مواجهات بين شبان لبنانيين وجنود الاحتلال في كفرشوبا

ضربات موجعة للعدو الصهيوني داخل الأراضي المحتلة وشمالها

أزال شباناً لبنانيين من منطقة تلال كفرشوبا المحتلة في جنوب لبنان اسلاكاً شائكة وضعها الاحتلال الإسرائيلي، وردموا نفقاً أقامه في المنطقة.

2023-06-10

في التفاصيل، أصيب مواطن لبناني بالقنابل المسيلة للدموع التي أطلقها جنود الاحتلال على أهالي كفرشوبا، فيما أخذ جنود الجيش اللبناني وضعيات قتالية في مواجهة جنود الاحتلال.

وأفادت مصادر اعلامية عن إصابة سيارة لبنانية بقنبلة مسيلة للدموع أطقلها جنود الاحتلال في نقطة كفرشوبا الحدودية.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل دخانية باتجاه أهالي كفرشوبا الذين تجاوزوا الشريط الشائك الذي زرعه الاحتلال.
واستقدمت قوات الاحتلال دبابة ميركافا واستقدمت جنوداً من موقع السماقة المحتل إلى نقطة التوتر مع الجيش اللبناني في بلدة كفرشوبا.

وأفادت وسائل الاعلام بأن شباناً من المنطقة تجاوزوا الأسلاك الشائكة التي وضعها الاحتلال بعد إزالة أجزاء منها.
واستمرت الاعتداءات الصهيونية في تلال كفرشوبا يوم الجمعة، وتوافد مئات الجنود من قوات حفظ السلام الدولية (اليونيفيل) إلى مكان اعتصام أهالي كفرشوبا وشبعا في بركة حسن، تضامناً مع المواطن إسماعيل ناصر.
قوات الاحتلال تقوم بأعمال تجريف خارج خط الانسحاب، وقامت قوات الاحتلال الصهيوني الخميس بأعمال تجريف خارج ما يُعرف بـ”خط الانسحاب”، في منطقة كفرشوبا المحتلة جنوبي لبنان، وتصدّى الاحتلال لما تقوم به قوات الاحتلال في كفرشوبا.

كما أشارت مصادر اعلامية إلى أنّ جنوداً من قوات حفظ السلام الدولية – اليونيفيل، انتشروا في المنطقة، وقاموا بتدوين خرق قوات الاحتلال لما يُعرف بـ”خط الانسحاب”،فيما أوضح مراقبون أنّ إقامة قوات الاحتلال للخنادق عند “خط الانسحاب” هو لمحاولة منع “أي عبور” في اتجاه فلسطين المحتلة.

كما أظهرت مشاهد التقطها صحافيون لبنانيون، قيام جنود الاحتلال بتثبيت أسلاك معدنية قرب “خط الانسحاب”، لمنع عبور الرعاة والمزارعين إلى الأراضي المحتلة على غرار ما حصل الأربعاء.

يأتي ذلك بعدما شهدت قرية كفرشوبا اللبنانية المحتلة، الأربعاء، تصدياً قام به عدد من الأهالي، الذين منعوا قوات الاحتلال الصهيوني من تجاوز “خط الانسحاب”، وجرف الأراضي لتثبيت بلوكات حجرية.

بدوره، استنفر الجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل” عناصرهم، فيما واكبت دبابة صهيونية الجرافة التي اضطرّت إلى التراجع واستكمال الأعمال من خلف “خط الانسحاب”، بمواكبة من الجنود الإسرائيليين الذين تجمعوا خلف تلّة مطلة على المكان في الأراضي المحتلّة من جهة فلسطين المحتلة.

ولاحقاً، تمكّن الأهالي من دخول أراضٍ لبنانية خلف “خط الانسحاب” كانت تحت سيطرة الاحتلال، ورفعوا العلم اللبناني على تلّة فيها، مقابِلة لموقع السماقة، في ظلّ استنفار لجنود الاحتلال الذين استقدموا تعزيزات وآليات إلى المكان.
وتصدّى المزارع اللبناني إسماعيل ناصر، بجسده لجرافة صهيونية، في مرتفعات بلدة كفر شوبا الحدودية مع فلسطين المحتلة، وذلك خلال عملية تجريف في أرضه، بحجّة العمل خلف خط الانسحاب.
ونشر مقطع مصور للمزارع اللبناني وهو يتصدى بجسده للجرافة الصهيونية حتى كاد أن يدفن تحت التراب، لكن عناصر من قوات “يونيفيل” الأممية الموجودة في المكان تمكنت من إخراجه.

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال بزعم تنفيذه عملية طعن في رام الله

في سياق آخر أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الجمعة، باستشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال قرب حاجز رنتيس العسكري غرب رام الله.

وكانت وسائل إعلام صهيونية، أكّدت صباح يوم الجمعة، إصابة جندي صهيوني جراء عملية طعن عند حاجز “رنتيس” شمالي غرب رام الله في الضفة المحتلة، وفق زعمها.

وقالت صحيفة “معاريف” الصهيونية: “أصيب جندي صهيوني بجروح في عملية طعن عند حاجز رنتيس قرب رام الله”، زاعمةً إطلاق النار على المنفذ.

وبثت وسائل إعلام صهيونية فيديو من مكان عملية الطعن يُظهر إسعاف “صهيوني” يقوم بإخلاء جندي مُصاب.
يُشار إلى أنّ عمليات إطلاق النار التي ينفذها مقاومون في الأيام والأسابيع الأخيرة تزايت في الضفة الغربية المحتلة، في ظل الهجمة الصهيونية الشرسة على الفلسطينيين في الضفة.

سرايا القدس تسقط طائرة مسيرة تابعة للاحتلال الصهيوني

وفي وقت سابق أمس، أسقط مقاومون من سرايا القدس- كتيبة جنين، طائرة مسيرة تابعة لقوات الاحتلال الصهيوني أثناء تحليقها في أجواء مخيم جنين، في الضفة المحتلة.

وقالت سرايا القدس – كتيبة جنين في بيان مقتضب إنّ مجاهديها تمكنوا “من إسقاط طائرة مسيرة تابعة لجيش الاحتلال في أجواء مخيم جنين، ويقوم مهندسونا بالتعامل معها، واستخراج معلومات مهمة وحساسة تخص قوات الاحتلال منها”.

واندلع حريق كبير بأحد محولات الكهرباء في مدينة جنين إثر استهدافه من قبل قوات الاحتلال، التي منعت الدفاع المدني من الوصول إلى الحريق، ونشرت قناصة في عدة بنايات خلال اقتحامها للمدينة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنّ مقاومين تصدّوا لاقتحام لقوات الاحتلال الصهيوني في محيط مخيم جنين فجر الجمعة، مشيرةّ إلى أنّ قوات الاحتلال انسحبت من جنين بشكل كامل بعد تصديّ المقاومين لها.

استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته خلال العدوان الأخير على غزة، ومن جانب آخر استُشهد المواطن، إسماعيل سلمان عياد، صباح يوم الجمعة متأثراً بإصابته في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وشنّ الاحتلال الصهيوني عدواناً على قطاع غزة في 9 أيار / مايو 2023، إذ استهدف طيران الاحتلال منازل وشققاً سكنية، شمال ووسط وجنوب القطاع، موقعاً عدداً من الشهداء بينهم 6 قادة بالإضافة إلى عدد من الجرحى.

المصدر: وكالات