فعاليات ونشاطات لمدن عربية

“اليوم العالمي للفلسفة”

مؤسسات ثقافية عربية تنظم عدداً من الفعاليات احتفاء بــ "اليوم العالمي للفلسفة"

2022-11-20

احتفاء بــ “اليوم العالمي للفلسفة” الذي يصادف الخميس الثالث من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، تنظم مؤسسات ثقافية عدداً من الفعاليات في غير مدينة عربية، لعقد لقاءات وحلقات تعرف الناس إلى الفلسفة.

من هذه الفعاليات برنامج من تنظيم “مؤسسة ميسلون الثقافية” في فرنسا التي أعدت برنامجاً يمتد حتى نهاية الشهر الجاري، تستضيف فيه كلَّ مرّة باحثاً أو باحثة أو مهتمّاً بالفلسفة للحديث عن مسائل مثل الثورات، والأخلاق، والعلاقة بين الفلسفة والراهن، أو الفلسفة والتحليل النفسي وغيرها من الموضوعات.

أما “نادي الفلسفة والسينما” في المغرب فينظم غداً السبت يوماً دراسياً تحت عنوان “الفلسفة والتفكير في قضايا البيئة”، يتحدّث فيه حفيظ المومني حول “التأسيس الفلسفي لقضايا البيئة”، في حين يقدّم علي غوزالي مداخلة بعنوان “البيئة أفقاً للتفكير الفلسفي”، ويتحدّث فؤاد موحموصة في مداخلة تحت عنوان “الفلسفة وقضايا البيئة: من الانسجام مع الطبيعة إلى السيطرة عليها”.

من جهته، يقيم “بيت الحكمة” في القاهرة حلقة جديدة من برنامجه “فلسفة بالبلدي” كما يعقد لقاء بعنوان “في حبّ صوفيا” من أجل التعريف بالفلسفة.

أما في الأردن، فتقيم “مؤسسة عبد الحميد شومان” جلسة حوارية الإثنين المقبل، تتحدّث فيها دعاء علي، من قسم الفلسفة في الجامعة الأردنية، وموسى الناظر، أستاذ الكيمياء المتقاعد في الجامعة نفسها، فيما يديرها رئيس “جمعية الثقافة الفلسفية” أحمد ماضي.

ويتناول المشاركون طبيعة الفلسفة وخصائصها والركائز التي تنبني عليها مع التعريج على ملامح من تاريخها.

الميادين