادي تقريباً .

تاريخ القرية

في وسط قرية باج وعلى بعد 700 متر شمال غرب التلين القديمين المرتبطين بآثار القرية القديمة ويؤكدان الخلفية التاريخية لهذه المنطقة التي ترجع الى القرون الأولى بعد الإسلام وتحديدا إلى القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

ووفقاً للنصوص التاريخية والأدبية،. تبلغ مساحة القرية الحالية 800 هكتار، منها حوالي أربعة هكتارات مخصصة للقطاع السكني. يقع جزء من المساحة السكنية للقرية في منتصفها والباقي على تل يسمى قلعة بلند. يبدو أن القلعة العالية كانت الموقع الرئيسي والجوهر المركزي لقرية باج في الماضي؛ حتى وقت قريب، كان هناك خندق مائي حوله، والذي كان مملوءًا بالماء. بالإضافة إلى التل الموجود وعلى مسافة ما يقرب من خمسمائة متر، هناك سلسلة عالية أخرى معروفة للسكان المحليين بقلعة باج القديمة. ويشكل الفخار الملون والمزجج المتناثر على هذا التل علامة على استمرارية حضارة القرية في أوائل ما بعد الإسلام حتى القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

في مايو 2010، تم إجراء أول الابحاث الأثرية بالقرية من قبل مكتب حفظ وترميم المواقع التاريخية للتراث الثقافي لمحافظة خراسان الرضوية، مما أدى إلى تحديد القلاع الكبيرة التي يبلغ حجمها حوالى 45 في 65 مترا وارتفاعها 12 مترا وسط القرية الحالية. وبحسب الوثائق المتوفرة ، فإن تأسيس هذه القلعة يعود إلى القرون الأولى من العصر الإسلامي، وبحلول نهاية العصر القاجار، تم بناء عدة منازل. من بين هذه المنازل منزل يقع على الجانب الشرقي من القلعة وهو أطول من المباني الأخرى.

في عام 2009، أعلنت مؤسسة الفردوسي لأول مرة عن تفاصيل خطة البناء لبلدة شاهنامه بقرية باش. تم الإعلان عن المشروع من أجل إعادة إعمار قرية باج وتحويلها إلى بلدة ذات مرافق مناسبة لجذب السياح. في هذا المشروع، تم إنشاء مركز الفردوسي الثقافي، بما في ذلك متحف ومكتبة متخصصة وقاعة محاضرات وجامعة الثقافة والحضارة الإسلامية الإيرانية ومدينة شاهنامه السياحية وقرية عينة وعيادة متخصصة ومجمع أكاديمي رياضي وإنشاء ورشة للحرف اليدوية والحرف اليدوية في وصل قبر الفردوسي ومسقط رأسه.