محافظ خوزستان:

بناء المرحلة الأولى من ميناء الخليج الفارسي بحلول عام 2025

بالنظر لاستكمال طاقة ميناء الإمام الخميني(قدس) في السنوات المقبلة، فإن خطة بناء ميناء كبير بجوار هذا المیناء على جدول أعمال هيئة الموانئ والملاحة البحرية

2023-07-02

قال محافظ خوزستان: وفقًا لتوجیهات النائب الأول لرئيس الجمهوریة، يجب تحديد موقع ميناء الخليج الفارسي في أقرب وقت ممكن بالتعاون مع منظمة حماية البيئة ووزارة الطاقة.

واضاف علي أكبر حسيني محراب: بالنظر لاستكمال طاقة ميناء الإمام الخميني(قدس) في السنوات المقبلة، فإن خطة بناء ميناء كبير بجوار هذا المیناء على جدول أعمال هيئة الموانئ والملاحة البحرية.

وتابع: في الوقت الحالي، تم الانتهاء من 75٪ من طاقة ميناء الإمام الخميني(قدس)، ووفقًا للمعايير الدولية، يجب أن تقوم الموانئ التي أكملت أكثر من 60٪ من طاقتها بتطوير وإنشاء أرصفة جديدة. لذلك، خلال الأشهر الستة الماضية، تمت مناقشة إنشاء ميناء كبير في هيئة الموانئ والبحرية وتم تنفيذ دراساته الأولية.

وبخصوص مواصفات الميناء الجدید، أكد محافظ خوزستان ان هذا الميناء یعتبر أعمق ميناء في الخليج الفارسي والمنطقة بغاطس یبلغ بين 35 و 40 مترا.

وقال محراب: بما أن موقع إنشاء ميناء الخليج الفارسي سیکون بالقرب من ميناء الإمام الخميني(قدس)، وهو متصل بجميع أنظمة النقل، فإن تكلفة نقل البضائع عبر هذا الميناء ستصل إلى أدنى مستوياتها.