تبهر العالم بتلاوة القرآن الكريم بافتتاحيتها وتعريف الإسلام

باقة من العروض الثقافية الإسلامية في مونديال قطر

دولة قطر، كأول دولة إسلامية، اتخذت خططاً وقرارات جيدة لنشر الإسلام واحترام دين المسلمين.

2022-11-23

الوفاق/ انطلقت بطولة كأس العالم لكرة القدم منذ يوم الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني باستضافة دولة قطر، واستفادت الدولة المضيفة هذه الفرصة لترويج الإسلام وطلبت من المتفرجين مراعاة القوانين والعادات الإسلامية.

هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها أكبر بطولة كرة قدم في العالم في دولة عربية إسلامية، فاهتمت السلطات القطرية بالإستفادة من هذا المونديال للتعريف بالإسلام والثقافة والحضارة والتنمية في هذا البلد.

انطلقت كأس العالم لكرة القدم الثانية والعشرون على ملعب البيت بالدوحة، ودولة قطر، كأول دولة إسلامية، اتخذت خططاً وقرارات جيدة لنشر الإسلام واحترام دين المسلمين، وسلطت دولة قطر الضوء على تقديم باقة من العروض الثقافية المبهرة أثناء بطولة كأس العالم.

كما أعلنت دولة قطر بأن على مشاهدي كرة القدم الذين يأتون إلى قطر احترام الشريعة الإسلامية أثناء إقامتهم في هذا البلد.

وشهد حفل افتتاح كأس العالم قطر ۲۰۲۲ العديد من اللقطات اللافتة، وذلك بحضور العديد من الشخصيات المرموقة، بينها قادة عدد من الدول العربية في هذا العرس الكُروي العالمي.

وقدم النجم العالمي مورغان فريمان حفل افتتاح كأس العالم مع مواطن قطري من ذوي الهمم، والذي قام بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

قطر تُبهر العالم بتلاوة القرآن الكريم في افتتاح عالمي للمونديال

بدأ حفل الإفتتاح بتوجيه رسالة، تدعو  إلى التقارب بين الشعوب، والتغلب على الاختلافات مهما كان نوعها، وافتتح الحفل لأول مرة في تاريخ المونديال بآيات عطرة من القرآن الكريم بصوت الشاب القطري (من ذوي الاحتياجات الخاصة) “غانم المفتاح”، حيث تلى: “يا أَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَٰكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَٰكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ ٱللَّهِ أَتْقَىٰكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” (الحجرات/13).

وشهد الحفل تقديم المنتخبات المشاركة في كأس العالم ۲۰۲۲ بطريقة فريدة وخاصة، من خلال أهازيج بمختلف اللغات.

وقدمت لوحة فنية مصحوبة بأغاني حفلات افتتاح المونديالات السابقة، أمام حضور جماهيري غفير بمدرجات ملعب “البيت”، قبل أن تظهر تعويذة مونديال قطر ۲۰۲۲.

احترام الآذان والصلاة

احترام الآذان والصلاة من الأمور الأخرى التي يؤكد عليها القطريون، فوفقاً لإعلان الحكومة القطرية ، أثناء الأذان تتوقف الأصوات والموسيقى المتعلقة بكأس العالم ويلزم المتفرجون بالصمت لإحترام الأذان.

كأس العالم فرصة لتصحيح الصورة الخاطئة للإسلام

بحسب السلطات القطرية فإن هذا البلد ملتزم بالحفاظ على العادات والتقاليد الإسلامية، وستكون بطولة كأس العالم فرصة عظيمة لتغيير الصورة الخاطئة عن العالم العربي والإسلامي.

هذا تحد كبير يمكن لقطر التغلب عليه من خلال استضافتها لأبرز حدث كرة قدم بطريقة استثنائية.

تحريم تناول المشروبات الكحولية

يعد حظر تناول المشروبات الكحولية إلى الملاعب وكذلك حظر دخول السكارى إلى الملاعب من الإجراءات الأخرى التي اتخذتها الحكومة القطرية خلال كأس العالم ، وفي هذا الصدد ، لا يحق لأحد استخدام المشروبات الكحولية علناً.

