اختتام مهرجان القدس للسينما العربية:

جوائز للبنان والسودان وفلسطين

النسخة الـ3 من "مهرجان القدس للسينما العربية" تُختتم بتوزيع الجوائز في فئات الجائزة الـ3، والفيلم اللبناني "بِركة العروس" يفوز بجائزة أفضل فيلم روائي.

2023-07-19

 

اختتمت فعاليات النسخة الـ3 من “مهرجان القدس للسينما العربية”، أول أمس الأحد، على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي)، حيث تمّ الإعلان عن الأفلام الفائزة في مسابقة المهرجان، بعد تقييم اللجنة التي تضمّ صنّاع ومخرجي ونقاد سينما، من فلسطين والوطن العربي.

ففي فئة الأفلام الروائية الطويلة، حصد الفيلم اللبناني “بِركة العروس” للمخرج باسم بريش، جائزة أفضل فيلم روائي، في حين نال الفيلم المصري “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله، جائزة لجنة التحكيم.

أما في فئة الأفلام الوثائقية – جائزة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، فحاز الفيلم السوداني “أجساد بطولية” للمخرجة سارة سليمان، على جائزة أفضل فيلم وثائقي، أما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب فيلم “فلسطين الصغرى: يوميات حصار”، الذي يتناول حصار مخيم اليرموك في سوريا، للمخرج عبد الله الخطيب، وحاز الفيلم العراقي “خذني إلى السينما” للمخرج الباقر جعفر، على تنويه خاص.

وفي فئة الأفلام القصيرة، حصل الفيلم الفلسطيني “فلسطين 87” للمخرج بلال الخطيب، على جائزة أفضل فيلم قصير، أما الفيلم المصري “هو ميت الآن” للمخرج طارق الشربيني، فحاز على جائزة لجنة التحكيم، كما حاز الفيلم العراقي “ترانزيت” للمخرج باقر الرباعي على تنويه خاص.

وضمّت لجنة تحكيم مسابقة المهرجان لفئة الفيلم الروائي الطويل، مدير مهرجان الجونة السينمائي، انتشال التميمي، رئيساً للجنة، التي كان أعضاؤها المخرج السوداني أمجد أبو العلاء، والمخرجة والكاتبة السعودية هناء العمير، والممثل الفلسطيني علي سليمان. أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، فضمّت كلّاً من المخرجة والمنتجة اللبنانية إليان الراهب كرئيسة للجنة، وعضوية المخرجة والكاتبة السودانية مروة زين، والمخرج السوري طلال ديركي. وترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير الناقد السينمائي اللبناني نديم جرجورة، وعضوية الممثلة المصرية سلوى محمد علي، والمخرج الفلسطيني سعيد زاغة.

وكان المهرجان قد انطلق في 11 من الشهر الجاري، بمشاركة 32  فيلماً من 10 دول، تتناول مختلف القضايا العربية التاريخية والمعاصرة.

المصدر: الميادين