تسجيل 75 طقسا عاشورائيا في محافظة أصفهان بالسجل الوطني

شهرام أميري: أن أصفهان تتمتع بأعلى أداء من حيث عدد طقوس عاشوراء المسجلة وطنيا في البلاد.

2023-07-29

الوفاق/ قال المتحدث باسم المديرية العامة للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية في اصفهان: حتى الآن، تم تسجيل حوالي 75 من طقوس عاشوراء في هذه المحافظة في السجل الوطني، كما يجري توثيق تسجيل الطقوس الأخرى.

وأضاف شهرام أميري: أن أصفهان تتمتع بأعلى أداء من حيث عدد طقوس عاشوراء المسجلة وطنيا في البلاد.

وقال: من بين أكثر من 200 من الشعائر والعادات الخاصة بالمحافظة المسجلة في قائمة التراث غير المادي للبلاد، يرتبط ثلثها تقريباً بعزاء الإمام الحسين(ع) وشهر محرم الحرام.

وأشار المتحدث باسم المديرية العامة للتراث الثقافي في أصفهان: في السنوات الخمس الماضية، تم القيام بالعديد من الأنشطة والمتابعة للتسجيل الوطني للتراث غير المادي للمحافظة، وخاصة طقوس عاشوراء.

وأشار إلى التسجيل الوطني لأربعة طقوس من شهر محرم الحرام في المحافظة من العام الماضي إلى الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

واكد اميري على أن هذه المحافظة تتمتع بقدرة كبيرة في السياحة الدينية والطقوسية على مدار العام، خاصة خلال شهري محرم الحرام وصفر، وفي كل عام يسافر عدد كبير من السائحين إلى هذه المنطقة للمشاركة في مختلف الطقوس.

محافظة أصفهان مع أكثر من 22000 مبنى وآثار تاريخية، تم تسجيل 1850 منها في السجل الوطني وأربعة منها تم تسجيلها في السجل الدولي، مثل ساحة الإمام الخميني(قدس) وقصر جهلستون وبستان فين كاشان ومسجد جامع.

كما تم حتى الآن تحديد وتسجيل حوالي 470 اثراً من أعمال السياحة الدينية مثل المساجد التاريخية والحسينيات والمقابر والأضرحة والكنائس.