تسبب هذا الحادث في بعض الاحتجاجات من قبل بعض رعاة المونديال، لكن الحكومة القطرية تمسكت بموقفها.

تحريم حمل العلم وعناصر الشذوذ

التعامل مع حاملي العلم وعناصر الشذوذ الأخلاقي، وكذلك من يرددون شعارات مثلية، هو أحد القرارات الأخرى للحكومة القطرية، والتي رفعت أيضاً صوت الكثير من الغربيين.

لوحات مزينة بآيات قرآنية وأحاديث الرسول (ص)

من أجمل أحداث كأس العالم لهذا العام جعل لوحات مزينة بآيات من القرآن الكريم وكذلك أحاديث الرسول (ص) والإمام علي (ع) بموضوعات السلام والصداقة والوحدة والأخوة، ومواضيع أخرى ، حتى يتمكن المشاهدون في العالم بهذه الطريقة من رؤية الإسلام على أنه دين سلام، والتعرف على بعضهم البعض كأخوة، منها: قال النبي (ص): يسّروا و لا تُعسّروا، وسكّنوا ولا تنفّروا.. امام علي (ع): بالإحسان تملك القلوب.

كما أعلنت جامعة قطر الوطنية أنها ستوزع بطاقات تحتوي على أحاديث نبوية ومعلومات عن الإسلام على المتفرجين خلال المونديال.

نشر الكتب بست لغات للتعريف بالإسلام

قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر بطباعة كتاب ديني بست لغات رئيسية هي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والروسية والبرتقالية ، كما أتاحت النسخة الإلكترونية من الكتاب للجمهور بست لغات حية في العالم.

نُشر هذا الكتاب تحت عنوان “فهم الإسلام” ويقوم بتعريف دين الإسلام، ويتألف هذا الكتاب من 11 فصلاً يعرّف عن دين الإسلام ، وخلق الكون، وكيف خلق الإنسان، والحياة بعد الموت، ووحدانية الله، وأركان الإسلام، وغاية الأنبياء، والقرآن الكريم، والأماكن المقدسة، والفن الإسلامي وحماية البيئة من منظور الإسلام.

إقامة معرض إسلامي في مسجد الدوحة الكبير

مسجد الدوحة  الكبير مكان رائع للغاية سيتم تحويله إلى معرض تفاعلي خلال مباريات كأس العالم، حيث سيتم الترويج لدين الإسلام.

يستمر هذا المعرض حتى 31 ديسمبر 2022 ، ومدخل المسجد مجاني للجمهور، بالطبع ، هذا المسجد مبنى رائع تستخدم فيه عناصر إسلامية، والمبنى نفسه هو مشهد يزوره المهتمون.

عروض “فرينج” الثقافية

تُعتبر من بين أبرز البرامج المخطط تنفيذها خلال البطولة برنامج عروض “فرينج” الثقافية، وهي منصة للعروض الصغيرة والمتوسطة تنظم بشكل مستقل من خلال الفنانين والأندية الثقافية والفنية بما يتماشى مع هوية العرض الثقافي للبطولة. وتتضمن تقديم عروض ثقافية تلبي تطلعات العائلة بما يتماشى مع القيم القطرية، وتأهيل الفرق الثقافية المحلية لرفع وتحسين أداء العروض المقدمة، وتخصيص موقع إلكتروني تعريفي لتوفير جميع المعلومات المطلوبة، والعمل مع شركات وقطاع الثقافة والفنون لتعزيز المشاركة والاستدامة.

مهرجان للفنون الرقمية

كما أنه سيقام مهرجان للفنون الرقمية مصاحب للمونديال يوفر عروضاً ثقافية مبتكرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وذلك لتحفيز المشاركة الافتراضية عن بُعد بهدف تعزيز الإثارة وزيادة الوعي الثقافي وإبراز مكانة قطر العالمية خلال البطولة.

