في لقاء مع الوفاق.. مدیر عام المکتبات العامة في خوزستان:

خوزستان احدی أربع محافظات اولی بمجال المکتبات العامة

الکتاب هو احد مظاهر جهاد التبیین ومن وسائل زیادة الوعي والبصیرة واستمرار خطاب الثورة الإسلامیة.

2022-11-20

 تزامنا مع اسبوع الکتاب والقراءة في ایران، التقت الوفاق بمدیر عام المکتبات العامة في خوزستان الأستاذ محمد حسن الشبّري،  وأجرت معه الحوار التالي

ماهي أهمیة الکتاب والقراءة؟

الکتاب هو احد مظاهر جهاد التبیین ومن وسائل زیادة الوعي والبصیرة واستمرار خطاب الثورة الإسلامیة، وهو ما أکده جمیع المفکرین وعلماء الدین وخاصة قائد الثورة الإسلامیة دام ظله الوارف، حیث قال: قراءة الکتب لیست مجرد واجب وطني، بل واجب دیني أیضا.

ماهي مکانة إیران في مجال الکتاب والقراءة؟

ایران تحرز حالیا المرتبة الأولى بین الدول الإسلامیة في عدد المکتبات و المرکز الرابع في آسیا بعد الصین والهند والیابان.معدلات القدرة علی القراءة والکتابة في ایران في الوقت الراهن، تتجاوز الـ 94 بالمئة. کما ان معدلات القراءة والکتابة في البلاد نمت بنسبة 2.5 في المائة خلال السنوات الخمس الماضیة. وهذا المؤشر کان أقل من خمسین بالمائة قبل الثورة.

کم هو عدد المکتبات العامة في خوزستان؟

یوجد في خوزستان 220 مکتبة، حیث تعد خوزستان احدی أربع محافظات  اولی في البلاد في مجال احتضانها للمکتبات العامة.

بعد المدارس، تعتبر مؤسسة المکتبات العامة أکبر شبکة ثقافیة عامة في البلاد. تتمتع هذه الشبکة بقدرات ومیزات مقارنة بالمراکز الثقافیة الأخرى، بما في ذلک عدم وجود قیود دینیة، وعمریة، ولغویة، وطبقیة ، وما إلى ذلك.

 کم هو عدد أعضاء المکتبات العامة بخوزستان؟

حالیًا ، لدینا 118،826 عضوًا نشطًا یحملون بطاقات عضویة لمدة عام في المکتبات.

 ما هو شعار أسبوع القراءة والکتاب لهذا العام وماهي برامج أسبوع الکتاب والقراءة في خوزستان؟

شعار هذا العام لاسبوع الکتاب والقراءة هو: نحن الذین نقرأ.ویهدف الاحتفال بیوم واسبوع الکتاب والقراءة إلى تأکید الأهمیة التاریخیة للکتاب، کأحد أهم أوعیة حفظ الثقافة ونشرها وتوزیعها، وضرورة الاهتمام بصناعة النشر، وبحقوق التألیف وصونها وضرورة محاربة ظاهرة العزوف عن القراءة المستشریة والتي تتفاقم کل یوم. فسمي الیوم الخامس عشر من تشرین الثاني/نوفمبر من کل عام بـ”الیوم الوطني للکتاب وقراءة الکتاب” في الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة وبناءً علیه، حُدّدت الفترة الممتدة من 14 حتى 21 من الشهر نفسه کأسبوع الکتاب وقراءة الکتاب.

ومن جملة البرامج التي یتمّ تنفیذها في أسبوع الکتاب وقراءة الکتاب في محافظة خوزستان هو “تسییر المکتبات المتنقلة وعقد إجتماعات لإزاحة الستار عن الکتب الجدیدة ونقدها وإقامة معارض الکتاب وإهداء الکتب إلى مکتبات المناطق المحرومة ومکتبات السجون وجمع الکتب الفائضة عن الحاجة والتسجیل المجاني في المکتبات العامة. قرع جرس القراءة في جمیع مدارس المحافظة. تنفیذ برنامج قافلة المعرفة في القرى من أجل إیصال مصادر المعلومات وتنفیذ البرامج الثقافیة فیها. وبالمجموع شهدت المحافظة اجراء ۱۰۱۲۴ فعالیة خلال هذا الاسبوع. فنستطیع القول بأن في أسبوع الکتاب والقراءة تتبلور أنشطتنا الخاصة،لأن جمیع المکتبات العامة ملزمة بتقدیم خدمات للجمهور على مدار العام ، وهذه من السمات الممیزة للمکتبات مقارنة بالمراکز الثقافیة الاخری.

 هل یمکنکم التوضیح عن تسییر المکتبات المتنقلة؟

نعم . لسوء الحظ ، في الماضي، لم تهتم المکتبات العامة في خوزستان بإنشاء مکتبة متنقلة ، ومع الجهود والاستشارات المستمرة ، ستشهد خوزستان بحلول نهایة العام إنشاء أول مکتبة متنقلة. حیث قام احد المحسنیین بشراء سیارة وحصل على رخصة، وسنقوم بتزویدها بانواع الکتب، وسوف یتم تدشینها بحلول نهایة العام، بعون الله.

 کلمة اخیرة.

في النهایة أود أن أشیر إلى أن الترویج لثقافة القراءة یتطلب عدة مکونات؛ بالطبع هذا هو رأیي الشخصي ومبني على الخبرة والعمل المیداني:

1- العائلة المهتمة بالکتاب: تعتبر العائلات من أکثر المؤسسات فاعلیة في خلق عادة القراءة، فإذا أمضت الأسرة جزءًا صغیرًا من وقتها في المنزل في قراءة الکتب، فسیتبع أطفالهم هذا السلوك.

2- . التربیة والتعلیم: لدیها أکبر شبکة تعلیمیة في البلاد، وإذا کان لدیها تخطیط جید في هذا المجال، یمکن للمدارس تحقیق انجازات عظیمة من خلال التفاعل البناء مع أقرب مکتبة عامة.

3. الأجهزة الثقافیة: یمکن أن یکون للتفاعل البناء والتقارب بین الأجهزة الثقافیة في تنفیذ خطط القراءة، آثار إیجابیة في مجال ترسیخ ثقافة القراءة.

4. اذا ما ساهم المحسنون في بناء وإصلاح وتجهیز المکتبات العامة، سنرى تطورًا في هذا المجال.