ووديان بديعة تغطيها اشجار الصفصاف

شلال آدران وهفت جشمه.. منطقة سياحية رائعة

الطريق الموصل الى الشلال يمر بجانب النهر، ويضيق مساره في بعض النقاط مما يضطر الزائر للعبور بين الصخور، وهذا يتعذر القيام به في الفصول التي تهطل فيها الامطار

2023-06-11

الوفاق/

يقع شلال بيجه آدران على طريق كرج – جالوس بمحافظة البرز. وهناك ايضا شلال هفت جشمه (عيون الماء السبع) على طريق كرج – جالوس بعد طي مسافة 17 كيلومترا وقرب قرية ارنكه، وهو من المعالم السياحية اللافتة للنظر. وهذان الشلالان يقعان في منطقة رائعة.

وللوصول الى هذا الموقع يتوجب المضي في طريق طهران – كرج السريع وحتى بداية كرج، ثم الانعطاف عند جسر الطريق الخاص والدخول في جادة جالوس. وبعد تخطي النفق الاول وساحة اميركبير، نواصل المسار نحو جالوس. وبعد نحو 16 الى 18 كيلومترا، تشاهد على يمين الطريق لوحة كتب عليها اسم قرية ارنكة.

وعند هذه النقطة هناك طريقان للوصول الى شلال هفت جشمه. الاول بعد مسافة بسيطة من مخرج قرية ارنكة، وصولا الى منطقة آدران وعيون الماء السبع، وعلى يمين هذا الطريق توجد مطاعم اسم احدها (هفت جشمه). اما الطريق الثاني، فهو الدخول الى طريق ارنكه والتوقف بجانب اول فيلا بعد مسافة قليلة.

وللوصول الى الطريق الموصل للشلال، يمكن ركن وسيلة النقل في الجهة المقابلة لمطعم هفت جشمه، او بعد تخطي كشك الهلال الاحمر، وبعد مشاهدة لوحة ارنكة تنعطف يميناً وتدخل ذلك الطريق وتواصل المسار لمسافة قصيرة وركن وسيلة النقل قرب الفيلا الموجودة في بداية الطريق، ثم السير على الاقدام، لتصل الى الشلال فوق نهر ارنكه.

الطريق الموصل الى الشلال يمر بجانب النهر، ويضيق مساره في بعض النقاط مما يضطر الزائر للعبور بين الصخور، وهذا يتعذر القيام به في الفصول التي تهطل فيها الامطار، وبعد السير لمدة تقرب من نصف ساعة تصل الى شلال يبلغ ارتفاعه نحو 90 مترا، ويعتبر من الشلالات الكبيرة في ايران، علماً ان هناك على الطريق شلالات صغيرة تتساقط مياهها من علو 5 أمتار، وتعرف باسم هفت جشمه (عيون الماء السبع). عند التوجه الى الشلالات لابد من المرور وسط وديان بديعة تغطيها اشجار الصفصاف وايضا الزعرور والخوخ الوحشي وغيرها.

 

 

الاخبار ذات الصلة