وستُسهم الفنون الرقمية في تغيير كيفية تفاعل الجماهير مع الثقافة، وتشكل فرصاً جديدة ومبتكرة لمشاركة وتفاعل الجمهور، أضف إلى ذلك أن دمج العالم الرقمي بالفنون يشجع مشاركة الفئات العمرية الصغيرة خاصة فئة الشبان والشابات ومشجعي كرة القدم.

كتارا في المونديال.. إبداع فني وثقافي وتراثي

يعدّ الحي الثقافي “كتارا” أحد أبرز المعالم السياحية في دولة قطر، فتحتفل المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ببطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، بـ 51 فعالية رئيسية، بمشاركة 22 دولة ، يتفرع منها أكثر من 300 فعالية فرعية، تتوزع على خمسة فروع رئيسية هي: (المهرجانات، الحفلات، المعارض، العروض الحية، الفعاليات). وذلك خلال الفترة المُمتدة من 18 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

فعاليات كتارا المُصاحبة لكأس العالم فيفا 2022 تتضمن: إقامة النسخة الثانية عشرة من مهرجان كتارا الدولي للمحامل التقليدية، الذي يُمثل لوحةً تراثيةً حيةً تُقدّم تراث الآباء والأجداد وتُسلط الضوءَ على تفاصيل حياتهم، وذلك بهدف إبراز المخزون الثقافي والموروث الشعبي لضيوف المونديال، بالإضافة إلى مهرجان فنون الشارع والذي يقام في جميع أروقة كتارا، ويُتيح للفنانين والمُمثلين والموسيقيين فرصة الأداء الحر أمام الجمهور، سواء بشكل فردي أو جماعي. لافتًا إلى أن جمهور كتارا سيكون على موعد مع حفلات لفرق موسيقية عالمية من الأرجنتين، وبريطانيا، ودول عربية مُتعددة، باعتبار أن الموسيقى لغة عالمية مُشتركة بين الجميع، كما ستستضيف كتارا معارض فنية وفعاليات من الباراجواي، الدومينيكان، الأورجواي، الإكوادور، البوسنة، روسيا، المكسيك، إندونيسيا، وإيران.

وبين جدران المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” تعرض مجموعة كبيرة من منحوتات ولوحات تشكيلية وأعمال فنية، رسمها نخبة من الفنانين العالميين، تحكي تاريخ وتطور الفنون، وتمزج بينها وبين كرة القدم والرياضة عموما.

وتعرض هذه اللوحات والأعمال في النسخة الرابعة من مهرجان قطر الدولي للفنون، أحد أبرز التظاهرات الفنية الدولية، لما يضمه من أعمال إبداعية ومشاركات فنية مميزة لمدارس مختلفة وبتقنيات متعددة.

الأعمال الفنية لأبرز فناني العالم، تنوعت ما بين مزج طبيعة قطر وتراثها وحضارتها وثقافتها ورموزها بكرة القدم عبر لوحات فنية مبدعة، وبين أفكار مبتكرة ولوحات تعبيرية تعكس مختلف الثقافات والمدارس الفنية التي تجسد مختلف الحضارات.

إن كتارا حرصت على وجود الكتاب في هذه المناسبة العالمية وذلك بتدشين 22 كتابًا عن كأس العالم من دار كتارا للنشر باللغتين العربية والإنجليزية، حول كأس العالم FIFA قطر 2022™ والرياضة في قطر، لمحبي القراءة والاطلاع،

بالإضافة إلى فعاليات تتعلق بالكتب بمُشاركة جميع دور النشر القطرية والتي ستجتمع تحت سقف واحد.

عرض أكبر مجسم لكأس العالم خلال المونديال

قبل 3 سنوات جاءت فكرة إنجاز مجسم كأس العالم للمواطن القطري حمد السويدي، واحتاج إلى عامين كاملين من العمل حتى يخرج مجسمه إلى النور قبل أشهر قليلة من استضافة بلاده لكأس العالم لكرة القدم.

