ايران وسورية تتابعان تنفيذ وثائق التعاون بينهما

وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد على رأس وفد حكومي رفيع المستوى إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية تستمر عدة أيام، لمتابعة تنفيذ وثائق واتفاقيات التعاون الثنائية الموقعة خلال الزيارة الاخيرة لرئيس الجمهورية آية الله ابراهيم رئيسي الى سوريا.

2023-07-30

وتأتي زيارة وزير الخارجية السوري إلى العاصمة طهران بناء على دعوة رسمية للتشاور مع وزير الخارجية الإيراني وباقي المسؤولين الإيرانيين. وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية سوريا العربية والتشاور حول أحدث التطورات الإقليمية والدولية. ويضم الوفد السوري كلا من وزير الخارجية والمغتربین “فیصل المقداد” ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية ” محمد سامر الخليل” و وزير الاتصالات والتقانة ” إياد الخطيب”.

في السياق، أعلن السفير السوري لدى طهران “شفيق ديوب”، أن وفدا اقتصاديا رفيع المستوى من بلاده يزور طهران، للمشاركة في اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة ومتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الـ15 الموقعة خلال زيارة الرئيس الإيراني آية الله ابراهيم رئيسي لسورية.

* اللجنة الاقتصادية السورية- الإيرانية

وتنطلق أعمال اجتماعات اللجنة الاقتصادية السورية- الإيرانية المشتركة في العاصمة طهران، والتي يترأسها عن الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل”، وعن الجانب الإيراني وزير الطرق وبناء المدن “مهرداد بذر باش”. واوضح السفير السوري شفيق ديوب بأن الاجتماعات الاقتصادية المشتركة والتي ستستمر أعمالها حتى نهاية الأسبوع الجاري، سيتم خلالها متابعة كل المواضيع والقضايا المشتركة بين البلدين، وتقييم تنفيذ مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس آية الله السيد “إبراهيم رئيسي” إلى دمشق في أيار الماضي، وتنفيذ توجيهات الرئيسين بشار الأسد ورئيسي بتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، وتذليل كل العقبات التي يمكن أن تظهر في مسار هذه العلاقات، وخاصة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية. ولفت ديوب إلى أن مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس الإيراني لسورية هي 15 مذكرة تعاون شملت كل القطاعات بما فيها الطاقة والزراعة والمناطق الحرة والاتصالات وغيرها، كاشفا أنه جرى خلال هذه الزيارة أيضاً الاتفاق على بناء وتأسيس مشاريع إستراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة والغاز والنفط والنقل وغيرها. وأشار ديوب إلى أن وزير الاتصالات والتقانة “محمد إياد الخطيب”، يرافق وزير الاقتصاد إلى طهران، حيث يحضر بدعوة خاصة من نظيره الإيراني لبحث التعاون في مجال الاتصالات والتقانة وما يتصل بمجال عمل الوزارتين.

المصدر: الوفاق/وكالات