معتقل الرأي عبدالجليل السنكيس يوقف الزيارات والاتصالات العائلية احتجاجاً على سوء الرعاية الصحية

أوقف معتقل الرأي الدكتور عبدالجليل السنكيس تلقِّي الزيارات والاتصالات العائلية احتجاجاً على سوء الرعاية الصحية من قِبَل إدارة سجن "جَوْ" المركزي.

2023-07-01

قال مدير “مركز البحرين للحقوق والديمقراطية” (بيرد) سيد أحمد الوادعي، في تغريدة على “تويتر”، إنَّ “السنكيس أخبر عائلته بالقرار يوم الجمعة الماضي (23 يونيو/حزيران 2023) في زيارة استثنائية لزوجته”، وأشار الوداعي إلى أنَّ ” القرار صعب جداً على عائلته (للسنكيس) كون أنَّ الزيارة والاتصال هما الوسيلة الوحيدة للإطمئنان عليه وهو مضرب منذ 719 يوماً”.

وذكَّر الوداعي بأنَّ “السنكيس يعاني من مشاكل صحية معقدة وإهمال طبي متعمَّد، وانزعج كثيراً عندما علم أنَّ إدارة السجن تمارس التضليل والكذب مع وفد مسؤولي “الصليب الأحمر الدولي” الذي زاره يوم 13 يونيو/حزيران 2023 بعد انتشار خبر منع إدارة السجن للوفد من لقاء السنكيس”.

وأضاف الوداعي “ادَّعى مسؤولو السجن أنَّ السنكيس يحصل على ساعة تشمُّس خارج الغرفة، ورد عليه السنكيس بأنَّه من غير المسموح له مغادرة غرفته إلّا لمكان إجراء الاتصال والذي لا يبعد 4 أمتار عن غرفته وأنَّه حبيس الغرفة منذ نقله إلى مركز “كانو” يوم 30 يوليو/تموز 2021، ودخلت ممرضة غرفته وهو يتحدَّث مع وفد “الصليب الأحمر الدولي” وسألها إذا ما كان يُسمَح له بمغادرة الغرفة، فأجابت بالنفي”.

وأضاف “قال الوفد إنَّ إدارة السجن أعطته عكّازاً جديداً إلّا أنَّه رفض استلامه، فرد السنكيس بأنَّ هذا غير صحيح وأنَّ عكّازه مُعْوَج وهو يطالب بتبديله وتبديل “الربلات” منذ مدة إلّا أنَّ الإدارة تتجاهل مطلبه”.

وتمنع وزارة الداخلية وإدارة السجن عن السنكيس نِعالاً طبياً للحمام يمنع الانزلاق و”مطارة” الماء الساخن لتخفيف الآلام وفحصاً للنظر بعد مرور سنتين على آخر فحص طبي أجراه، وترفضان توفير الفحص المطلوب لكتف السنكيس ورأسه، وتمنعان عنه علاج داء المفاصل وبصره و”البروستات” ورعشة الأطرافبرغم وجود طابق كامل في مركز “كانو” مخصص ومُجهَّز للعلاج الطبيعي.

الاخبار ذات الصلة