ويقول السويدي: فكرت كثيرا في عمل شيء لبلدي يتعلق بالمونديال، حتى جاءت لي فكرة إنجاز مجسم عن كأس العالم، وتحمست أكثر لهذا المجسم خاصة في ظل حبي للنحت وشغفي بتعلمه، فوجدتها فرصة لمعايشة هذه التجربة والتعلم منها في خطواتي الأولى لتعلم النحت، فضلا عن تقديم فكرة جيدة يفخر بها الجميع خلال مونديال قطر.

هو عبارة عن قطعة واحدة من حجر الترافرتين، وزنها 5 أطنان وارتفاعها 3 أمتار، ولكن بعد عملية النحت أصبح الوزن نحو 4 أطنان والارتفاع 2.8 متر، علما بأنه لم يتم تلوين المجسم نظرا لأن لون الترافرتين ذهبي في الأساس.

وكذلك الفنان اليمني يعقوب هبشان نحت مجسما لكأس العالم من جذع شجرة، للتعبير عن سعادته.

من يغني في كأس العالم 2022؟

يجتمع عدد من مطربي الدول المختلفة في كأس العالم قطر 2022، منهم من يظهر في حفل افتتاح البطولة والبعض الآخر يطل على الجمهور من حفلات متنوعة تم تنظيمها من قبل الفيفا.

وقع الاختيار على عدد من المطربين بالدول المختلفة لتغطي القائمة ألوان مختلفة من الموسيقى العربية والأجنبية، حيث اتسعت لتشمل المهرجانات الشعبية.

أعلن العديد من الفنانين بمختلف الدول العربية والأجنبية، عن مشاركتهم في حفلات على هامش بطولة كأس العالم، حيث جاءت القائمة على النحو التالي:

الفنانون ماهر زين، حمود الخضر، ثامر عاشور، أحمد سعد، أصيل هميم، دي جي أصيل، سعود جاسم، آدم، حمو بيكا مصري، الفنانة بلقيس إماراتية، الفنانة رحمة رياض عراقية، الفنان حسن شاكوش مصري، BTS، فرقة كورية يمثلها الفنان جون جونغكوك، الفنان فهد الكبيسي قطري، إليسا.

كما شمل البرنامج الاحتفالي مجموعة من الحفلات الموسيقية ومنها حفلة ماهر الزين، وحمود الخضر، وحفلات موسيقية بمشاركة ثامر عاشور، أحمد سعد وغيره.

كما وصلت أغنية “توكو تاكا” إلى المركز الأول على “أي تونز” أمريكا، وهذا يجعلها أول أغنية لكأس العالم في التاريخ تحقق هذا المركز.

وتم طرح الفيديو المخصص للأغنية، وهو من إخراج إدجار ستيفيس وخوان فيليب زوليتا، ويتضمن لقطات من مباريات كرة القدم، كما نرى ميريام فارس ومالوما يغنيان في الصحراء، ونيكي ميناج تغني في حافلة للمشجعين.

وقالت مريام فارس اللبنانية في لقاء تليفزيوني لها: “قمت بتلحين الجزء العربي من الأغنية ووزعته أيضًا، واخترت كل الآلات العربية والشرقية، وكتبت أختي الكلمات، لكن كانت لدي رغبة في إضافة بعض الكلمات مثل سلام عليكم”.

وتابعت: “رسالتي من كلمة سلام عليكم هي أن الفنانين دعاة سلام في أي مكان يذهبون إليه، وليست مجرد تحية، وأردت أن أجمع كل العالم وأدعوهم للحضور إلى الشرق الأوسط وقطر، وأن نتحد جميعًا في المونديال”.

وهناك نشاطات ثقافية اسلامية كثيرة خلال المونديال منها: وضع الباركود في غرف بعض الفنادق لتعريف الإسلام باللغات الحية في العالم، وخلال كأس العالم ، ستشرح قطر أيضاً أهمية احترام ثقافة هذا البلد وقوانين الإسلام للمشاهدات اللائي لا يتقيدن بحدود الملابس.

كما أعلنت جامعة قطر أنها تخطط لتوزيع بطاقات تحتوي على أحاديث نبوية عن القيم والأخلاق الإسلامية باللغة الإنجليزية خلال كأس العالم.