رئيس منظمة الإسكان والاعمار في خوزستان للوفاق:

رسمنا خطة شاملة لتوفير المساكن لذوي الدخل المحدود  

بمجیئ آیة الله رئیسي الی سدة الحكم، اطلق مشروع النهضة الوطنیة للاسكان ووعد ببناء 4 ملایین وحدة سكنیة،

2022-11-16

الوفاق/ خاص

محمد حسن الشبري

يُحدث الإسكان أثراً ملموساً في رفاهية الأسر، لأنه يلبي حاجاتها المباشرة للسكن ويؤثر في صحة أفرادها، فضلاً عن حصولها على خدمات اجتماعية متنوعة وتلبية احتياجاتها المالية المستقبلية، كونه ثروة أساسية.

وقطاع الإسكان، أيضاً، مصدر مهم للوظائف، ويؤثر تضخم أسعاره في الاقتصاد الكلي بطرق ملحوظة. ولأن المساكن ثروة كبيرة، فإن السوق العقارية يمكن أن تصبح ساحة مهمة لأنشطة المضاربة والاكتناز، فضلاً عن أنها مصدر لتفاوتات هائلة في الثروة.

وقد أضحت مثل تلك الظروف، في منتصف سبعينيات القرن الماضي، سبباً رئيساً لسخط الناس.

ولذلك، يركز دستور الجمهورية الإسلامية بشدة على حقوق السكن، فقد ورد في المادة 31: “لكل فرد وعائلة إيرانية الحق في الحصول على مسكن يلبي احتياجاتها. ويتعين على الحكومة توفير الوسائل اللازمة لتنفيذ هذا المبدأ مع إعطاء أولوية لمن هم في أمسّ الحاجة إليه، وخاصة الفلاحين والعمال”.

وفي سبيل ذلك، أُطلق في العقود الأربعة الماضية عدد من المبادرات، وسُنّ عدد من التشريعات لتحقيق هذا الهدف، وما أثمر منها فعلياً هو الذي ركز على نحو كبير على ملكية المنازل.

ورغم ذلك، ما زالت القدرة منخفضة في إيران على تحمّل تكاليف السكن؛ للشراء أو للإيجار، وكذلك معدلات تملّك مساكن في المناطق الحضرية، في حين تزداد مناطق السكن العشوائي حول المدن.

لقد جربت الإدارات الحكومية الإيرانية المتعاقبة على مر السنين عدداً من المبادرات في قطاع الإسكان، مثل توفير أراضٍ مدعومة، ودعم مواد البناء والطاقة والقروض، وقدمت إعفاءات وتخفيضات ضريبية، ووفرت على نطاق أصغر بكثير مساكن مؤجرة تنتهي بالتملك، فضلاً عن الإسكان المدعوم للفئات الفقيرة.

وقد حققت هذه المشاريع بعض الإنجازات، لكنها لم تتمكن من معالجة المشاكل السكنية المتزايدة، لأنها تفتقر إلى الشمولية وتغطية جميع الفئات، فضلاً عن الاستدامة. لقد أخفقت الإدارات الحكومية الإيرانية مرتين في الماضي في تنفيذ برامج إسكان شاملة متعددة المسارات كانت قد طرحتها. وبدلاً من ذلك، حصل تركيز على مبادرات ضخمة لملكية المنازل، وهي تحظى بشعبية أكبر، وبسيطة نسبياً وسريعة التنفيذ، ويمكن أن تكون أكثر ربحية لبعض الأطراف. وقد تجاهل هذا التركيز المطالب المتنوعة لذوي الدخل المنخفض وفئات اجتماعية متنوعة. كما أخفقت المشاريع الحكومية في إيلاء اهتمام كافٍ لضرورة ربط الإسكان ببرامج الحد من الفقر وبرامج الرعاية الاجتماعية.

وبمجیئ آیة الله رئیسي الی سدة الحكم، اطلق مشروع النهضة الوطنیة للاسكان ووعد ببناء 4 ملایین وحدة سكنیة، خلال فترة حكومته. وأوعز الى المحافظين بتخصيص أراض ووضعها تحت تصرف المؤسسات المعنية وإعلان النتيجة إلى وزارة الطرق وبناء المدن.

كما أمر الرئيس الايراني ببناء 118 ألف وحدة سكنية في 21 مدينة جديدة في إطار النهضة الوطنية للإسكان بالنموذج الإيراني والإسلامي واستخدام الأساليب الصناعية لبناء المساكن الجماعية.

حكومة الرئیس رئیسي التي تولت السلطة في عام 2021 نظرت بجدية في إعادة اعتماد خطة الإسكان الشاملة، وإيلاء تركيز خاص لأقسام الإسكان الاجتماعي، وسكن ذوي الدخل المنخفض، ومساكن الإيجار، وكذلك الحلول المحلية المبتكرة.

وحول حركة الاسكان الوطنیة في محافظة خوزستان، التقت الوفاق برئيس منظمة الإسكان والتشييد في هذه المحافظة، داریوش حسیني.الیكم تفاصیل الحوار:

كيف تسير حركة الإسكان الوطنية في خوزستان؟

خطة الحركة الوطنية للإسكان هي إحدى خطط الحكومة الثالثة عشرة لإسكان المواطنین الذین لایملكون سكنا في البلاد ومحافظة خوزستان. أن موقع تشييد المساكن قضية مهمة في تنفيذ مشروع الإسكان الوطني. عندما بدأ مشروع مهر للاسكان في المحافظة، تم تسجيل العديد من الأشخاص وكان هناك العديد من المتقدمين. حیث سجل أكثر من 200 ألف شخص في مشروع مهر للإسكان. كان حوالي 100 ألف شخص لديهم شروط التسجیل وكان عليهم إيداع مبالغ، الا ان الكثير من الناس انسحبوا أثناء البناء، مما تسبب ذلك في عدم إحراز تقدم ملحوظ في بناء الوحدات السكنیة.

عدد الوحدات التي بقت بدون متقدمين في خوزستان حوالي 17 وحدة. بعد فترة ومع التضخم الذي حدث، وجد عدد من المتقدمين، وحاليا هناك حوالي 5 آلاف وحدة بدون متقدم في بعض المدن.

منذ بداية تسجيل الحركة الوطنية للإسكان، تم فتح الموقع المخصص لتسجیل المتقدمين بالطلب، حوالي 6 مرات، وسنقوم بفتحه مجددا إذا كان لدينا متقدمين.

الوحدات السكنية الوطنية تبلغ حوالي 80 متراً عادة ما تُمنح قطع الأراضي السكنية الوطنية الحكومية للمتقدمين على شكل تقسيط أو إيجارلـ 99 عاماً.

المتقدمون یمنحون 400 مليون تومان كتسهیلات وسيتم دفع باقي تكاليف بناء المساكن بأربعة إلى خمسة أقساط.

واما شروط التسجیل في مشروع السكن الوطني، فيجب أن يكون المتقدمون بالطلب متزوجين ومضت خمس سنوات على إقامتهم في المدینة، ويجب ألا يكون لديهم مسكن منذ بداية الثورة.

ماهو الفرق بین خطة مهر للاسكان وخطة الحركة الوطنیة للاسكان؟

إن الفرق بين هذه الخطة ومخطط مهر للإسكان هو أنه في خطة الاسكان الوطني، قبل إنشاء الوحدات السكنية، یتم الانتهاء من أعمال البنية التحتية والإنشاءات الفوقية، كما نختار المناطق والأراضي التي يجب أن تكون مزودة بالخدمات ويجب أن يكون الناس على استعداد للعيش فيها.

ويتم تحدید الاراضي في المدن الكبيرة خارج حدود المدينة وعلى مسافة من مراكز المدن الكبرى.

حدثنا عن تنفیذ الخطة الوطنیة للاسكان في خوزستان؟

فيما يتعلق بتنفيذ خطة الحركة الوطنية للإسكان، تم تسجيل 240 ألف شخص في هذه الخطة، منهم 170 ألف متقدم مؤهل، بينما قام 10 آلاف من إجمالي المتقدمين بإيداع ودائع.

لقد تم تحديد المتقدمين الذين يمكنهم إيداع أموالهم على مراحل وتم تحديد مواقع بناء المساكن لهذا العدد من المتقدمين.كما تم تعیین المقر التنفيذي لقرار الإمام الخميني(رض) ومؤسسة إسكان الثورة الإسلامية كوكلاء لتنفيذ خطة الحركة الوطنية للإسكان، حیث بدأ الوكلاء أعمال البناء.

حتى الآن تم منح 10500 شخص ممن أودعوا أموالاً، أرضاً وجاري تشييدها، وإذا أودع 170 ألف شخص أموالهم، فإن منظمة الاسكان في خوزستان ملزمة بتوفير الأراضي والمساكن لهم بنهاية الفترة الأولى للحكومة الثالثة عشرة. حالیا وفرنا الأراضي لـ 38 ألف متقدم بالطلب في المحافظة.

 

كيف تمنح القروض للمتقدمین بالطلب لانشاء المساكن في مشروع السكن الوطني؟

بناءً على الاتفاق بين الإدارة العامة للطرق والتنمية العمرانية والمصارف، سيتم منح المتقدمين في أهواز 400 مليون تومان وغيرها من مدن المحافظة 300 مليون تومان.

التسهيلات البنكية يتم ضخها في المشاريع بفائدة 18٪ وسداد لمدة 15 سنة.  نأمل أن تنظر الحكومة أيضاً في تقديم دعم لهذا المشروع حتى تكون ارباح  التسهيلات أقل.كما انه تم تحديد المتقدمين الذين لا يستطيعون دفع اقصاد التسهیلات وتم تحدید عدد من المؤسسات، بما في ذلك لجنة الإغاثة والرعاية الاجتماعية والمؤسسات الأخرى، لمساعدة هؤلاء. فیما ستقوم الحكومة باطالة فترة تسدید التسهیلات لهم.

 

لماذا لم تحل مشاكل مدينتي شيرين شهر و رامين الجدیدتین في اهواز؟

لو تم توفير النقل بالسكك الحديدية أو أسطول الحافلات في موقع تنفيذ مساكن مهر في مدینة شیرین شهر ومدينة رامين الجديدة، لربما كانت هاتان المدينتان قد ازدهرتا. كما ان نسبة تقدم خدمات البناء في رامين وشيرين شهر ضعیفة ولو تم إنشاء مجمعات تجارية وخدمية وبدء تشغيلها في هذه المناطق لكان الوضع أفضل.

في الاجتماعات المستمرة لمجلس الاسكان والتي تعقد بحضور محافظ خوزستان يتم التحقيق في المشاكل ووضع الخطط لحلها واتخاذ قرارات جيدة وقد تم التحقيق فيها.

 

كیف یسیر مشروع الإسكان الوطني في مدينة أهواز؟

بناء مساكن مشروع السكن الوطني داخل مدينة أهواز قید التنفیذ وإذا لم تكن هناك مشكلة، ستسلم الوحدات للمتقدمين بالطلب في يونيو 2023.

تقع الاراضي التي اختیرت للمشروع داخل مدينة أهواز وتشمل مناطق من إكباتان وفرهنكشهر وسيبيدار، وكذلك حي برديس وحي مجاهد وزردشت أمام كيانشهر.